غداً السبت افتتاح سوق خاير بيك للأقمشة في حلب القديمة بعد ترميمه وتأهيله

العدد: 
15276
جمعة, 2018/04/06

تفتتح غرفة تجارة بالتعاون مع مجلس المحافظة غداً السبت سوق خاير بيك للأقمشة وذلك بعد إعادة تأهيل وترميم الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب الحياة لينضم إلى باقي الأسواق التي تم تفعيلها وتأهيلها وهي سوق خان الجمرك وباب النصر وسوق جادة الخندق.

ويضم السوق 70 محلاً و40 غرفة علوية تم ترميمها وفق المعايير والمحددات الأثرية والتاريخية للسوق وذلك بعد تعرضه للتخريب بنسبة 25 بالمئة.

وبين مجد الدين دباغ رئيس غرفة تجارة حلب أن إعادة تأهيل السوق يأتي في إطار خطط الغرفة لإعادة إحياء أسواق حلب القديمة ومن منطلق الحرص على التواصل مع التجار وأصحاب المحلات للعودة الى محلاتهم وإعادة دوران عجلة الاقتصاد في هذه الأسواق وانعاشها من جديد.

وأوضح دباغ أن العمل جارٍ على إعداد دراسة خاصة بأسواق حلب القديمة بالتعاون مع منظمات وهيئات دولية بهدف القيام بعمليات ترميم وتأهيل نوعية للأسقف الحجرية للأسواق والتي تضم 3300 محل حجري قديم و36 خاناً وقيسرية، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على تجهيز سوق السقطية الذي يعد شريان حلب القديمة بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية وتشكيل لجان من تجار حلب لإعادة تأهيل أسواق ضهرة عواد ومساكن هنانو وإعادة توظيف سوق الخالدية كمول للتسوق إضافة للعمل على تأهيل سوق الزرب بحلب القديمة الذي يربط قلعة حلب بباب أنطاكية.

وأشاد رئيس غرفة التجارة بالجهود المبذولة للتواصل مع التجار وكل الجهات المعنية والخدمية بالمحافظة لتذليل الصعوبات التي تعترض عودة الحياة لهذه الأسواق من خلال ترحيل الأنقاض وإجراء عمليات الصيانة والتأهيل واعادة شبكات المياه والكهرباء والاتصالات لها.

من جانبه قدم زكريا عزيزي رئيس لجنة انجاز سوق خاير بيك عرضاً شاملاً للجهود المبذولة بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المحلات لترميم وصيانته محالهم التجارية، وإصرارهم للعودة إليها، منوهاً بتعاون مجلسي المدينة والمحافظة في مجال ترحيل الأنقاض وصيانة الطرق والشوارع والعمل على تأهيل شبكات البنى التحتية لافتاً إلى أن إعادة ترميم السوق استغرقت حوالي العام.

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير