كيف عالجت مؤسسة مياه حلب مشكلة التسريبات ..؟ وارواء القرى العطشى الى أين.. ؟؟ كردية : تأمين وصلات مرقمة مؤقتة لمن فقدوا عداداتهم في المناطق المحررة ..

الجماهير / عامر عدل - نجود سقور - وسام العلاش

كيف تغلبت مؤسسة مياه حلب على مشكلة الطلب المتزايد للمياه في فصل الصيف..وعالجت مشكلة التسريبات ..؟ وماهو مصير من فقد عداد المياه في المناطق المحررة ..؟ القرى العطشى ومراكز الجباية وملفات اخرى تطرقت لها " الجماهير " في حوارها مع المهندس يوسف كردية مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف بحلب :
- محطات ضخ جديدة بالخدمة :
اوضح كردية ان احد المشاريع المهمة والتي ساهمت في زيادة ضخ المياه الى حلب وتخفيف ساعات التقنين هو ادخال محطة ضخ جديدة في الخفسة مؤلفة من اربع مضخات استطاعة كل منها ٤٥٠٠ م ٣ بالساعة مما ادى لزيادة كمية ضخ المياه الى المدينة بمقدار ١٠٠.٠٠٠ م٣ باليوم اضافة الى وضع ثلاث مجموعات توليد ديزل استطاعة كل واحدة ٢ ميغا في ذات المحطة بغية استمرار التيار الكهربائي المغذي لتلك المضخات ،وقد بلغت الكلفة الاجمالية للمحطة حوالي ٤ مليارات ل.س.
ويضيف كردية انه تم اجراء بعض اعمال الصيانة للمحطات وخطوط الجر كاستبدال خط السحب في محطة ضخ تشرين بكلفة ١٠ مليون ل.س ومعالجة التسريبات في مركز ضخ قرية غديني عشيني وتزويدها بالتجهيزات اللازمة لارواء ١٥ قرية.


