أكثر من مليار ليرة قيمة مشاريع الشركة العامة لكهرباء حلب خلال العام الحالي

العدد: 
15471
خميس, 2018/10/18

تتواصل جهود الشركة العامة لكهرباء حلب لإعادة تأهيل وصيانة الشبكة الكهربائية بالمحافظة خاصة في الأحياء التي تمت إعادة الأمن والاستقرار إليها وإيصال التيار الكهربائي للأهالي العائدين لمنازلهم وقراهم بالريف والمدينة.

وبين المهندس محمد الصالح مدير عام الشركة أن قيمة مشاريع الشركة خلال العام الحالي تجاوزت مليار ليرة سورية حيث تمت إعادة تأهيل معظم الشبكات المتضررة جراء الاعتداءات الإرهابية مشيراً إلى أن عدد المراكز التحويلية المعاد تأهيلها خلال العام الحالي بلغ 380 مركزاً مع كل الشبكات المنبثقة عنها من شبكات توتر متوسط وتوتر منخفض.

وأوضح الصالح أن الشركة قامت بإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية بالتتالي في أحياء صلاح الدين وسيف الدولة والزبدية وقسم من حي الإذاعة الذي تعرض لضرر كبير جراء الإرهاب، كما تمت تغذية قسم من حي بستان القصر بالكهرباء ويجري العمل على تغذية القسم المتبقي.

ونوه الصالح بأهمية أحياء حلب القديمة من الناحية السياحية والتاريخية والحضارية لذلك تم العمل على تأهيلها بشكل كامل ولا سيما محيط قلعة حلب وتمت تغذية هذه الأحياء بالكهرباء من باب الفرج باتجاه باب النصر إلى دوار باب الحديد كما تم تأهيل حي أقيل على يسار دوار باب الحديد إضافة إلى حي جب القبة وهو حي تجاري معروف كما تعمل حالياً الورشات في أحياء باب النيرب والشيخ فارس والشيخ خضر باتجاه حي الحيدرية والشيخ سعيد.

وبالنسبة للمناطق والأحياء الصناعية ولا سيما منطقة الشيخ نجار التي تعد من أهم المدن الصناعية أشار الصالح إلى أن عدد المراكز التحويلية ضمن المنطقة كان بتاريخ 1 أيلول العام الماضي نحو 119 مركزاً، أما حالياً فيتجاوز عدد المراكز 375 مركزاً تحويلياً داخل منطقة الشيخ نجار كما تم تخديم المناطق الصناعية الأخرى مثل حي الشقيف بالإضافة إلى حي الكلاسة الذي يضم أكثر من 600 منشأة متوسطة وصغيرة.

ولفت الصالح إلى أنه تم مؤخراً تأهيل منطقة الليرمون الصناعية وسيجري مستقبلاً تأهيل مناطق صناعية أخرى كالراموسة التي تم الانتهاء من وضع خط التوتر المتوسط لتغذيتها تجريبياً ومن ثم تغذيتها بالتيار الكهربائي لخدمة الصناعيين فيها.

وفيما يخص الريف الجنوبي لحلب بين الصالح أنه تم ايصال التغذية الكهربائية لأبعد نقطة فيه وهي مدينة الحاضر وقرى عبطين وعزان بشكل كامل ومجموعة من القرى يتم الآن العمل على تغذيتها بالإضافة إلى ريف السفيرة من قرية الرضوانية إلى قرية المحطة الحرارية.

وفي جولة على الأحياء التي تتم إعادة تفعيل المراكز وصيانة الشبكات فيها ومنها سيف الدولة وصلاح الدين والأنصاري والزبدية والمشهد قال المهندس نور اسكيف رئيس دائرة صيانة المراكز في شركة كهرباء حلب: تجري عمليات تأهيل مركز تحويلي مسبق الصنع لتغذيته بالطاقة بأسرع وقت وزيادة الاستطاعات في المراكز التحويلية للتخفيف من الأعطال ولا سيما في المناطق المكتظة سكانياً.

وتبقى باقي الأحياء المحررة من الإرهاب بانتظار إيصال الكهرباء لها ومنها مساكن هنانو والحيدرية والهلك وغيرها من الأحياء لتخفيف المعاناة عن الأهالي تخليصهم من استغلال أصحاب مولدات الأمبيرات.

حلب
الفئة: 
المصدر: 
سانا - الجماهير