الألقاب الأدبية العربية

العدد: 
15166
أحد, 2017/12/17

نقول في بعض الأحيان: لكل امرئ من اسمه نصيب وقال آخرون: شتان بين مالك الأرواح ومالك الأشباح ويقصدون: هناك فارق كبير بين من يملك قلوب الناس بالمحبة والتقدير والاحترام وبالإجماع وقد يصل إلى شغاف القلب وأرواحهم الطاهرة سواء كانوا على قيد الحياة أو بعد وفاتهم

وبين من يملك رقاب الناس عن طريق السلطة باعتبارهم من الملوك والأمراء وأصحاب السطوة وبدون حب بل بالخوف.

في بعض الأحيان من يعاشر الأرواح يجب ألا يكون نواحاً بل بحبهم وخدمتهم وسعادتهم مرتاحاً.

وفي هذه العجالة سنركز على أهم أعمال الأدباء وأهم ألقاب المبدعين سواء كانوا من الشعراء أو الكتاب وسنأخذ من كل حقبة تاريخية أمثلة على تلك الألقاب التي نعتز بها وما زالت تطلق لغاية تاريخه حتى أن بعضها قد طغى على الاسم الحقيقي.

بنت الشاطئ

هي عائشة محمد علي عبد الرحمن تولد دمياط عام 1913 وفاة القاهرة عام 1998 كاتبة ومفكرة وأستاذة جامعية وباحثة ونموذجاً للمرأة المسلمة التي حررت نفسها بنفسها بالإسلام وهي أول امرأة تحاضر في الأزهر الشريف وكانت ثاني امرأة تكتب في الصحافة المصرية وخاصة في جريدة الأهرام بعد مي زيادة.

وهي أول امرأة حصلت على جائزة الدولة التقديرية عام 1978 ونالت جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية عام 1994 وهي ابنة عالم أزهري وكان والدها مدرساً في المعهد الديني بدمياط.

تزوجت أستاذها في الجامعة أمين الخولي وهو صاحب صالون أدبي وسبب تسميتها أنها كانت في طفولتها تعيش على شاطئ النيل في دمياط وعملت أستاذة كرسي للغة العربية في جامعة عين شمس في مصر وأم درمان في الخرطوم والجزائر وبيروت وجامعة الإمارات وكلية التربية للبنات في الرياض وعملت أستاذة للتفسير والدراسات العليا في كلية الشريعة في جامعة القرويين في المغرب لمدة عشرين عاماً.

أمير الشعراء

مدحت المالكين فزدت قدراً

        وحين مدحتك اقتدت السحابا

أطلق لقب أمير الشعراء على الشاعر أحمد شوقي وقد استحق اللقب بسبب مواقفه الوطنية ضد الاحتلال لمصر رغم أن البعض يتهمه بأنه نشأ في البلاط الملكي المصري وفي هذا العام تصادف الذكرى الخامسة والثمانين لوفاته فقد ولد في القاهرة عام 1868 وتوفي فيها عام 1932 وبسبب قصائده الوطنية نفي إلى اسبانيا حتى عام 1920 وبعد انتهاء الحرب الكونية الأولى عاد إلى مصر واستقبل استقبال الفاتحين من قبل الشعب والأدباء.

وكان يهتم بقضايا الشعب العربي فقصيدته / نكبة دمشق/ حين وقعة ميسلون معروفة ومطلعها:

سلام من صبا بردى أرق

        ودمع لا يكفكف يا دمشق

ومنح لقب أمير الشعراء في حفل أقيم في دار الأوبرا في القاهرة وأعلن حافظ إبراهيم باسم جمهرة من الشعراء والأدباء والكتاب هذه الإمارة بشعره قائلاً:

أمير القوافي قد أتيت مبايعاً

         وهذه وفود الشرق قد بايعت معي

أبو فراس الحمداني

هو الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي، شاعر وفارس حلب والحمدانيين ولد عام 932م في الموصل وتوفي عام 968م في حمص ومن قصيدة له باسم (أراك عصي الدمع) غنت أم كلثوم.

له عدة دواوين وله تمثال طولي في الحديقة العامة مات عن ابنة وحيدة أوصاها أن تروي عنه أنه زين الشباب في عصره وأنه مثال العربي الشهم.