- ارواء القرى العطشى :
وحول ارواء القرى العطشى بين كردية انه تم الانتهاء من مشروع ارواء مسكنة غرب والقرى المحيطة بها والبالغ عددها حوالي ٤٠ قرية حيث يتألف المشروع من مأخذ مائي جديد بكلفة تقديرية ٢٥٠ مليون كما تم اعادة تأهيل محطتي التصفية والضخ بكلفة تقديرية ٣٥٠ مليون ل.س اضافة الى اعادة تاهيل شبكات المياه المخربة بكلفة تقديرية ١٢٠ مليون ل.س حيث تصبح الكلفة الاجمالية ٧٢٠ مليون ل.س كما تم تجهيز الريف الشمالي بعشرة آبار في تل رفعت ودير جمال وفافين وكفرناصح وعقيبة وابين والتنب والزهراء بكلفة ٢٥٠ مليون ل.س اضافة الى تجهيز العديد من الابار في الريف الجنوبي بشكل اسعافي بعدة قرى منها .. عبطين_ بردة _ السابقية _ الشغيدلة _ الحميدي _ المرحمية _ فجدان _ عزان _ حريبل _ الذهبية بكلفة ١٥٠ مليون وتجهيز آبار في جور الورد وخناصر مع السعي لتأمين مصادر اخرى للمياه.
امابخصوص ارواء القرى فقد بين المدير العام لمؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بحلب انه تم ارواء حوالي ٥٢ قرية في الريف الشرقي من مأخذ خان الشعر و٤٥ قرية من مشروع مسكنة شرق و١٤ قرية من مشروع مياه ام خرزة و٢٥ قرية من مشروع مياه ام خروع و٣ قرى من مشروع مياه المزبورة اضافة الى الانتهاء من اعادة تاهيل محطة ضخ عين البيضة والتي تغذي ١٥ قرية.
- مشاريع عدة قيد الانجاز :
وفيما يتعلق بالمشاريع التي تقوم المؤسسة بتنفيذها قال كردية : ان العمل يتم حاليا على عدة مشاريع في مدينة نبل منها توسيع شبكة المياة بكلفة تقديرية ٢٢٠ مليون ل.س وانشاء خزان عالي مع شبكة مياه في حي الروضة بكلفة ١٥٠ مليون ل.س وانشاء خزان عالي في حي الجمعية بكلفة ١٢٠ مليون ل.س والمتوقع دخولها الخدمة لتلك المشاريع مع نهاية العام الحالي اضافة الى اعادة تأهيل وتجهيز مشروع ارواء جبل الحص حيث تم الانتهاء من تجهيز محطة ابو اصفيطة والعمل جار لانهاء محطتي باشكوي وبنان وذلك خلال مدة ٣ اشهر .
- معالجة التسريبات وافتتاح مراكز جباية:
بغية الحد من التسريبات والتخفيف من الهدر والتسريب اوضح المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي بحلب ان كوادر المؤسسة قامت بالعديد من المشاريع لتحصيل المفاتيح الرئيسية والفرعية الواصلة للابنية المهدمة والمهجورة حيث تم معالجة التسريبات بنسبة تتجاوز ٨٠ % .
اما بخصوص مراكز الجباية فقد بين كردية انه يوجد ١٣ مركز جباية بالخدمة كما تم افتتاح ٤ مراكز في ريف المحافظة ( السفيرة_ مسكنة_ دير حافر _نبل ) كما سيتم افتتاح ٣ مراكز جباية في مدينة حلب ( باب النيرب_ المشهد _ بستان القصر ) ، مضيفا انه بلغ عدد المشتركين في مدينة حلب ٦٣٣٧٣٥ مشترك وفي الريف ٢٣٢٤١٧ مشترك مع قابلية العدد للزيادة في حال تأمين عددات وورودها الى المؤسسة حيث تم الاستعاضة حاليا عن العداد بتركيب وصلة معدنية يدفع خلالها المشترك مبلغ شهري مالي بقيمة ٧٥٠ ل.س حتى تركيب العداد.
كما تم تفعيل عمل الضابطة المائية حيث بلغ عدد الضبوط منذ شهرين وحتى الان حوالي ١٥٠ ضبطا تم دفع الغرامات المترتبة لحوالي ٣١ ضبط .
ارقام :
واشار كردية انه خلال شهر أيار بلغت القيمة الاجمالية لعمل مديرية المشتركين في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي ٣٠١٣٤٠٢٧ ل.س حيث قامت دائرة الاشتراكات بتنظيم ١٦٠ اشتراك منزلي بقيمة ٢٤٩٠٥٦٠ ل.س و ٤٦ اشتراك تجاري بقيمة ١٧٧٩٤٤ ل.س و١٣ اشتراك صناعي - ورشة بقيمة ٣١١٠٠٠ ل.س و٥٩ اشتراك لعداد موجود بقيمة ١٧٧٩٤٤ ل.س و٥٧ اشتراك لعداد مرفوع بقيمة ٨٠٧٤٦٢ ل.س اما شعبة العدادات فقد قامت بتركيب ٣٢٤ عداد جديد وتبديل ٣٠٣ عداد معطل واصلاح ٣٠٣ عداد في مخبر العدادات في حين قامت دائرة التحقق بتغيير رموز ٥ اشتراك من منزلي الى تجاري ورموز عداد ٢ الى ورشة بناء واجراء التصفية للعدادات المتوقفة والمحطمة وبشكل مباشر في صندوق المؤسسة بمبلغ ( ١٠٧٦٥٤٨٨) ل.س
المعوقات والصعوبات :
نقص الكوادر البشرية والآليات أبرز المعيقات التي تعاني منها المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب.
واوضح المدير العام انه رغم ذلك تستمر كوادر المؤسسة في مدينة حلب وريفها بالعمل على ايصال المياه لكل مواطن ومنزل وذلك باستبدال مضخات مشاريع الضخ في محطات المعالجة والتعقيم لزيادة كميات المياه الواصلة للمدينة وتجهيز برنامج ترشيد لاستهلاك المياه والحفاظ عليها.
رقم العدد ١٥٧١٣