المطبخ الحلبي سيد مطابخ الشرق وأغناها

العدد: 
15346
جمعة, 2018/06/15

يحفل المطبخ الحلبي بالوصفات الشهية المنوعة وتتربع الأكلات الحلبية بمذاقها الفريد على قائمة الموائد الشرقية.

وتطور المطبخ الحلبي الأصيل عبر الزمن من خلال إطلاع الحلبيين الواسع على الكثير من حضارات وثقافات الشعوب فأضافوا لمساتهم الخاصة وطوروا الوصفات وابتكروا النكهات المميزة التي بقيت عبر الزمن شاهدا على براعتهم وتميزهم وكرمهم.

ويتصدر الكباب الحلبي بأنواعه العديدة المائدة الحلبية ويفضله الحلبيون في مناسباتهم الخاصة وهناك أكثر من 100 نوع من الكباب الحلبية بحسب موسوعة خير الدين الأسدي عن المطبخ الحلبي.

ويوضح ابراهيم الزمار صاحب أحد المطاعم التي تقدم المأكولات الحلبية أن الكباب الحلبي اشتهر على مستوى الوطن العربي والعالم مشيراً إلى مشاركة حلب عام 2002 بمهرجان أيام خان الحرير بأطول سيخ كباب بطول 12 مترا ووزن 15 كيلو غراماً والذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بالإضافة الى أكبر قرص كبة يبلغ وزنه 40 كيلو غراماً وقطره 2 متر.

الشيف محمود عدد أنواع الكباب الحلبية ومن أشهرها الكبة القصابية مدعبلة والكبة السفرجلية والكبة المقلية والكبة بالصينية والمعجوقة المحشوة بالفطر والجبن والمكسرات والفليفلة الحمراء والكبة بالسياخ والكبة بلبنية وتعد من أشهى وأشهر أنواع الكباب والكبة السماقية التي تطهى مع نبات السماق الحامض والكباب الديري مع الجبنة والكباب الأورفلي الذي يكون حار المذاق والكباب الخشاش الشهير في حلب مع البقدونس والثوم.

ويذكر الشيف عمر حميدي أنواع الكباب الحلبي ومنه الكباب الأزمرلي والكباب العنتابي والمعجوقة واللحم بعجين وعش البلبل بالسمن العربي والكبة المشوية بالشحمة.

ويتحدث الشيف حمزة جابر عن الكبة النية الشهيرة أيضاً في حلب كنوع من أنواع المقبلات التي تمزج مع هبرة الخاروف وقليل من الدهنة وتدعك باليد مع البرغل ويضاف إليها الكمون والبصل والبقدونس.

وهناك أيضاً الكرزية أو لحمة بكرز الشهيرة جداً في مدينة حلب تطهى مع ثمار كرز وتمتاز بمذاقها الحامض مع لحم الضأن المقلي بالدهن.

وتطول قائمة الأطباق الحلبية الشهيرة بمذاقها الشهي كالمحاشي التي تتعدد أنواعها مثل محشي الكوسا أو الباذنجان أو العجور المحشو باللحم المفروم والأرز أو البرغل والبهارات.

وتمتاز مأكولات مدينة حلب بنكهة زكية لها سر خاص من خلال إضافة التوابل إلى الأطباق كالفلفل الأسود والبهار الأسود والبهار الأبيض والكزبرة اليابسة وغيرها.

حلب
الفئة: 
المصدر: 
سانا - الجماهير