المؤرخ " محفل " إلى المثوى الأخير

العدد: 
15549
جمعة, 2019/01/04

ها هي حلب الشهباء من جديد تودّع قامةً تاريخية وعلمية سامقة في سماء سورية بل في سماء العالم العربي .. إنه المؤرخ الكبير محمد كامل محفل الذي غيبه الموت مساء الأربعاء الثاني من كانون الثاني الجاري عن عمر يناهز التسعين عاما بعد مسيرة علمية حافلة قضاها في البحث والتأليف والتدريس.

ـ ولد الدكتور محمد كامل محفّل في حلب الشهباء عام (1928) وفيها تعلّم.

ـ حصل على إجازة في التاريخ عام (1949، ) وعلى دبلوم في التربية وعلم النفس عام ( 1953).

ـ أوفدته وزارة المعارف إلى جامعة السوربون في فرنسا لتحضير الدكتوراه في التاريخ القديم، فدرس اللغة الآرامية والتاريخ الآرامي، وانتسب إلى معهد اللوفر لدراسة اللغة الآرامية، كما درس اللغتين اللاتينية واليونانية.

ـ غادر فرنسا عام (1956) بعد أن طلبت منه السلطات الفرنسية ذلك بسبب علاقته مع الشباب الجزائريين.

ـ تابع دراسته في جامعة جنيف في سويسرا وسجّل أطروحة الدكتوراه في التاريخ القديم بعنوان: " دور الرقيق في انحطاط الإمبراطورية الرومانية".

ـ منحته جامعة الدراسات الإسلامية في كاراتشي درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

ودرّس في قسم التاريخ في جامعة دمشق اللغات الكلاسيكية والآرامية والتاريخ القديم. عمل أستاذا زائرا في جامعة عمّان. وأسهم في تأسيس لجنة كتابة تاريخ العرب. وترأّس تحرير مجلة "دراسات تاريخية".

وأشرف على تنظيم ندوات ومؤتمرات سورية وعربية ودولية. انتُخب في تشرين الأول عام (2008) عضوا في مجمع اللغة العربية في دمشق.

ـ عضو في المجلس الأعلى للآثار ـ منحه السيد الرئيس   بشار الأسد عام (2012 ) وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة لإنجازاته العلمية المهمّة.

من مؤلفاته:

ـ تاريخ الرومان، تاريخ اليونان، المدخل إلى اللغة الآرامية، تاريخ العمارة.

ـ الدولة والمجتمع في المغرب.

ـ دمشق: الأسطورة والتاريخ، من ذاكرة الحجر إلى ذكرى البشر.

ويشار إلى أن بعض شركات الإنتاج التلفزيوني، كانت استعانت بخبرات الراحل التاريخية، في عدد غير قليل من الأعمال، للإفادة من آرائه الاستشارية حول السياق التاريخي للأعمال الفنية، ومدى تقيد المؤلفين بالحقائق التاريخية الثابتة، لتمكينهم أولا من التعامل مع حقائق مؤكدة، وثانيا لتمكينهم من صناعة إطار متخيل، في العمل الدرامي، دون أن يكون تشويها للتاريخ أو الواقعة التاريخية، كمسلسل (صقر قريش) الذي عمل عليه محفل، مدققا تاريخياً، ومسلسلات: (الظاهر بيبرس) و(ملوك الطوائف) و(عنترة بن شداد)، وغيرها، حتى أصبح الراحل يلقب بـ"حارس" الدراما التاريخية في سورية.

رحم الله المؤرخ الكبير محمد كامل محفل وأسكنه فسيح جناته.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة