نجوم الزمن الجميل لسلة الجلاء و الاتحاد يتبارون فيها.. بطولة كرة السلة 3X3 للفعاليات الاقتصادية الفكرة التي تحولت إلى مشروع رائد .


الجماهير- محمود جنيد

تنطلق عند السابعة من مساء يوم غد الخميس على ملعب ندوة الشهباء فعاليات مسابقة كرة السلة ( 3x3 ) للفعاليات الاقتصادية بمدينة حلب بحفل الافتتاح، الذي يليه مباراة استعراضية كرنفالية بين قدامى سلة الجلاء و الاتحاد يشارك فيها كوكبة من نجوم الزمن الجميل للناديين العريقين، كمقدمة انطباعية قوية عن تلك الفعالية الرائدة التي تقام لأول مرة على مستوى سورية، في حلب السباقة دائمًا وكعادتها بالأفكار الهادفة و البناءة.
وبهذه المناسبة عقد اليوم الأربعاء مؤتمر إشهاري تعريفي للمسابقة في مقر غرفة صناعة حلب، تم خلاله توضيح فكرة و أهداف ونظام المسابقة، إضافة لشرح واف قدمه عضو الاتحاد العربي السوري لكرة السلة و رئيس اللجنة العليا جمال الترك عن ماهية الـ 3x 3 المشتقة من كرة السلة ونبذة تاريخية و فنية عامة عن كل ما يتعلق باللعبة و إسقاطاتها على البطولة كحاضر ومستقبل مع استمراريتها المقررة، إضافة للتعريف بالفرق المشاركة و اللاعبين و الفعاليات و المسابقات الرديفة.


وقسمت الفرق الاثني عشر المشاركة في المسابقة إلى مجموعتين ضمت الأولى كل من ( ألفا، شباب الأعمال، غرفة الصناعة، البنك الفرنسي، بنك الشرق الأوسط، مودا تكس) ، فيما ضمت المجموعة الثانية( الفيصل، أربيكا شيبس، عصومة، الوطنية للاسمنت، البنك الاسلامي، كابلات كعدان).
وبين المهندس محمد رأفت شماع أمين سر غرفة صناعة حلب و المشرف على لجنة شباب الأعمال" للجماهير" بأن فكرة المسابقة ولدت من بنات أفكار نديم بساطة عضو لجنة شباب الأعمال التي تبنتها، لتتم طرحها ومناقشتها بعدها من قبل مجلس الإدارة غرفة صناعة حلب و الموافقة عليها.
وتهدف الفعالية بشكل أساسي حسب المهندس شماع إلى ربط المصارف بالشركات الصناعية وتوطيد العلاقات بينها خارج أجواء وضغوطات العمل من خلال محتفل تعارفي تواصلي تنافسي رياضي ضمن إطار مسابقة أو مهرجان كرنفالي،إضافة لدعم وتعزيز فكرة إقامة دوريات رياضية منتظمة للشركات أسوة بتجارب الوسط المحيط بنا في المنطقة.
وأوضح المهندس شماع وهو أحد الرياضيين المؤسسين للجنة العلاقات العامة التي كان لها بصمتها في نادي الاتحاد، بأن اختيار كرة السلة الـ3X3 جاء لسرعة و سهولة اختيار الفرق و اللاعبين و مكان اللعب وشريحة الجمهور، إضافة لانخفاض تكاليف تنظيم هذه الفعالية قياسًا بغيرها، مما يتيح لغرفة الصناعة و الفعاليات الاقتصادية توظيف الأموال التي تم توفيرها للمساهمة بأعمال إنسانية وخيرية وتقديم المساعدة لمن يستحقها حسب مبدأ أقل مال أكثر رفاهية للفعاليات الاقتصادية.
وكشف أمين سر غرفة صناعة حلب بأن إدارة الغرفة تفكر جديًا بتنظيم الفعالية بشكل دوري وربما كل ستة أشهر تبعًا لظروف لاعبي الأندية المستقطبين للمشاركة ضمن صفوف فرق البطولة بصفة محترفين، حيث يسمح لكل فريق ضم لاعب واحد من عمر تحت 21 سنة من لاعبي الأندية، لهدف مزدوج رفع مستوى المنافسة في البطولة و إعطاء الفرصة للاعبي الأندية الشبان الموهوبين بالظهور وتقديم إبداعاتهم والترويج لأنفسهم.


لمسات الحكم الدولي السابق جمال الترك وهو كما ذكرنا رئيس اللجنة العليا لل3X3 وجهوده الإيجابية بدت واضحة،وأكد لنا بأن حفل الافتتاح سيكون مميزا وسيعبر عن هوية الفعالية، كذلك سيكون هناك عروضًا راقصة وفقرات أخرى في حفل الختام، كما أشار إلى فكرة إنشاء ملعب متنقل ممكن تركيبه وممارسة اللعبة عليه في ساحة سعد الله الجابري أو قلعة حلب لهدف تسويق الرياضة في المجتمع وربطه مع كافة القطاعات بعد الحرب ، وبين بأن لعبة 3X3 حصلت على التصنيف باللون الزيتوني وهي درجة متقدمة
#"فاست بريك"
أسماء سلوية مهمة التي تندرج في مجال عملها ضمن الفعاليات الاقتصادية ستشارك في البطولة مثل ( محمد أبو سعدى ونجله مصطفى، الأمير حسن، طارق محي الدين .........) مما سيجعلها أكثر تنافسية و
ضمن برنامج الفعالية تقام، مسابقات فردية ( التسديد من خارج القوس، الدانك، الرميات الحرة.....).
سيكون هناك جوائز جماعية وفردية، وستكون الجائز الكبرى للفريق الحائز على المركز الأول في البطولة.
الاتحاد الدولي لم يوجه منظمي المسابقة بأي تعلميات ملزمة ، و ستطبق فيها نظام( الالكترونيك سيستم).
رقم العدد 15797