محاضرتان في مشفى الرازي : التهاب المفاصل التنكسي .. و كسور الكاحل

العدد: 
15273
ثلاثاء, 2018/04/03

أقامت الشعبة العظمية في مشفى الرازي الحكومي بحلب محاضرة بعنوان : كسور الكاحل بين التشخيص والتصنيف بإشراف الدكتور عبد العزيز عرب اختصاصي الجراحة العظمية وتقديم الدكتور أسامة بابللي .

وتناولت المحاضرة لمحة تشريحية عن مفصل الكاحل وماهي الأنواع المختلفة للكسور التي تصيب منطقة الكاحل مع أهم طرق تصنيفها العلمي والعملي، وطرق تشخيص هذه الإصابات والاجراءات الشعاعية التي ينصح بها لتقييم الكسور المختلفة ومعايير التبدل في مفصل الكاحل .

واشتملت المناقشة العلمية بين الحضور الطرق والتقنيات الجراحية الحديثة في تدبير الأنماط المختلفة لبعض إصابات ارتفاق المفصل (السيندسموز) والأساليب الشعاعية التقليدية والحديثة للتشخيص وطرق التثبيت الجراحي وفق تصنيف ويبر او لوغاهانس .

كما أقيمت محاضرة بعنوان : التهاب المفاصل التنكسي وتبديل المفاصل للدكتور فاتح حاج خلف.

وتناولت المحاضرة لمحة تشريحية عن مرض تنكس المفاصل والفصال العظمي والأسباب المتعددة لحدوثه والتغيرات النسيجية المرافقة له مع علاماته الشعاعية وطرق تشخيص هذه الإصابات والاجراءات التشخيصية التي ينصح بها لتقييمها والطرق المتبعة في المعالجة بين العلاجات المحافظة والطرق الجراحية.

واشتملت المناقشة العلمية بين الحضور الطرق والتقنيات الجراحية الحديثة في تدبير الأنماط المختلفة لبعض أنواع تبديل المفاصل والقطوع العظمية التي تصحح محاور التشوهات المرافقة.

كما تم مناقشة تفعيل جراحة تبديل المفاصل في المشفى والتغلب على العقبات التي تواجهها.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حميدي هلال