(رمضان حلب أحلى) … فعالية لتنشيط المدينة القديمة وتسليط الضوء على التراث

العدد: 
15321
اثنين, 2018/05/21

بهدف إحياء التراث وتسليط الضوء على جهود إعمار مدينة حلب القديمة بدأت في خان الوزير فعاليات (رمضان حلب أحلى) التي تقيمها جمعية بكرا أحلى وتستمر طيلة شهر رمضان المبارك.

وبينت شذا كردي رئيسة مجلس إدارة الجمعية أن الفعالية تهدف إلى تنشيط المدينة القديمة وإبراز حالة التعافي التي تشهدها والحياة التي عادت للعديد من أسواقها وتشجيع الفعاليات الاقتصادية المختلفة على معاودة العمل لافتة إلى أن اختيار خان الوزير لاحتضان الفعالية يأتي نظراً لأهميته الأثرية وكخطوة لتفعيل كل المحال التجارية فيه.

ويتضمن برنامج الفعالية عروضاً فنية مستمدة من طقوس رمضان كالحكواتي والأمسيات الرمضانية والحفلات الموسيقية والفنية التي تهدف بمجملها إلى تنشيط الجانب الاجتماعي والتعريف بالحرف والمهن التقليدية التي تشتهر بها حلب.

ولفت المشارك أحمد فرواتي إلى أنه يعمل في مهنة صناعة الفرو وهي مهنة متوارثة في عائلتهم أباً عن جد وكان لديهم عدة محال تجارية في سوق الزرب وهو أحد الأسواق القديمة إلا أنها دمرت بسبب الإرهاب موضحاً أن هذه المهنة تأثرت بعد دخول الجلود والفرو الصناعي على خط الإنتاج والتصنيع إلا أنها ما تزال مستمرة ولها زبائنها الحريصون على اقتناء الفرو الطبيعي.

بدوره أشار رياض كبة من شركة الناشد المختصة بصناعة المنسوجات والشرقيات على اختلاف أنواعها إلى ان مشاركتهم في الفعالية للمساهمة في جهود تنشيط المدينة القديمة وأحيائها لما لها من أهمية كبرى في وجدان كل سوري وخصوصاً أبناء حلب.

ولفت قدري جبارة المشارك بجناح للتحف والشرقيات إلى أن بعض معروضاته تعود لمئات السنين وهي تتنوع بين النحاسيات والمفروشات والسجاد العجمي والزجاج البوهيمي.

وعبر عدد من الزوار عن سعادتهم بإقامة هذه الفعالية التي تحمل الكثير من المضامين والرسائل المعبرة عن حالة النهوض التي تشهدها المدينة القديمة والجهود المبذولة لإعمار كل حجر دمرته يد الإرهاب.

ت : جورج اورفليان

حلب
الفئة: 
المصدر: 
سانا - الجماهير