مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

العدد: 
15446
أحد, 2018/09/23

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصف أيلول الجاري.

وتوزعت الجوائز في المعرض الذي عقد بين 13 و15 أيلول الجاري في مدينة فوشان بالصين بين ثلاث ميداليات ذهبية للمخترعين شادي خطيب وفراس الجاجة ومحمد الحموي وستة فضية للمخترعين ابراهيم الشعار وأنس عجاج وطارق صوقار وعدي الحموي ومصطفى عبد الجواد وشادي خطيب وست برونزيات للمخترعين ابراهيم تركماني وعمر الجباعي وزملائهم وسامية الشاعر ورنا دلول وشادي خطيب.

رئيس الوفد السوري للمخترعين المشارك في المعرض الدكتور شادي خطيب قال: إن “الإنجاز الحقيقي للوفد إظهار إمكانيات وقدرات الشعب السوري رغم سنوات الحرب الظالمة التي ألمت به”.

وأوضح الباحث السوري أنه نال الميدالية الذهبية عن اختراعه علاجاً مساعداً للاشمانيا الجلدية من صمغ شجر الفستق الحلبي وقشور ثماره.

وبين خطيب أن المعرض الدولي كان فرصة للاطلاع على تجارب الدول المتطورة في مجال دعم الإبداع والاختراع لافتاً إلى أن الصين تعمل على إطلاق مشروع (العقول) بهدف دعم الابتكار في الدول النامية وتوفير بيئة ملائمة لاستثمار الاختراعات.

وأوضح خطيب أن الوفد السوري شارك بمحاضرة حول استخدام النباتات السورية في ابتكار أدوية جديدة وستاندات خاصة بالإبداعات وبراءات الاختراع التي تنوعت بين طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية وميكانيكية والتي حصلت على الميداليات الخمسة عشرة.

ورأى خطيب أن “مرحلة إعادة الإعمار تحتاج لجهود المخترعين والمبتكرين ما يبرز ضرورة استثمار طاقات الشباب لابتكار حلول لمختلف المشكلات الصناعية والزراعية والطبية والتقنية وتوظيف استخدام التكنولوجيا في مختلف القطاعات وتوطين صناعتها بخبرات وطنية”.

بدوره أوضح مدير معرض الباسل للإبداع والاختراع باسل سعدة أن سورية تشارك للمرة الثالثة بالمعرض الدولي في الصين حيث يتم افتتاح باب التسجيل للمخترعين واختيار النخبة منهم مشيراً إلى أنه تم انتقاء 12 مخترعاً لهذه الدورة.

وشارك في المعرض نحو 60 دولة و4300 اختراع ورافقه الاجتماع الدوري للاتحاد الدولي للمخترعين حيث حصلت سورية باسم جمعية المخترعين السوريين على العضوية الكاملة في الاتحاد.

دمشق
الفئة: 
المصدر: 
سانا