في مشفى الرازي بحلب ... اسئصال كتلة ورمية من جمجمة طفل عمره 9 سنوات

العدد: 
15320
أحد, 2018/05/20

أجري في مشفى الرازي عمل جراحي في الجمجمة لطفل عمره 9 سنوات تكلل بالنجاح.

وذكر مدير المشفى الدكتور معن دبا أن الطفل راجع قسم الاسعاف الجراحي في المشفى، وهو يعاني فقدان وعي وصداع واقياءات مع اختلاج واضطراب توازن، ونتيجة الكشف على الحالة تم قبوله في شعبة الجراحة العصبية، وتم اجراء CT دماغ تبين من خلاله وجود آفة في الحفرة الخلفية ناقصة الكثافة مع استسقاء بطينات حيث تم تقديم الاسعافات الأولية له.

وأضاف مدير المشفى أنه تم اجراء MRI للدماغ مع حقن حيث ظهر وجود آفة على حساب نصف الكرة المخيخية اليسرى، فتقرر حينها إجراء عمل جراحي على مرحلتين.

وحول العمل الجراحي أوضح الدكتور معن كاشور اختصاصي الجراحة العصبية أنه في المرحلة الأولى تم تركيب "شنت دماغي بريتواني"، فتحسنت الأعراض لدى المريض، وبعد أسبوعين تم إجراء المرحلة الثانية من العمل الجراحي لاستئصال الكتلة الورمية حيث استئصلت بشكل كامل، وتم ارسال عينة من الورم للتشريح المرضي، حيث تبين أن الكتلة ميدلوبلاستوما درجه رابعة.

الطفل تحسن بشكل ممتاز بعد العمل الجراحي مع غياب اضطراب التوازن والرنح وتم تخريج المريض وإحالته إلى قسم الأورام لمتابعة العلاج.

وقد شارك في العمل الجراحي كل من الأطباء المقيمين فراس علبي ومصطفى التناري وحسام المحمد وأحمد عبد الحي ريحاوي وفنية تمريض العمليات أمل جاويش.

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير