داء بريتس .. يصيب رأس عظمة الفخذ عند الأطفال .. العلاج المبكر مفيد

العدد: 
15372
أربعاء, 2018/07/11

أقامت الشعبة العظمية في مشفى الرازي الحكومي بحلب محاضرة علمية بعنوان : داء بريتس بين التشخيص والمعالجة بإشراف الدكتور سمير بيبي اختصاصي الجراحة العظمية وإعداد وتقديم المقيم للاختصاص محمد رمضان .

وبين المحاضر أن داء بريتس هو مرض يصيب رأس عظمة الفخذ عند الأطفال وهو ناتج من نقص التروية لرأس الفخذ وبالتالي يصبح الرأس أصغر من الطبيعي وأكثر تسطحاً.

وأشار الى أنه يصيب الأطفال بعمر من 4 -10 سنوات، ويصيب الذكور أكثر من الإناث ( 5 ذكور مقابل انثى واحدة) .

ويتطلب العلاج مدة طويلة ( من 18 شهراً - سنتين ) وخلالهما تتقيد حركة الطفل، وبعده الانتهاء من العلاج يستطيع الطفل ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

كما تناولت المحاضرة تعريفاً شاملاً بالمرض وانتشاره ونسب حدوثه وتصنيفاته الشائعة، وخطورته من حيث نسبة التنكس التالي الذي يصيب مفاصل الورك في حال تمت معالجته بشكل خاطئ ، وشرح المراحل الامراضية للإصابة لدى الأطفال في الأعمار الباكرة بين 4-10 سنوات .

 كما تم التطرق للأشعات المطلوبة لتصنيف المرض وتشخيصه بدقة لمحاولة السيطرة على اختلاطاته التالية ،وتم تناول طرق المعالجة الأكاديمية بالاحتواء سواء بالعلاج المحافظ وأجهزة التبعيد أو بإجراء القطوع العظمية في الحوض أو عبر الخزع العظمي الترويحي في أعلى الفخذ والأمور الواجبة لإجرائها والعمر المناسب لذلك.

واشتملت المناقشة العلمية بين الحضور طرق مقاربة المرض وعلامات خطورة تموت رأس الفخذ وكيفية علاج الاختلاطات وتشوهات مفصل الورك الناجمة عن عدم علاج المريض مبكراً، وتقنيات المعالجة الجراحية وطرق تثبيتها المختلفة، وتم التعرض لبعض هذه الحالات التي تتم معالجتها في مشفى الرازي.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حميدي هلال