تحول مكباً للقمامة .. عقار في حي الميدان ينتظر ترحيل القمامة والأنقاض منه وتسييجه .. ومجلس المدينة يعد بالتنفيذ

 

الجماهير – جراح عدرة

من حي الميدان شارع مطعم البرج رصدت كاميرا " الجماهير " الصور الحية لمحضر بناء محفور أصبح مكباً للنفايات والقمامة والأنقاض التي أصبحت خليطاً شاهقاً على هيئة جبل يثير العجب ويلفت نظر المارة ، وكان الأهالي قد توجهوا بشكوى لجريدة " الجماهير " حول الواقع الحالي وعبّروا عن يأسهم ونفورهم من المنظر الذي تشمئز منه النفوس و تحتار لحجمه المريع الأعين .

حلم ترحيل القمامة

أصحاب المحلات التجارية القريبة من مكان الشكوى أشاروا إلى امتعاضهم وانزعاجهم من المنظر وعلى قول أحدهم (كرهنا نفتح محلاتنا من ورا هالمنظر) ، كما أكد الاهالي أنهم توجهوا لمختار الحي وللقطاع المسؤول أكثر من مرة لحل المشكلة ولترحيل النفايات ، مضيفين بأنه تم تنظيف الشوارع وترحيل الانقاض من الأماكن المحيطة بمكان الشكوى إلا أن جبل القمامة على حد قولهم بقي كما هو ، معتبرين أن ترحيل القمامة اصبح حلماً من الصعب تحقيقه على أرض الواقع وبأن انتظارهم سيطول لحين قدوم الفرج.

" الجماهير " تواصلت مع مختار الحي انطوان مارديني الذي كشف توجه الاهالي إليه منذ فترة مضت لإيجاد حل للشكوى التي مازالت قائمة وتم ايصالها لمديرية خدمات السليمانية .

خدمات السليمانية تحتاج آليات

بدوره رئيس شعبة النظافة في مديرية خدمات السليمانية مهند عبود أكد أنه تم تلقي الشكوى من الأهالي الذين طالبوا فيها ترحيل الأنقاض والقمامة من المكان المذكور وبعد الكشف ومعاينة المكان قامت شعبة النظافة بترحيل الأنقاض من الجزء الواقع ضمن الأملاك العامة (الرصيف) وتبليط الرصيف ومن ثم تجميل المنطقة بشكل كامل وبقيت الأنقاض داخل الاملاك الخاصة ضمن (المحضر المحفور) وعليه بدأ رمي القمامة والأوساخ من سكان البنايات المجاورة بحيث تراكمت بهذا الشكل مع مرور الوقت .

وأضاف عبود أنه ضمن القوانين والانظمة لا يمكن ترحيل الأنقاض الواقعة ضمن الأملاك الخاصة موضحاً ان ترحيل هذه الانقاض والنفايات يحتاج إلى (تراكس كبير وقلابات ومن ثم تسييج عرصات ) .

وعود بالتنفيذ

ومن جانبه مدير خدمات السليمانية زياد عبجي أكد أن عمال النظافة يقومون وبشكل يومي بتجميع أكياس القمامة وترحيلها وسيتم الاستعانة بمديرية الخدمات المركزية لتامين تراكس كبير وقلابات لترحيل ما يمكن من الانقاض ومخلفات القمامة والنفايات . مضيفاً بأنه سيتم لاحقا تسييج المحضر ضمن مشروع (تسييج عرصات) بموجب إضبارة مشروع سيتم إرسالها إلى مجلس المدينة .

وحتى تأمين الآليات المطلوبة لترحيل الأنقاض والقمامة وإجراء عملية تسييج للعقار المذكور من قبل مجلس المدينة يبقى المواطنون في شارع البرج بحي الميدان ينتظرون آملين ألا يطول انتظارهم ..

رقم العدد 15786