مد جسور الثقة بين جهاز الشرطة والمواطنين يساعد في كشف الجرائم وحماية المجتمع

العدد: 
15424
سبت, 2018/09/01

للتعاون بين المواطنين وجهاز الشرطة أهمية كبيرة في الحفاظ على مجتمع آمن ومستقر وضامن لحماية الأنفس والأموال وخال من الجريمة .

من هذا المبدأ أكد رئيس فرع الأمن الجنائي بحلب على أهمية مد جسور الثقة بين المواطن وجهاز الشرطة والتعاون بين الطرفين للمحافظة على أمن المجتمع واستقراره ومنع وقوع الجريمة وكشف المجرمين .

وبين خلال محاضرة ألقاها في مديرية الثقافة بحلب أهم أوجه التعاون بين الطرفين وتتجسد من خلال عدة عوامل :

-الالتزام بالقوانين والأنظمة :

تقيد المواطنين والتزامهم بالأنظمة والقوانين ينعكس إيجاباً على تمكين جهاز الشرطة من السيطرة على الخارجين عن القانون واتخاذ الإجراءات الكفيلة بردعهم وتخليص المجتمع من جرائمهم .

-المساهمة في منع حدوث الجريمة :

الوقاية من حدوث الجريمة ومنع ارتكابها ويتم من خلال اتخاذ المواطن لجملة من الاحتياطات لحماية نفسه وماله وعرضه من خلال اليقظة والحذر من حيل النصابين والمشعوذين وتربية الأولاد تربية سليمة وعدم الاعتداء على حقوق الآخرين .

-التبليغ عن الجرائم :

وهذا واجب أخلاقي على كل مواطن، ويساعد الشرطة في الإسراع في كشف المجرم وتقديمه للقضاء، والتمكن من حماية الأرواح والأموال.

والتشديد على عدم العبث بوقت الشرطة من خلال البلاغات الكاذبة والخادعة التي يمارسها ضعاف النفوس .

-التقدم للشهادة :

ذلك يساعد الشرطة على ضبط الجريمة ومعرفة مرتكبيها وتقديمهم للمحاكمة، ويتوجب على المواطن عدم التردد في تقديم شهادته تحت أي ضغوط أو خوف أو تهديد من أحد، لأن الاحجام عن تقديم الشهادة قد يؤدي الى ضياع الحقوق وتبرئة المجرم ومعاقبة البريء.

-الحفاظ على مسرح الجريمة:

وهو المكان الذي تمت فيه الجريمة ويترك فيها المجرم آثار ودلائل تفيد في كشفه، لذلك يتوجب على المواطن عدم لمس أي شيء أو تغيير أو تشويه أو عبث في تفاصيل مكان الجريمة مهما كان صغيراً، والمساهمة في منع أي أحد الاقتراب من المكان لحين حضور الشرطة، لتتمكن من جمع الأدلة والقرائن التي تدل على المجرم وذلك يساعد في سرعة كشف المجرم وتحقيق العدالة.

-المساعدة في إلقاء القبض على المجرم:

فإذا وقع أمام المواطن جرم مشهود سواء اعتداء عليه أو على أمواله فيجب أن يحاول الإمساك بالمجرم أو عرقلة هروبه، أو على الأقل أخذ صفاته ورقم سيارته أو أي دليل عليه لحين وصول الشرطة.

ويختتم رئيس الفرع بالتأكيد على دور المواطن في حفظ الأمن والأمان وذلك من خلال إقامة علاقة جيدة مع رجال الشرطة مبنية على الثقة والتعاون المتبادل.

قدم المحاضرة جابر الساجور مدير الثقافة بحلب وحضرها عدد من المهتمين والمعنيين.

ت ـ أحمد حفار

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حميدي هلال