بتكلفة تتجاوز ملياري ليرة .. استمرار أعمال صيانة صومعة تل بلاط بريف حلب

العدد: 
15314
اثنين, 2018/05/14

تتواصل في ريف حلب الشرقي أعمال تأهيل عدد من المشاريع والمنشآت الحيوية ومنها صومعة حبوب تل بلاط تمهيداً لوضعها في الخدمة لاستيعاب وتخزين محصول القمح الذي سيتم استلامه من مزارعي المنطقة.

وتبلغ الطاقة التخزينية للصومعة 100 ألف طن وقد تم تخليصها من الإرهاب في شباط عام 2016 وتقدر تكلفة إعادة تأهيلها بنحو ملياري ليرة نظراً إلى حجم الدمار الكبير فيها.

وأشار مدير فرع الشركة العامة لصوامع الحبوب المهندس يحيى ريحاوي إلى أنه تم تنظيف جسم الصومعة والمباني الملحقة والمستودعات وإعادة إعمار السور الخارجي والمباشرة بأعمال تجهيز القبان وإعادة تأهيل الهنكار المعدني والمصعد وإغلاق الفتحات الجدارية لأسطح الخلايا التخزينية والمباشرة بالأساسات لمباني المحولات والقنوات اللازمة لتوضع الكابلات الكهربائية الواصلة لمبنى التحكم بالصومعة.

ولفت مدير فرع الصوامع إلى أن باقي الأعمال المطلوبة لاستكمال صيانة الصومعة تتضمن إعادة بناء وتجهيز المركز التحويلي الكهربائي الذي يغذيها وتأمين مصدر كهربائي ثابت للتغذية إلى جانب الأعمال الميكانيكية والكهربائية التي تقدر تكلفتها بنحو 2ر1 مليار ليرة وتتضمن استبدال النواقل العلوية ورؤوس قواعد الروافع والبوابات مع استبدال الغرابيل ودارات التهوية بنظام فلترة.

وتقع صومعة تل بلاط على الطريق الرئيسي “حلب ..الرقة” وتبعد عن مدينة حلب نحو 25 كم وأنشئت عام 1975 وتعد الصومعة الثانية على مستوى سورية لجهة تاريخ الإنشاء.

حلب
المصدر: 
سانا - الجماهير