المارينغا .. حلويات فرنسية تفنن الحلبيون بصناعتها

العدد: 
15543
سبت, 2018/12/29

تشتهر مدينة حلب بالعديد من الصناعات المميزة والفريدة ومنها صناعة الحلويات والمعجنات التي تفنن الحلبيون بطرق صنعها ومنها حلوى (المارينغا) المميزة التي تصنع في حلب منذ أكثر من 75 عاماً.

في حي الفيض بمدينة حلب ورشة صغيرة لصنع المارينغا بنكهتها المحببة ويقول محمد عبد القادر كزة أحد العاملين في صناعة الحلويات.. إن (المارينغا) مؤلفة من طبقتين الأولى عبارة عن كاتو عادي والثانية تتضمن سر الصنعة والنكهة المميزة وتتألف من بياض البيض والسكر والقرفة والقرنفل توضع فوق الكاتو المقطع وبعد إخراجها من الفرن يتم تبريدها لتقدم كأحد الأطباق الشهية.

ويذكر كزة أن المارينغا فرنسية الأصل وأهالي حلب قاموا بتطوير الوصفة حتى أصبحت مميزة بهذا الشكل ولفت إلى أن معمله في حلب القديمة الذي ورثه عن والده خرب بسبب الإرهاب لكنه انتقل إلى العمل في حي الفيض آملاً أن يعود إلى معمله قريباً.

فراس فارس أحد العاملين في مجال صنع كاتو المارينغا يوضح أن أهالي حلب اعتادوا على هذا النوع من الكاتو ويطلبونه كثيراً بسبب نكهته المميزة ومكوناته الفريدة وكان لا بد من الاستمرار بصنعه بمكوناته الأصلية التي تمنحه المذاق الفريد.

العم صلاح “يبيع كاتو المارينغا منذ أكثر من 10 سنوات” يقول: إن نكهة المارينغا معروفة وشهيرة في مدينة حلب وهناك إقبال عليها من الكبار في العمر أكثر من الصغار كونهم معتادين عليها منذ صغرهم.

ويؤكد الشاب محمد أن هذا النوع من الحلويات شهير جدا في حلب بسبب مذاقه ومكوناته الفريدة رغم بساطتها.

ويبقى للحلبيين لمستهم الخاصة في ما يطبخون ويأكلون فهم محترفون في إضافة النكهات المحببة التي باتت تميز المطبخ الحلبي.

حلب
الفئة: 
المصدر: 
سانا - الجماهير