أمسية فنية تتغنى بروائع الدور والموشحات

العدد: 
15216
اثنين, 2018/02/05

أقامت مديرية الثقافة في حلب أمسية فنية -ثقافية قدمت خلالها لونين غنائيين أصيلين في الموسيقا العربية هما (الدور والموشح).

تحدث بداية المهندس مصطفى عرب عن أهمية الموسيقا كونها غذاء للروح ثم انتقل إلى الحديث عن الموشح الذي يعد من القوالب الغنائية المعروفة وهو وفن أندلسي أصيل يختلف عن القصيدة بعدم التزامه بقافية واحدة إنما يعتمد على جملة من القوافي المتناوبة التي تتصل بالموسيقا.

ويتألف الموشح من: دور وخانة وغطاء.

وقامت فرقة رافع العدل بتأدية موشح (أيها الساقي إليك المشتكى)، ثم انتقل المهندس عرب إلى الحديث عن الدور حيث يعد من قوالب الغناء العربي القديم ورغم تكوين كلماته البسيط وأبياته القليلة إلا أن الهدف منه كان استعراض أداء ألحان مختلفة لتلك الأبيات.

ويتميز الدور بالعودة إلى المقام واللحن الأساسي بعد الانتقال بين المقامات ويعود تاريخه إلى العصر العربي القديم وقد عاد بقوة في مصر في القرن 19على يد الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب ويعد سيد درويش أفضل من لحن وأدى الأدوار.

يتكون الدور من: المذهب والأغصان والآهات والإيقاع.

وقد أدت الفرقة مثالين للدور: الأول بعنوان (القلب مال للجمال)، والثاني (يلي تشتكي من الهوى هون عليك).

الجدير بالذكر أن فرقة رافع العدل تتألف من: رافع العدل قائد الفرقة والمطرب محي الدين موصللي وفاتح أبو زيد ومحمد محايري ومحمد حلاق وصفوان قرنفل وزهير اسكيف وأحمد باذنجكي.

تميزت الأمسية بعدد الحضور وتفاعلهم مع الألوان الغنائية.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عتاب ضويحي