رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات : أكثر من 41 ألف شخص يتنافسون لعضوية المجالس المحلية

العدد: 
15407
أربعاء, 2018/08/15

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي سليمان القائد أن 41482 مرشحاً سيتنافسون على عضوية المجالس المحلية في سورية خلال الانتخابات التي ستجري في الـ 16 من أيلول المقبل.

وفي تصريح لـ سانا أوضح القائد أنه بعد إعلان النتائج النهائية لانتخابات المجالس المحلية يحق لأعضاء مجالس المحافظات غير الناجحين تقديم الطعون خلال 5 أيام إلى محكمة القضاء الإداري التي ترد عليها خلال 15 يوماً بينما يتم تقديم الطعون للراسبين في انتخابات رؤساء المجالس الأخرى “مدن وبلدان وبلديات” أمام المحكمة الادارية خلال المدد المذكورة نفسها إلا أن المحكمتين يعتبر قرارهما قابلاً للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا خلال 15 يوماً من تاريخ قيد الطعن لديها ويكون قرارها مبرماً.

وبين القائد أن تسمية أعضاء مجالس المحافظة تتم بمرسوم وباقي رؤساء المجالس تتم تسميتهم بقرار من وزير الإدارة المحلية والبيئة وتنشر بالجريدة الرسمية لافتاً إلى أن اللجان القضائية الفرعية هي التي تعلن أسماء الفائزين بهذا الاستحقاق.

وأكد رئيس اللجنة القضائية العليا أن عدد من يحق لهم ممارسة حق الانتخاب لغاية 16-9-2018 يبلغ /307ر349ر16/مليون شخص وذلك بعد أن تم تحديث السجل الانتخابي من قبل وزارات الداخلية والعدل والإدارة المحلية والبيئة والمكتب المركزي للإحصاء .

وأشار القائد إلى أن الدستور السوري أكد في المادة /125/ منه أهمية هذه التجربة الانتخابية واعتبر المجالس المحلية مؤسسات يمارس المواطنون عبرها دورهم في السيادة وبناء الدولة وقيادة المجتمع في حين نصت المادة /132/ منه على تنظيم وحدات الادارة المحلية والتركيز على مبدأ اللامركزية في السلطات والمسؤوليات مؤكداً أن قانون الإدارة المحلية /107/ للعام 2011 جاءت أهدافه متوافقة ومنسجمة مع ما نص عليه الدستور.

وشدد القائد على ضرورة تكثيف الحملة الإعلامية التي تدعو المواطنين إلى ممارسة حقهم الانتخابي واختيار ممثليهم من القادرين على المضي قدما في عملية إعادة الإعمار وتجاوز جميع التحديات والإسهام في صنع القرار.

دمشق
المصدر: 
سانا