القدم المسطحة .. التشخيص والمعالجة

العدد: 
15396
سبت, 2018/08/04

أقامت الشعبة العظمية في مشفى الرازي بحلب محاضرة بعنوان " القدم المسطحة ..التشخيص والمعالجة " بإشراف الدكتور عبد المعين زريق رئيس الشعبة العظمية وإعداد وتقديم المقيم للاختصاص فاتح حاج خلف .

وتناولت المحاضرة تعريفاً شاملاً بالقدم المسطحة وأسبابها المتنوعة وانتشارها ونسب حدوثها وتصنيفاتها الشائعة، من حيث العمر أو بنوعيها المرنة والصلبة، وتم عرض العلاجات المناسبة للقدم المسطحة بأنواعها ومسبباتها المختلفة ( العقبة العامودية والالتحام العظمي والقاربي الإضافي ) والنوع المرن المترافق بالرخاوة الرباطية وتمزقات الأوتار .

وعرض الدكتور زريق بعض الفيديوهات التي تظهر الطرق الحديثة في معالجة القدم المسطحة من أنواع القطوع والخزوع العظمية على عظام القدم المتعددة بالإضافة إلى تكنيك البراغي الحديثة التي تصحح تشوه القدم المسطحة عبر الجيب الرصغي وبالتنظير الشعاعي .

واشتملت المناقشة العلمية بين الاختصاصيين والمقيمين طرق مقاربة التشوه وكيفية التفريق بين القدم المرنة والصلبة، وتقنيات المعالجة الجراحية وطرق تثبيتها المختلفة، وتم التعرض لبعض هذه الحالات التي تمت معالجتها في مشفى الرازي عبر استئصال الالتحام العظمي الرصغي .

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حميدي هلال