" تبييض وغسيل الأموال " ندوة بجامعة حلب .. لبابيدي : جريمة اقتصادية ويمكن وصفها بالعمل الإرهابي

العدد: 
15281
أربعاء, 2018/04/11

تبييض وغسيل الأموال وأثره السلبي على الواقع الاقتصادي والاجتماعي في سورية عنوان الندوة التي أعدتها الطالبة نور مازن لبابيدي من طلاب السنة الرابعة في كلية الاقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية في جامعة حلب بإشراف كل من الدكتورين حسن حزوري نائب عميد كلية الاقتصاد وعبد الله بلال رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية.

وتطرقت الطالبة في سياق عرضها إلى أن من يمتهن هذه العمليات نراهم يفترشون أرض الطيبة، ويلتحفون رداء العفة، وهمساتهم أنعم من جلد الأفعى، ولكن لدغتهم أقوى من سم العقرب، إنهم سارقو أموال الشعب والمال العام، بل هم أيضاً المارقون على جثث الكرماء والضعفاء، موضحة أن غســـيل الأموال هو جريمة اقتصادية وممكن وصفها بعمل إرهابي.

وأشارت الطالبة إلى أن غســـيل الأموال يوجد في كل دول العالم ولكن بنســب متفاوتة وحسب احصائيات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في عام 2014 فإن عمليات غسيل الأموال عالمياً تقدر بنحو 2.9تريليون دولار، وهي أبعد من تجارة الأسلحة والمخدرات وأبعد مما نتخيل.

وتساءلت الطالبة هل لغسيل الأموال آثار على اقتصادنا وعلى واقع المعيشة في سورية، خاصة وأننا في بداية الأحداث بتنا نسمع عن حادثة ما، وعن سرقات وتزوير وتهريب وانتحال شخصيات الغير وخطف وإتجار بأعضاء بشرية، لافتة إلى أن من يقوم بهذه الجريمة ليس شخصاً عادياً وانما هو شخص يتمتع بالذكاء ولديه المعرفة التامة بالقانون.

وأضافت المحاضرة إلى أن هذه العمليات أثرت بشكل كبير على توزيع الدخل القومي وهو ما نعنيه باختلال الطبقي للمجتمع (التفاوت الطبقي)، إضافة إلى التأثير على الادخار المحلي حيث كل الأموال السوداء التي تجمع إما أن تهرب خارج البلد أو يتم من خلالها شراء مجوهرات وتحف فنية نادرة وسيارات فاخرة فهذا يعني اتجاه الأموال إلى استهلاك ترفي لا يفيد المجتمع.

وبعد الحصول على هذه الأموال الغير الشرعية يبدأ غاسل الأموال بالصرف ترفاً وأيضاً تهريب ما ممكن تهريبه كسلع كل هذا أثر على معدل التضخم في ســورية.

الأثر الأكبر والمشكلة الأكبر وهي هم على كل مواطن سوري شريف صــامد انخفاض قيمة العملة الوطنية نتيجة تهريب العملة الأجنبية من قبل ضعاف الأنفس، كل هذا أثر على معدلات البطالة وانتشار الفقر نتيجة هروب الأموال أو الاكتناز العقيم وتعطيل جزء من الدخل القومي.

حضر الندوة فاطمة عجور عضو قيادة فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور جورج جانجي نائب رئيس جامعة حلب وعميد كلية الاقتصاد وعدد من أساتذة الكلية والطلبة والمهتمين.

ت: خالد صابوني

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حسن العجيلي