اللغة الأم الواقع والتحديات

العدد: 
15233
خميس, 2018/02/22

ضمن فعاليات (يوم اللغة الأم) أقامت مديرية الثقافة واللجنة الفرعية لتمكين اللغة العربية وجمعية أصدقاء اللغة العربية ندوة بعنوان : (اللغة الأم ) شارك فيها الدكتور عيسى العاكوب والدكتور محمد حسن عبد المحسن .

حيث تناول بداية د . عاكوب في محوره الحديث عن صور من إقرار مجمع اللغة العربية في دمشق ألفاظاً حديثة الاستعمال وماذا يفعل اتجاهها من خلال القيام بأربع خطوات رئيسية عنوان المسألة -الاقتراح -التعليل والقرار وضرب العاكوب مثالين عن كيفية اتخاذ القرار حيال الأساليب المستحدثة.

أما الدكتور عبد المحسن فقد تناول في محوره الحديث عن (اللغة العربية والتحديات المعاصرة بين الواقع والمأمول ).

تحدث بداية عن قوة اللغة العربية باعتبارها لغة قديمة حديثة متجددة وعراقتها وقدرتها على بناء الفكر واستيعاب تقنيات العصر رغم ما يشنه عليها أعداؤها وما يتقولونه عليها من اتهامات ومحاولاتهم الكثيرة في قطع علاقة العرب بلغتهم.

وتطرق الدكتور عبد المحسن لمظاهر الضعف اللغوي في الجوانب التعليمية وكثرة الأخطاء اللغوية في المدارس ،كما تناول الحديث عن العوامل المؤثرة في تدني المستوى اللغوي .

وختم محاضرته بطرح جملة من التساؤلات معلقة الإجابة تتعلق بالأسباب والأخطار التي تواجه اللغة العربية وكيفية الوقوف بوجه الهجوم العنيف عليها ومن المسؤول وماهي الأساليب الواجب اتخاذها.

وتضمنت الندوة أيضاً معرضاً للكتاب ضم مجموعات متنوعة من الكتب الأدبية والثقافية والمسرحية والشعرية والعلمية والاقتصادية والنقدية صادرة عن وزارة الثقافة.

حضر الندوة جابر الساجور مدير الثقافة وعدد من المهتمين وأدارها أسامة مرعشلي.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عتاب ضويحي