التربية : تجهيزات مختلفة استعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد

العدد: 
15422
خميس, 2018/08/30

إجراءات مختلفة عملت على إنجازها وزارة التربية منذ أشهر استعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وفي التفاصيل أوضحت الوزارة في تقرير لها حصلت سانا على نسخة منه أنه تم تأهيل العديد من المدارس لاستيعاب جميع الطلاب في مختلف المناطق حيث أهلت 786 مدرسة 660 منها من الموازنة الاستثمارية للوزارة و40 مدرسة من موازنة الخطة الاسعافية و86 مدرسة تم تأهيلها بالتعاون مع المنظمات الدولية بما فيها مدارس المناطق المحررة حديثاً من الإرهاب إضافة إلى نحو 500 مدرسة ما تزال قيد التأهيل.

وعملت الوزارة على تطوير الخطة الدرسية للعام الجديد من ناحيتين الأولى تتعلق بزيادة مدة أيام الدوام الرسمي والثانية بإعادة النظر بعدد الساعات الدراسية الأسبوعية حيث تمت إضافة ساعة للدراسات والتنشئة الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نظراً لأهمية هذه المادة في تعزيز الانتماء للوطن وتقدير الذات وتمت مواءمة عدد الساعات المخصصة لكل مادة بما يتناسب مع احتياجات المناهج المطورة.

وأدرجت الوزارة مناهج دراسية مطورة للصفوف الثاني والخامس والثامن والثاني الثانوي وتم تدريب المعلمين والمدرسين عليها وفقاً للاختصاص عبر 7 ورشات ميدانية في المحافظات كافة علماً أنه تم تدريب ما يقارب الأربعين ألف معلماً ومدرساً وشمل التدريب هذا العام على المناهج المطورة المعلمين والمدرسين للصفوف (الأول والرابع والسابع والأول الثانوي) الذين لم يتدربوا خلال العام الماضي والمعلمين والمدرسين المعينين الجدد.

ونفذت الوزارة 44 ورشة عمل خلال الفترة الماضية للمرشدين النفسيين والاجتماعيين استهدفت المناطق الأكثر حاجة ولاسيما في الغوطة الشرقية، شمال حلب والرقة ودير الزور ،إضافة إلى تنفيذ ورش تدريبية حول مهارات الحياة والمشورة النفسية وورشة عمل لإعداد مدربين حول صعوبات التعلم علماً أنه سيتم تنفيذ ورشات عمل حول التعلم النشط في بعض المدارس بالمحافظات خلال العام تشمل برامج دروس التقوية.

كما تقوم الوزارة بالتحضير للإعلان عن شروط التقدم للفحوص الفنية التي تؤهل الطلاب الناجحين فيها لمفاضلة معاهد وزارة التربية (التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية) للعام الدراسي 2018-2019 وبالتنسيق مع المواعيد التي تصدر عن المجلس الأعلى للتعليم التقاني وعينت خريجي كلية التربية معلم صف والبالغ عددهم 300 معلم ومعلمة لتأمين الحاجة من المعلمين الوكلاء العرضيين بصورة مؤقتة وأصدرت الدليل الإجرائي لتلاميذ الفئة ب.

وأقامت الوزارة دورات تمديد العام الدراسي لأبناء الغوطة الشرقية وعفرين ودير الزور والرقة وإدلب والتي بلغ عدد المستفيدين منها ما يزيد على 40000 تلميذ وتلميذة والدورات الداعمة للصف التاسع لأبناء دير الزور والرقة والبالغ عددهم 4025 تلميذاً وتلميذة ودورات المكملين دراسيا والبالغ عددهم 30096.

وفي مجال التعليم المهني والتقني عدلت الوزارة النهايات العظمى والصغرى للتعليم الثانوي المهني التجاري وأصدرت تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي العام والمهني للعام الدراسي 2018-2019 وأنهت التحضيرات لمعرض الباسل للإبداع والاختراع الذي سيقام بالتزامن مع معرض دمشق الدولي في الفترة من 6 إلى 15 أيلول القادم.

وبينت الوزارة أنها تحضر لتنفيذ حملة العودة إلى التعليم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف مع الاستمرار بتنفيذ أنشطة الحد من التسرب المدرسي والتي تستهدف عودة المتسربين إلى مدارسهم.

وكانت وزارة التربية حددت موعد بدء العام الدراسي في الـ 2 من أيلول المقبل وذلك في المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها بجميع أنواعها ومستويات مراحلها.

دمشق
المصدر: 
سانا