مهرجان حنا مينة للقصة ضمن احتفالية يوم الثقافة

العدد: 
15513
خميس, 2018/11/29

ضمن احتفالية يوم الثقافة لارتقاء الإنسان التي أقامتها مديرية الثقافة بحلب أقيم على مسرح المركز الثقافي في العزيزية (مسرح عمر حجو) مهرجان حنا مينة للقصة قدم له محمد حجازي مدير دار الكتب الوطنية بحلب.

تحدث في اليوم الأول الأديب الناقد عدنان كزارة عن الواقعية في أعمال الأديب مينة، كما قدمت القاصة الشابة راما أبو معتوق قصة قصيرة بعنوان (تغيير ملامح)، وقرأ الأديب والكاتب محمد أبو معتوق مقطعاً من ثلاثيته (آخر القناصين في حلب)..

ومن قصة راما أبو معتوق نقتطف الخاتمة التي قالت فيها:

(وعدت أنا إلى غرفتي منهكةً، خائرة القوى. واقتربت من النافذة، ونظرت إلى المشهد الجديد في الأسفل.. نظرت إلى الحديقة التي تحولت إلى مقبرة.. بدت فيها شواهد القبور كأسنانٍ مهترئةٍ لأرضٍ فتحت فمها عن آخره وبدأت بالصراخ والعويل : أيها الأوغاد.. لم أعد أحتمل كل هذا القدر من الأحزان.. وعظام الأطفال. لكن أحداً من أولئك الأوغاد .. لم يكن يسمع. ثم أغمضتُ عينيّ، وأطفئت الأضواء مجدداً.. ذلك لأن الرؤية أصبحت قاسية جداً.. لأن الضوء يجعلني أرى، وأنا لم أعد أحتمل أن أرى. الظلام أصبح أكثر لطفاً).

وفي ختام اليوم الأول تم تكريم الأديب عدنان كزارة لدوره البارز في نقد القصة والرواية، بدرع الثقافة قدمه له جابر الساجور مدير الثقافة بحضور معاونته أحلام استانبولي ومدير مركز ثقافي العزيزية جهاد غنيمة ومحمد حجازي مدير دار الكتب الوطنية بحلب.

وفي اليوم الثاني قدم محمد جمعة حمادة قراءة في إبداع وحياة الأديب مينة، وشارك الأديب القاص بسام الرمال بقصة (وحيد)، والأديبة القاصة بيانكا ماضيّة بقصة (صاحب الحروف) فيما قدم الأديب كامل مسقاني قصة بعنوان (للدهشة أسباب متعددة).

هذا وتابعت احتفالية يوم الثقافة برنامجها بحفل مع فقرات فنية للأطفال، وحفل لطلاب البيانو في معهد صباح فخري (موسيقا الكرتون)، ومحاضرة للغة والهوية جدلية العلاقة وإشكالية المفاهيم لمحمد سمية رئيس مركز ثقافي الصاخور، واختتمت بأمسية موسيقية في مركز ثقافي العزيزية.

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير