ثقافة حلب تفتتح نشاطها للعام الحالي .. ندوة عن الصحافة في حلب بين الماضي والمستقبل

العدد: 
15182
ثلاثاء, 2018/01/02

افتتحت مديرية الثقافة في حلب نشاطها الثقافي للعام الحالي بسلسلة قضايا معاصرة من خلال ندوة بعنوان /الصحافة في حلب بين الماضي والمستقبل/ شارك فيها الأستاذ الدكتور فايز الداية والمهندس تميم قاسمو والزميلان عطا بنانة وفؤاد العجيلي .

في بداية الندوة استعرض المهندس قاسمو عدداً من الصحف والدوريات التي كانت تصدر في حلب بدءاً من عام 1728، مشيراً إلى أن العديد منها كان متخصصاً في مجالات معينة، وقد وصلت إلى نحو 200 مطبوعة.

بعد ذلك تحدث الدكتور الداية عن آفاق مستقبل الصحافة لافتاً إلى أن تطويرها يستلزم توافر العديد من العوامل منها: العامل الاقتصادي إضافة إلى تأهيل وتدريب الكوادر العاملة لتتمكن من مواكبة التطور الإعلامي إلى جانب تحقيق قنوات تواصل مع الجمهور ومحاكاة تطلعاته.

من جانبه الزميل بنانة استعرض تاريخ صحيفة الجماهير في حلب والمراحل التي مرت بها الصحيفة ومن تعاقب عليها من رؤساء تحرير ومحررين وآلية العمل فيها، مشيراً إلى أن أول عدد من صحيفة الجماهير صدر بتاريخ / 1 / آذار / 1965 وتصدر الصفحة الأولى خبر عن محاكمة العميل الإسرائيلي كوهين .

وكان الزميل العجيلي قد تطرق إلى الصحافة الالكترونية بوصفها رديفاً أساسياً للصحيفة الورقية، لافتاً إلى أن أول صحيفة الكترونية صدرت في العالم كانت صحيفة /هيلزنبورج/ السويدية عام 1990، بعد ذلك توالى صدور العديد من الصحف الالكترونية المنبثقة عن الصحف الورقية .

وأضاف العجيلي: إنه بتاريخ 1 شباط عام 2012 صدر العدد الأول من صحيفة الثورة الالكترونية " ثورة أون لاين" عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع.

حضر الندوة جابر الساجور مدير الثقافة في حلب والزميل عبد الكريم عبيد رئيس فرع اتحاد الصحفيين وعدد من المهتمين.

ت : جورج اورفليان

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير