صحة حلب تنهي تحضيراتها لحملة اللقاح ضد مرض شلل الأطفال المقررة يوم الأحد القادم

العدد: 
15484
أربعاء, 2018/10/31

في إطار تحضيرات مديرية صحة حلب لحملة التلقيح ضد مرض شلل الأطفال التي ستنطلق يوم الأحد القادم 4 تشرين الثاني بالتعاون مع منظمتي اليونيسيف والصحة العالمية عقد في مقر المديرية اجتماع ضم المعنيين بالحملة وممثلين عن الجهات المشاركة.

مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه أوضح أن المديرية استكملت تحضيراتها لإنجاح الحملة وتحقيق الهدف منها، حيث سيتم إعطاء لقاح الشلل الفموي للأطفال من عمر يوم وحتى الخمس سنوات للأطفال المتسربين بغض النظر عن الجرعات السابقة في المناطق التي تم اختيارها في بعض الأماكن والقرى التابعة لكل منطقة صحية وفق معايير محددة " عودة أهالي – فنادق المدينة – مناطق منخفضة التغطية " مشيراً إلى أن هذا اللقاح يستهدف 90712 طفلاً من خلال المراكز الصحية والفرق الجوالة.

وفيما يتعلق بلقاح الشلل العضلي أشار مدير الصحة أنه سيتم تلقيح الأطفال على مستوى محافظة حلب من بداية الشهر الثالث وحتى عمر السنتين وتستهدف من خلاله 117780 طفلاً من خلال المراكز الصحية فقط.

من جانبه الدكتور جهاد بعيج رئيس دائرة برامج الصحة العامة أكد أنه سيتم تنفيذ الحملة في المراكز الصحية والبالغ عددها 57 مركزاً، إضافة إلى74 فريق جوال، ويبلغ عدد عناصر الفرق الجوالة 224 عنصراً، وعدد المشرفين على مستوى المناطق الصحية 30 مشرفاً، و9 مشرفين على مستوى المحافظة.

بدوره محمد كردية مسؤول اللقاح في المديرية قدم عرضاً عن التحضيرات التي تم اتخاذها وما تم تنفيذه خلال الحملة السابقة، لافتاً إلى أن تعاون أئمة وخطباء المساجد إلى جانب استخدام مكبرات الصوت ضمن الفرق الجوالة أدى إلى زيادة في عدد الأطفال وتحقيق نسبة 99% من هدف الحملة.

من جانبهما الدكتورة إسراء الخلف من منظمة اليونيسف والدكتور فراس قاضي من منظمة الصحة العالمية أوضحا أن التعاون مع الهيئات والمجتمع الأهلي ضروري لتحقيق الأهداف المرجوة في تحصين أطفالنا ضد الأمراض بشكل عام وشلل الأطفال بشكل خاص، وأنه لابد من بذل قصارى الجهود من أجل الوصول إلى كافة المناطق.

مفتي حلب سماحة الدكتور الشيخ محمود عكام أشار إلى أن الاهتمام بصحة الأطفال هو السبيل لبناء جيل سليم ومعافى، داعياً إلى الاهتمام بهذه المرحلة العمرية وخاصة الصحة والتعليم بما يضمن للوطن جيلاً سليماً معافى.

حضر الاجتماع مدير أوقاف حلب الدكتور رامي العبيد والدكتور زاهر بطل رئيس فرع نقابة الأطباء بحلب والدكتور مازن حاج رحمون معاون مدير الصحة وأمين فرع منظمة الطلائع ومدير الصحة المدرسية وعدد من المعنيين.

ت ـ هايك اورفليان

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير