الحصاد السوري ( فصول ) في الاقتصاد والسياسة للباحث ليون زكي

العدد: 
15498
أربعاء, 2018/11/14

احتفل في غرفة تجارة حلب ظهر اليوم بتوقيع كتاب (الحصاد السوري) في فصول الاقتصاد والسياسة 2011 ـ 2018 للباحث ليون زكي والصادر حديثاً عن دار الفارابي في بيروت.

وثمن السيد مجد الدين دباغ رئيس غرفة تجارة حلب الأعمال التي يقوم بها الباحث في مجال البحث العلمي والاقتصادي والتي لها أثر هام على مدينة حلب.

واستعرض الدكتور حسن حزوري (من كلية الاقتصاد بجامعة حلب) فصول الكتاب الذي يسلط الضوء على الظروف السياسية والاقتصادية خلال سنوات الأزمة حيث رافق الكتاب كل تطورات الأزمة حيث يرى الكاتب أنه لا يمكن إعادة الإعمار إلا من خلال تكامل القطاعين العام والخاص والدخول في تحالفات عالمية مع الدول الصديقة.

وفي تصريح عقب التوقيع على الكتاب أوضح زكي أن الكتاب يوثق محاضراته ومواده الصحفية ولقاءاته المنشورة في وسائل الإعلام خلال عمر الأزمة التي يرى بوادر انفراجها بدت تلوح في الأفق مشيراً إلى أن الكتاب يركز على معيشة المواطن ومصالحه التي تمثل الهم الأكبر والبوصلة الرئيسية من خلال السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة خلال الحرب وعبر نقد بناء للوصول إلى حلول تخرج اقتصاد الحرب من دوامة القرارات الارتجالية وحال التخبط الذي يعيشه بفعل الضغوط التي تمارس بحقه، لافتاً إلى أن الكتاب غلب الشق الاقتصادي على السياسي على اعتباره فتيل اشتعال الحرب ومحركها الأساسي إلى جانب دور وموقع سورية الجيو سياسي المميز في خريطة المنطقة والعالم والتي حاولت الدول الإقليمية والكبرى الفاعلة على الملف السوري تحجيمه.

وأضاف أن فصول الكتاب التسعة تناولت حقل تجارب القرارات الاقتصادية ودوامة التحالفات الاقتصادية ومتاهة الإعمار وفاتورة الحرب الباهظة وكابوس هجرة السوريين وأفرد حيزاً واسعاً لتقلبات سعر الصرف الذي رأى أنه حقق معجزة اقتصادية عكست صمود سورية في وجه أعتى المؤامرات الدولية عليها.

واستعرض الكتاب بعض جوانب الملفات السياسية المهمة خلال الأزمة مثل المبادرات السلمية التي طرحت لحلها وارتباط تسوياتها بالمجريات الميدانية وصراع الدول على نيل حصة من مناطق النفوذ داخل البلاد وسعيها إلى خلق كنترونات تنال من وحدة ترابها الوطني وتضرب التعايش الفريد من نوعه الذي نعمت به سورية والذي حال دون تفتيتها.

حضر حفل التوقيع أحمد ياسين نائب محافظ حلب ونخبة من رجال الأعمال والإعلام.

يذكر أن الكاتب ليون زكي رجل أعمال ومالك ورئيس مجلس إدارة مؤسسة (ليزاكو) التجارية وشغل مناصب عديدة منها : عضو مجلس إدارة في اتحاد غرف التجارة السورية وغرفة تجارة حلب (2008 ـ 2014) وعين رئيساً لمجلس الأعمال السورية الأرمني بقرار من رئيس مجلس الوزراء وجرى اختياره ضمن قائمة شهبندر التجار ـ ومن أعماله : كتابي : (العمل والثروة ـ وتحدي البقاء).

ت ـ هايك أورفليان

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير