رداً على ما نشرته الجماهير .. إكثار البذار تشكل لجنة لمتابعة واقع زراعة الذرة الصفراء .. اللجنة : عدم وجود أي مشكلة في إنبات البذار المزروع ووضع الحقل جيد

حلب - الجماهير

أرسل فرع حلب للمؤسسة العامة لإكثار البذار عن طريق محافظة حلب رداً حول ما نشرته " الجماهير " بعددها رقم /15749/ تاريخ 24/7/2018 حول ما طرح في الدورة الرابعة لمجلس محافظة حلب بعنوان " 90 بالمئة من الذرة الصفراء لمزارعي كويرس لم تنبت ...!! الإكثار : البذار " حمصي " محسن وربما تكون هناك عوامل بيئية مؤثرة " بخصوص معاناة الفلاحين في بلدة كويرس وما حولها من موضوع بذار الذرة الصفراء حيث قام الفلاحون باستجرار البذار وزراعتها وفق الأصول إلا أنهم تفاجئوا بأن نسبة الإنبات لم تتجاوز 10% من المساحات المزروعة بسبب سوء نوعية البذار على حسب قولهم .

وجاء في رد فرع المؤسسة الموجه لمحافظ حلب " أنه تم التأكيد للزميلة المحررة في الصحيفة من قبل إدارة الفرع أنه لم ترد إليهم أية شكوى حول بذار الذرة الصفراء الموزع لهذا الموسم في محافظة حلب حيث تم بيع كمية /1/ طن لمزارع واحد فقط من منطقة كويرس قام بزراعتها في أراضي مطار الجراج وكذلك تم شحن كمية /6/ طن من نفس البذار إلى مصرف مسكنة وتم بيعها من قبلهم للمزارعين ، وكذلك أكدنا أنه لا يمكن أن تقوم المؤسسة ببيع أو شحن أية كمية من أي نوع من البذار إلا بعد التأكد من صحة اختبارات البذار من ناحية الإنبات وخلوها من الأمراض في مختبرات الفروع .

وبناء عليه تم إرسال لجنة بتاريخ 25/7/2019 للكشف على حقل المزارع حسين عرابي في كويرس وبحضور المزارع واللجنة تبيّن عدم وجود أي مشكلة في إنبات البذار المزروع وكان وضع الحقل جيداً لتاريخه وتم تقديم النصائح للمزارع لمتابعة الحقل .

وتبيّن بالسؤال في المنطقة أن بذار الذرة الصفراء المقصود بعدم إنباته في منطقة كويرس يعود مصدره لشركة زراعية خاصة وقد قامت هذه الشركة بتعويض المزارعين المتضررين بسبب بذارها .

يرجى التفضل بالاطلاع والتوجيه إلى جريدة الجماهير لإجراء التصحيح والتوضيح المناسب لملابسات المقال .

تعقيب المحرر :

نشكر لفرع حلب للمؤسسة العامة لإكثار البذار استجابتها للمادة المنشورة في " الجماهير " وتشكيل لجنة للوقوف على واقع حقل المزارع الذي تم بيعه البذار في منطقة كويرس ، إضافة لإرسال رد موثق بتقرير اللجنة إلى الصحيفة .

ونؤكد أن ما تم نشره في الصحيفة بتاريخ 24/7/2019 حمل جزءاً كبيراً من رد فرع المؤسسة للأسئلة التي طرحتها " الجماهير " والذي قام مشكوراً مديرها بالرد عليها في حينه وتم نشرها ، والجديد في المعلومات هو ما انتهت إليه اللجنة التي زارت الحقل وتابعت واقعه ".

رقم العدد ١٥٧٧٤