انزياح الثقافات .. (اقرأ) والانقلاب الكبير في مفهوم الثقافة

العدد: 
15120
أربعاء, 2017/11/01

على الرغم من التجاور بين العرب قبل الإسلام من جهة وبين الفرس والروم من جهة أخرى، وعلى الرغم من العلاقة التبعية السياسية الوثيقة لبعض دولهم (الغساسنة والمناذرة) الواقعة ضمن نفوذ الإمبراطوريتين، والعلاقات التجارية الواسعة التي يبدو أنها لم تتعد البيع والشراء، فإن تفاعلاً ثقافياً جاداً لم يتم، وبقي الشعر العربي بمقولاته الصحراوية نسيج المعرفة المتواضعة لديهم، ولم يرق كي يصبح رسالة ثقافية أو موضوع حوار أو لغة تواصل مع الآخر. وبشكل ما وبسبب انكفائه على تسجيل أيام العرب وأخبارهم وأحياناً أساطيرهم، وبسبب تضخم الذات التي تبرز في تكرار لا نهائي لقيم معينة في الفخر والمديح والهجاء والغزل، إلا من بعض خروجات حادة متمردة للشعراء الصعاليك على المتعارف الاجتماعي والأخلاقي القبلي، وبسبب اعتزازهم الذي لا يقبل الجدل بهذا الشعر واعتباره غاية الإبداع والمعرفة، فإن الشعر العربي وبشكل ما كان بمثابة الستار الحديدي الذي منع عنهم رياح المعرفة التي كان يمكن أن تهب من الهند وفارس وبلاد اليونان.

عندما جاء الإسلام أحدث صدمة في المستقر العربي، وما كان وقوف الفريق المحافظ في وجهه دفاعاً عن راهن عقائدي وموروث فحسب، وإنما كان دفاعاً عن مستقر حضاري يغلب عليه الطابع البدوي وشبه المدني. الحديث النبوي بمضامينه الجديدة الانقلابية وأشكال العبارة فيه كان زلزلة لسجع الكهان وغوامض كلامهم، ولإيقاعات الخطب والوصايا النثرية المسجّعة، وللأمثال العربية المتداولة، مثل ذلك قول العرب: " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" حيث حدث انزياح دلالي إسلامي للمثل فأخذت نصرة الظالم معنى جديداً في حوارية بين الرسول (ص) وبين أصحابه حيث قال: "تأخذون على يده فتمنعونه من الظلم".

والقرآن الكريم بعطاءاته الروحية والفكرية والبيانية وبإيقاعاته الجديدة التي وقف أمامها الوليد بن المغيرة مذهولاً ولبيد زاهداً في متابعة نظم الشعر، كان زلزلة لإمامة الشعر العربي وعصمته من أن يتجاوزه قول أو يكشف كاريزمية بعض شعرائه نقد، وقد أحدثت الآية الكريمة " والشعراء يتبعهم الغاوون" انقلاباً حقيقياً في وظيفة الشعر العربي، وربطه بشكل نهائي بالإيمان والعمل الصالح ونصرة الحق والوقوف في وجه الظلم، وأحدثت علاقة جديدة تكاملية بين سلوك الشعر وسلوك قائله، ومن هذا الانقلاب الوظيفي، ومن هذه العلاقة الجديدة يخرج الشعر العربي بجماليات جديدة متجددة ما بقي مولِّدُهُ تلك الطاقة العلوية المستمدة من كلي الجمال والقدرة.

لقد أدرك المحافظون خطورة الانقلاب الحضاري الجديد عليهم، لأنه يزحزحهم عن مستقرهم، ويعيد بناء الإنسان بناء معرفياً جديداً غير مغلق، ويزيح من ساحة الوعي ما ورثوه من فكر وثني وضلالي وتحريفي، ويخرجهم من عزلتهم الصحراوية لا ليصدر الثورة المعرفية الجديدة فحسب وإنما ليستقبل تجارب الشعوب ومعارفها " وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا". إن حضارة كاملة تبدأ من تبادل المعرفة، ومن كلمة "إقرأ" وترتفع بالإنسان من دوائره المحدودة المغلقة إلى شرفة الوعي والتعلم "بالقلم" ليتسنم آفاق المعرفة اللامحدودة "وعلَّم الإنسان ما لم يعلم" هي حضارة العرفان والمعرفة التي تحمل أبداً فعل التجدد والسمو والتغيير. 

لقد أدرك المحافظون بحدسهم أن عهد حضارة النص الشعري المغلق وأنظمته في المعرفة والسلوك والعادات قد انتهى وبدأ عهد حضارة النص القرآني المفتوح على الكونين الإلهي والإنساني. وحين قدم المسلمون إلى البلاد فاتحين أو تجاراً مسافرين فإنهم لم يحملوا معهم كتاباً مغلقاً على قضاياهم وأخبارهم كديوانهم الشعري وإنما حملوا كتاباً ينفتح على قضايا الكون والحياة والإنسان، حملوا النص القرآني الذي كان والذي لن ينقطع عن أن يكون مُولِّد الحضارة الإسلامية. فسرَّ الديمومة والاستمرار فيه يكمن في الإيديولوجيا اللا مرحلية – البعيدة المدى، والمستمرة من الحياة الدنيا إلى الآخرة. وبكونه مولِّد الطاقة للحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في صيرورتها فإن الحضارة المنبثقة عنه تحمل باستمرار حداثتها في ذاتها، وقد تبلورت مظاهر هذه الطاقة الخلاقة في العطاءات التجديدية للفلاسفة والمتصوفة والعلماء والأدباء الإسلاميين.

 ففي الفلسفة مثلاً لم يكونوا مجرد نقلة للمدرستين اليونانية والإسكندريّة، وإنما أعادوا إنتاج الأثر من خلال الطاقة الجديدة والتي عنوانها ومنهجها الرئيس "إقرأ" والقراءة تعني الاطلاع وقراءة جميع علوم ومعارف الحضارات الإنسانية " اطلبوا العلم ولو في الصين"، ولم تدع إلى ذلك إرادة التوفيق بين الدين والفلسفة كما يعتقد وإنما طبيعة التكوين الفكري الجديد للإنسان وأنظمتها التي تمثلت جوهر النص وأعطت لنفسها حرية الحركة داخله وظاهره مستمدة قوت التحليل والإبداع من هذه الطاقة الجديدة.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عبد الفتاح قلعه جي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة