حصاد علمي مميز لكلية هندسة الميكانيك بجامعة حلب

العدد: 
15459
سبت, 2018/10/06

دأب طلاب كلية هندسة الميكانيك بجامعة حلب على تقديم اختراعات جديدة تدخل في صلب المجالات الصناعية والزراعية والعلمية وتحقق جدوى اقتصادية يمكن من خلالها رفد السوق المحلية بمنتج جديد يسهم في تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع والاستفادة من خبرات الطلبة في مختلف المجالات.

وفي هذا العام ضم الحصاد العلمي لطلبة الكلية عدة اختراعات فاز بعضها بجوائز معرض الباسل للإبداع والاختراع بينها حصادة خاصة بمحصول الكمون من تصميم وتنفيذ المهندس عمر الغازي وتم إجراء التجارب عليها في منطقة السفيرة خلال الموسم الحالي.

ويوضح الدكتور عماد سيد باكير رئيس قسم هندسة الآلات الزراعية بكلية الهندسة الميكانيكية أن مبدأ عمل الآلة يتم وفق مروحة تلقيم تدفع بنبات الكمون إلى اسطوانتي قلع وتدور الاسطوانتان بشكل معاكس ليتجه النبات بعد قلعه إلى خزان في مؤخرة الآلة المزودة بجهاز شفط لمنع ضياع حبات الكمون.

ووصف باكير الآلة بأنها سهلة التصميم والتصنيع وتفيد شريحة واسعة من المزارعين وتم عرضها في معرض الباسل بدمشق ونالت جائزة.

ومن الاختراعات التي صممتها كوادر الجامعة أيضا ذراع آلي متعدد الوظائف قدمه الطالبان أحمد الرجب ومرح باكير والهدف منه تسهيل العمل في مختلف المجالات الصناعية والعلمية.

ويقول الطالب أحمد الرجب إن الذراع ستركب على آلة مجنزرة لتسهيل نقلها وحركتها ولها حساس لتوجيهها وتم تصميمها من معدات بسيطة وهي قادرة على التقاط ونقل أجسام بأحجام مختلفة.

اختراع ثالث قدمته الكلية هذا العام ممثلاً بآلة لثني الأنابيب المعدنية ثلاثية الأبعاد لتخديم العمليات الصناعية بآلة قادرة على ثني الأنابيب بأسلوب ثلاثي الأبعاد وهذه التقنية موجودة خارج سورية لكن تكلفتها عالية جداً.

ويقول المهندس عبد الحميد مخترع الآلة: “كان هدفنا إيجاد تصميم بسيط لإنتاج أنابيب معقدة الشكل وعملنا على تصنيع جميع القطع الميكانيكية للآلة في السوق المحلية وتم تجهيز الدارة الكهربائية بكلية الهندسة الميكانيكية ويمكن للصناعيين الاستفادة من هذه الآلة في مجالات متعددة كتصنيع الأنابيب الخاصة بالمراجل الصناعية ومراجيح الأطفال وبالتالي الاستغناء عن وجود الوصلات في الأنابيب بما يحقق متانة المنتج وربط الشبكات بدقة عالية”.

وأوضح الدكتور فايز النجار عميد كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب أن هدف الكلية تخريج مهندسين قادرين على العمل في السوق الصناعي بما يلبي حاجات المجتمع وكان الحصاد العلمي مميزاً لهذا العام وضم أكثر من 15 مشروعاً شارك عدد منها في معرض الباسل للإبداع والاختراع المرافق لمعرض دمشق الدولي وحصدت جامعة حلب 6 جوائز منها 3 جوائز نالتها كلية الهندسة الميكانيكية.

وبحسب النجار تم تنظيم معسكر انتاجي لطلاب الكلية بالتعاون مع الصناعيين بحلب حيث تلقوا التدريب العملي في مصانع النسيج والخيوط والآلات وتتم إقامة دورات تدريبية لطلاب الكلية قبل زجهم في سوق العمل لرفد سوق العمل الصناعي بكوادر مؤهلة.

حلب
المصدر: 
سانا - الجماهير