أبو العلاء المعري

هو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي شاعر وفيلسوف ولغوي وأديب عربي من عصر الدولة العباسية ولد عام 973م في معرة النعمان وتوفي ودفن فيها عام 1057 وسمي أيضاً رهين المحبسين (العمى والدار) وسمي أيضاً فيلسوف المعرة.

سعى بعض الأدباء ولمدة عقد من الزمن إلى دراسة أدبه وخاصة ديوان (لزوميات ما لا يلزم) ويعتبر من أصحاب الأفكار والنظريات التي ندرسها لغاية اليوم وقد يبدو لبعضهم أنها تتسم بالسوداوية.

أمير البيان

هو لقب الأديب والباحث اللبناني الثائر شكيب أرسلان وهو من مواليد الشويفات قرب بيروت عام 1869 وتوفي عام 1946.

كان من أكثر الدعاة حماساً إلى الوحدة العربية وتعرض بسبب مواقفه الوطنية للاضطهاد من قبل المستعمرين وطاردته تركيا وفرنسا وانكلترا لدعوته إلى التحرر من الاستعمار التركي والفرنسي والبريطاني.

وفي كل بلد يزوره يتم استقباله والاحتفال به لأنه نصير الحرية والشعب العربي من المحيط إلى الخليج.

فيلسوف الوحدة العربي

هذا لقب ساطع الحصري وهو من والدين حلبيين وتولد لحج في اليمن عام 1882 وفاة بغداد عام 1961.

عينه الملك فيصل مستشاراً لوزارة المعارف بهدف تعريب المناهج الدراسية في سورية ثم سافر مع الملك فيصل إلى العراق عام 1921 وأنشأ جامعة بغداد وعين عميداً لكلية الحقوق فيها.

وبعد الاستقلال استدعي مرة أخرى إلى سورية لتعريب المناهج من الفرنسية ولتطوير المناهج التربوية والوطنية.

كان عضواً في المجمع العلمي العربي في دمشق ومجمع اللغة العربية في القاهرة ومجمع اللغة العربية في بغداد.

عمر الخيام

اهتزت مشاعرنا عندما غنت له أم كلثوم:

أطفئ لظى القلب بشهد الرضا

               فإنما الأيام مثل السحاب

ولد غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام في مدينة نيسابور أقصى شرق إيران قرب مدينة مشهد عام 1048 والده كان يعمل في صناعة الخيام ومن هنا جاء اسم العائلة توفي عام 1124م.

ترجم قصائده الشعراء: أحمد حسن عوض وأحمد رامي وأحمد صافي النجفي وقيصر المعلوف ووديع البستاني.

وفي الحقيقة كانت أغلب الألقاب لتراجم وسير ذاتية لأدباء وكتاب عرب.

وقد أوردنا الأديب الفارسي نظراً لوجود عدد لا بأس به منهم قد لعبوا دوراً هاماً في اللغة العربية وآدابها وحتى لا نضيع حقهم ونكون قد أوفينا بعضاً من حقوقهم علينا فالشعب السوري لا ينكر فضل أحد وهو بار بهم على مدى التاريخ.

بدوي الجبل

ولد محمد سليمان الأحمد في قرية ديفة التابعة لمحافظة اللاذقية عام 1898 وأطلق عليه هذه التسمية الأستاذ يوسف العيسى وأول قصائده (طمع الأقوياء) عام 1924 كان نائباً عن محافظة اللاذقية ست مرات والوزارة أربع مرات وكان هذان المنصبان يسعيان إليه في عقر داره وما عرف عنه أنه سعى وراء مرتبة أو نفوذ توفي عام 1981.

باحثة البادية

هي الباحثة ملك ناصيف ابنة اللغوي حفني الذي كان مفتشاً للغة العربية في وزارة المعارف في مصر ثم قاضياً.

ولدت في القاهرة عام 1886 وحصلت على الشهادة العليا (دبلوم) عام 1903 وعملت في المدارس الأميرية وهي من أوائل المتعلمات في مصر تزوجت وجيهاً من الفيوم هو عبد الستار الباسل فشجعها على الكتابة وأدركت أن سبب تخلف الريف هو الفقر والجهل والمرض وتحرير المرأة يكون بتعليمها وأن سنوات الطفل الأولى هي المؤثر الأساسي في حياته.

ولباحثة البادية كتاب (النسائيات) وهي مجموعة مقالات إصلاحية ولا سيما للمرأة العربية.

كانت وفاتها بالحمى الإسبانية عام 1918 وهي في ريعان الصبا.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
المحامي مصطفى خواتمي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة