مرفأ جاف وساحة للحاويات ومحطة للبضائع والركاب .. مشاريع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية

العدد: 
15290
جمعة, 2018/04/20

تتمتع الجمهورية العربية السورية بموقع جغرافي متميز جعل منها بلداً منافساً لجذب الحمولات ونقلها عبر أراضيها وعقدة هامة للنقل الدولي من أوروبا عبر تركيا والبحر الأبيض المتوسط الى العراق ودول الخليج العربي وشرق آسيا، حيث تعتبر الخطوط الحديدية السورية من أهم وسائل النقل كونها تتميز بالأمان والسرعة ونقل كميات كبيرة من الركاب والبضائع بمدة زمنية أقل بكثير من وسائط النقل الأخرى.

منشآت وشبكات الخطوط الحديدية السورية تعرضت لتخريب ممنهج نتيجة الحرب الظالمة على سورية خلال السنوات الماضية أدت الى توقف حركة القطارات على أغلب محاور الشبكة، وعن أهم المشاريع الاستراتيجية التي تقوم المؤسسة بتنفيذها في محافظة حلب أوضح مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور نجيب فارس .. أنه يتم حالياً إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات ومحطة البضائع والركاب في المدينة الصناعية بالشيخ نجار وتفريعته السككية من محطة جبرين باتجاه المدينة الصناعية حيث أن الدراسة التنفيذية قيد الاستلام، كما تقوم المؤسسة بإجراءات الاستملاك وتأمين الاعتمادات المالية اللازمة للمباشرة بالتنفيذ وذلك بمساحة 360 ألف متر مربع وبطاقة تحميل وتخزين وتفريغ تصل الى عشرة مليون طن سنوياً بما يعادل /1,5/ مليون حاوية نمطية متضمناً إقامة محطة من أجل استقبال وترحيل وفرز وتشكيل القطارات ومحطة ركاب.

ويضيف الدكتور فارس أنه تم البدء في دراسة مشروع إعادة إعمار وإنشاء المدينة الصناعية السككية في محطة حلب الكبرى لتجميع القطارات والشاحنات ومجموعات نقل الركاب "ترين سيت" وصيانتها من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع السككي الى سورية تمهيداً لتأسيس نواة التصنيع السككي قابلة للتطوير والتوسع في المستقبل مما يسهم في إيجاد كادر فني متدرب ومتخصص في جميع مجالات السكك الحديدية بشكل فعلي إضافة الى تطوير قطاع النقل السككي وتلبية المتطلبات المحلة والمتنامية لاحتياجات شبكة قطارات الضواحي ومترو الانفاق داخل المدن من مواد الخط والأدوات المحركة والمتحركة وغيرها، كما تسعى المؤسسة حالياً لتأمين الاعتمادات المالية اللازمة لهذا المشروع من موازنة إعادة الإعمار والموازنة الاستثمارية.

وختم الدكتور فارس بالقول إن الأضرار البشرية والفنية والمادية الخاصة بالبنى التحتية من منشآت وخطوط ومحطات وعربات وآليات الخ .. للمؤسسة على كامل الشبكة في كافة المحافظات السورية بلغت حوالي خمسمائة وخمسة وثلاثون مليار ليرة سورية، كما بلغت الأضرار البشرية /90/ شهيداً و/13/ عاملاً مفقوداً ومخطوفاً و/5715/ عاملاً متسرباً من الخدمة.

يشار إلى أن المؤسسة قامت بنقل ما يقارب /175916/ راكباً على محور حلب جبرين بإيراد حوالي /8/ مليون وذلك خلال عام 2017.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عامر عدل