الهندسة القيمية وأثرها على التنمية المستدامة في إعادة الإعمار

العدد: 
15147
ثلاثاء, 2017/11/28

ضمن خطة مجلس مدينة حلب لتطوير العمل الهندسي بما يخدم عملية إعادة الإعمار القى المهندس الاستشاري أحمد نذير سويد محاضرة بعنوان " الهندسة القيمية وأثرها على التنمية المستدامة في إعادة الإعمار" في قاعة اجتماعات مجلس المدينة بالقصر البلدي وذلك بدعوة من مديرية التقانة والتطوير المؤسساتي في مجلس مدينة حلب.

وتناول المحاضر التعريف بالهندسة القيمية وأهميتها وتاريخ إنشائها بالشكل الدقيق والمفصل باعتبارها تحقق الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي سيتم تنفيذها في إعادة الإعمار من خلال التعرض للكلفة والزمن والوظيفة للمشروع المزمع إعادته للحياة.

واستعرض تجارب بعض الدول في تطبيق بنود الهندسة القيمية على المشاريع ذات التنمية المستدامة وأهمية تدريب الكوادر الهندسية على المحاكاة الفكرية في الهندسة.

وأكد على ضرورة اعتماد مبادئ الهندسة القيمية مستقبلاً من قبل الكوادر الهندسية التي سيتم تخريجها ورفد المؤسسات بها وإعطاء الدور للمكاتب الهندسية الاستشارية التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال من خلال التجارب على أرض الواقع، وضرورة التعاون بين جميع مؤسسات الدولة والجهات العاملة في المشاريع الهندسية ومشاريع إعادة الإعمار.

وتمت الإشارة إلى الملاحظات والأخطاء المرتكبة في مراحل سابقة وضرورة تلافيها مستقبلاً والاستفادة من التجارب السابقة.

وأكد على ضرورة مسك سجلات الأعمال والتوثيق لكافة مراحل العمل والإشارة إلى الأخطاء المرتكبة وعرضها والاستفادة منها كمخبر للتجارب الهندسية والعودة إليها مستقبلاً كمرجع هندسي (تاريخ هندسي).

وفي نهاية المحاضرة تم استخلاص مجموعة من المقترحات البناءة في مرحلة إعادة الإعمار وكذلك في تحفيز روح العمل الهندسي للمهندسين وتطوير العمل لما فيه بناء الوطن والمحافظة على قدراته وإمكانياته المادية والبشرية.

كما تم التأكيد على جدارة المهندس السوري التي أثبتها سابقاً في مختلف دول العالم وخاصة الخليجية منها في تطوير البنى التحتية لهذه الدول.

وفي الختام نوه المحاضر بوجود رصيد كبير من الخبرات العلمية والهندسية المحلية التي تمتلك الروح المعنوية الوطنية العالية في حب الوطن والتي تستطيع إعادة إعماره بالشكل الأمثل ليعود وطناً عزيزاً شامخاً ومعافى.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حميدي هلال

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة