سهرة درامية احتفاء بيوم المسرح العالمي .. التأكيد على دور المسرح الفاعل للتعبير عن واقعنا وأحاسيسنا

العدد: 
15267
أربعاء, 2018/03/28

بمناسبة يوم المسرح العالمي أقام مسرح حلب القومي سهرة درامية قدم فيها مقطوعات من مسرحية (الأشجار تموت واقفة) للمؤلف المسرحي أليخاندرو كاسونا في أبعادها الإنسانية وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية.

وقدم الفنان والمخرج إيليا قجميني نبذة عن نشأة المؤلف الإسباني أليخاندرو كاسونا وطريقته التي انتهجها والتي تقوم على المزاوجة بين الواقع وعالم العقل الباطن وأسرار النفس الخفية لافتاً إلى ضرورة إعادة إحياء المسرح من جديد وإعطائه دوره الفاعل للتعبير عن واقعنا وأحاسيسنا والارتقاء بهذا الواقع.

وأوضح جابر الساجور مدير ثقافة حلب أن المسرح القومي يسعى إلى نهوض حيوي للدراما لإفساح المجال أمام الفنانين المخضرمين والشباب والهواة ليعرض كل منهم خبراته مضيفاً: إن مسرحية اليوم تأتي ضمن مشروع مسرحي شهري تتكامل فيه الخبرة والرؤية لعالم غني متعدد الألوان والتيارات العالمية والعربية والمحلية.

وبين راوي العمل المسرحي الدكتور فايز الداية أن المشاهد المسرحية تجسد العالم في ومضات ووقفات بلورها الأدباء والشعراء والممثلون وأن شباب المسرح هم من سيحملون راية الفن مستقبلاً مؤكداً أهمية أن نفتح خزائن المعرفة من التراث المسرحي العالمي والعربي ليترسخ هذا التراث في النفوس.

وفي نهاية العرض المسرحي كرم الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين في سورية وعضو قيادة فرع حلب للحزب محمد سالم شلحاوي وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة محمد الأبو حمد الفنان والمخرج إيليا قجميني وقدمت له شهادة ودرع تذكاري تقديراً لجهوده وعطاءاته.

حضر العرض رئيس فرع نقابة الفنانين الفنان عبد الحليم حريري وكوكبة من الفنانين والأدباء ولفيف من المواطنين.

ت. هايك اورفليان

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير