حلب تحتفل باليوم العالمي للكلية .. نشر التوعية بين المرضى والمواطنين حول الأمراض التي تسبب خطورة عالية على الكلى

العدد: 
15253
أربعاء, 2018/03/14

أقامت الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي اليوم فعالية علمية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للكلية وذلك في قاعة المحاضرات في المشفى .

وبين الدكتور زياد حاج طه مدير صحة حلب الحرص على استمرار إقامة الأيام العلمية ضمن خطط التعليم المستمر والتأهيل والتدريب لتبقى الكوادر مطلعة على أحدث ما توصل إليه العلم، لافتاً إلى أن المديرية وعبر مشافيها وهيئاتها قدمت خلال العام الحالي حوالي 800 ألف خدمة إلى جانب خدمات أكثر عبر المراكز الصحية وموضحا أنه في إطار أمراض الكلى تتواصل عملية إجراء الاستقصاء الطبي والعلاج والعمليات الجراحية وغسيل الكلى والعمل مستمر لإعادة خدمة إجراء عمليات زرع الكلية للمرضى التي توقفت بسبب الحرب الارهابية على حلب لتكون جزءاً من الخدمات الطبية المتكاملة المقدمة للمواطنين. 

من جانبه بين الدكتور محمد نديم الشهابي المدير العام للهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي أن هذا النشاط العلمي الطبي هو الأول من نوعه الذي يقام في حلب وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكلية عبر إقامة الندوات والمحاضرات والأنشطة التوعوية حول الكلية وأمراضها.

وأشار الدكتور الشهابي إلى استمرار العمل لرفد المشفى بالأجهزة والمعدات الحديثة حيث ازدادت أجهزة غسيل الكلية لتصل حالياً إلى 56 جهازاً بعد أن كانت 21 جهازاً عام 2014 ولم تتوقف خدمة غسيل الكلية طوال السنوات الماضية وخلال العام الحالي قدم المشفى أكثر من 40 ألف خدمة ما بين عمليات جراحية وجلسات غسيل للكلى وجلسات تفتيت ومعالجات نوعية كما يتم إجراء 60 عملاً جراحياً كل شهر في المشفى .

وقدمت الدكتورة سيفان كشيشيان رئيسة اللجنة المنظمة للفعالية أن الهدف من اليوم العالمي للكلية هو نشر التوعية سواء بين المرضى أو في صفوف المواطنين حول الأمراض التي تسبب خطورة عالية على الكلى كمرض السكر وارتفاع التوتر الشرياني للكشف المبكر عن القصور الكلوي إلى جانب توعية وتشجيع المواطنين للتبرع بالكلية .

وأشارت الدكتورة كشيشيان أن أول مرة احتفل باليوم العالمي للكلية كان عام 2006 وفي كل عام يتم اختيار عنوان للاحتفالية حيث اختير موضوع / صحة الكلية وصحة الإناث / لاحتفالية هذا العام ولاحتفالية العام الماضي عنوان / الحياة الصحية من أجل كلى صحية / كما تم اختيار اللون الأخضر لاحتفالية اليوم العالمي للكلى. 

عقب ذلك بدأت الفعاليات العلمية حيث أقيمت جلسة ترأسها الدكتور فائز أيوب والدكتورة لينا علوظي وتم مناقشة موضوع الكلية والحمل وكيفية المحافظة على الكلية في الأذيات الرضية الكبرى وتناذر غودباستر، فيما تناولت الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور حسان أوزون والدكتور معن دبا موضوعات اعتلال الكلية السكري والتدبير الجراحي لأورام الكلية وعلاقة الكلية مع جهاز القلب والدوران .

حضر الفعالية عضو قيادة فرع حلب للحزب عبد الله حنيش والدكتور عبد الغني قصاب عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وفعاليات طبية وعلمية .

ت ـ جورج اورفليان

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير