افتتاح 130 مدرسة بحلب وجهود حثيثة لتعويض الفاقد العلمي للطلاب

العدد: 
15392
ثلاثاء, 2018/07/31

تتواصل الجهود لدفع القطاع التعليمي في حلب للأمام وتزويد المناطق المحررة بما تحتاجه من إعادة تأهيل وافتتاح المدارس الجديدة وإقامة دورات مكثفة لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب وتطبيق منهاج الفئة “ب” في الريف والمدينة.

وبحسب مديرية تربية حلب تمت صيانة وتجهيز وإعادة افتتاح 130 مدرسة في الأحياء المطهرة من الإرهاب منذ بداية هذا العام واستلام 10 مدارس بعد الانتهاء من صيانتها من قبل مديرية الخدمات الفنية.

وأوضح ابراهيم ماسو مدير التربية أنه تم افتتاح 82 مدرسة تتسع لأكثر من 13 ألف طالب وطالبة وفقاً لنظام الدورات المكثفة التي يتم تنفيذها لتعويض الفاقد التعليمي عبر تطبيق منهاج الفئة “ب” في الريف والمدينة .

وجرت صيانة عدد من المدارس عن طريق فواتير الشراء المباشر بمعدل 10 مدارس لكل منطقة في الريف المطهر إضافة إلى عقود من الموازنة الاستثمارية لمديرية الخدمات الفنية لمناطق السفيرة وسمعان الشرقية ومسكنة.

وأضاف ماسو إنه يتم إعداد دراسات لـ14 منطقة في الريف الشمالي بالتعاون مع منظمة اليونيسيف في تل رفعت وما حولها وتم طلب التمويل لـ 7 مدارس كما تم تجهيز الدراسات اللازمة للخطة الاستثمارية لمديرية التربية للعام القادم 2019 لتنفيذ عقود الصيانة لـ13 مدرسة بقيمة تقديرية تبلغ 250 مليون ليرة سورية وفواتير شراء مباشر “صيانة إسعافية” بقيمة تقريبية تقدر بـ 100 مليون ليرة سورية.

ولفت مدير التربية بحلب إلى إقامة نواد مدرسية في عدد من المدارس ودروس التقوية بالتعاون مع المنظمات الدولية (الإسعاف الأولية- ادرا- كوبا ومنظمة سيف الفرنسية والهلال الأحمر العربي السوري) وتنفيذ 8 دورات للدعم النفسي بالتعاون مع منظمة الإسعاف الأولية الدولية وإقامة دورات للمتقدمين للدورة الثانية من امتحانات الشهادة الثانوية بالتعاون مع منظمة اليونسكو في 22 مدرسة بالمدينة و5 بالريف وبلغ عدد المستفيدين 3 آلاف طالب وطالبة.

كما أقامت دائرة الإعداد والتدريب بالمديرية دورات المناهج المطورة على سبع مراحل للمعلمين والمعلمات والمدرسين المساعدين والموجهين التربويين والاختصاصيين للصفوف الثاني والخامس والثامن والحادي عشر عبر مدربين مركزيين تم تأهيلهم في دورة مركزية بوزارة التربية حضر بالمرحلة الأولى 535 دارساً وبالمرحلة الثانية 1549 دارساً وبالمرحلة الثالثة 515 دارساً.

وختم مدير تربية حلب بالتأكيد على أن المديرية حالياً تستلم الأوراق الثبوتية لتعيين ملحق الناجحين في مسابقة الفئة الأولى – الدفعة الثانية- من حملة الشهادات الجامعية بصفة دائمة وعددهم 1044 من الاختصاصات المختلفة.

حلب
المصدر: 
سانا - الجماهير