365 مليون ليرة عقود شعبة التنفيذ في مديرية خدمات قاضي عسكر خلال العام الحالي .. ترحيل 170 طناً من القمامة وترحيل 30 ألف مكعب من الأنقاض

الجماهير- انطوان بصمه جي
أوضح مدير خدمات قاضي عسكر المهندس ماهر إبراهيم أنه في إطار العمل على تأهيل الشوارع والأرصفة قامت مديرية خدمات قاضي عسكر بتنفيذ /8/ مشاريع تأهيل وتزفيت شوارع منها ما تم المباشرة به نهاية العام 2018 ومنها تم المباشرة به وانتهى في العام الحالي 2019.
مشاريع تزفيت وتأهيل
وبيّن مدير خدمات قاضي عسكر أنه تم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل طريق الدائري الجنوبي الجزء الأول من دوار الصاخور وحتى دوار محطة معالجة باب النيرب، ومشروع تأهيل وتزفيت شوارع في أحياء قاضي عسكر (شارع قارلق) ، ومشروع تأهيل وتزفيت شارع طريق الباب من دوار الشعار وحتى دوار الحلوانية، ومشروع تأهيل وتزفيت الطريق من دوار قاضي عسكر حتى حاجز الميسر ، ومشروع تأهيل وتزفيت شوارع في أحياء قاضي عسكر (سد اللوز) ، ومشروع تأهيل وتزفيت شوارع وبلاط أرصفة وأردفة في أحياء قاضي عسكر (الجزماتي – الميسر – القاطرجي ) إضافة إلى مواقع أخرى شملت مشروع تأهيل وتزفيت شوارع وبلاط أرصفة وأردفة في أحياء قاضي عسكر (الحلوانية – سد اللوز – المواصلات القديمة)، كذلك مشروع تأهيل وتزفيت شوارع وبلاط أرصفة وأردفة من دوار العرقوب امتداداً إلى حي الشعار.
وأضاف المهندس إبراهيم أن القيمة الإجمالية لعقود تأهيل الشوارع والأرصفة المنفذة في مديرية خدمات قاضي عسكر لعام 2019 بلغت نحو /365/ مليون ليرة.
3000 م2 أعمال صيانة زفتية
وفيما يتعلق بأعمال الصيانة أشار المهندس إبراهيم إلى أن المديرية تقوم بأعمال صيانة زفتية حسب الحاجة ضمن الأحياء التابعة لها وذلك في الشوارع الرئيسية والفرعية وضمن خطة عمل معدة من قبل المديرية حيث تم تنفيذ صيانة زفتية لخط الدائري الجنوبي بالكامل ذهاباً وإياباً، وصيانة في طريق المواصلات القديمة، والشارع الرئيسي في منطقة القاطرجي الصناعية الممتد من قسم الشعار إلى محطة وقود القدسي إلى ضهرة عواد، وكذلك في حي الميسر حول جامع الطحان وفي مساكن البلدية وخلف محطة وقود الصاخور وحول دوار الجزماتي ودوار قاضي عسكر، حيث بلغت المساحة الإجمالية المنفذة من أعمال الصيانة الزفتية لعام 2019 حوالي/3000/ م2 .
وما زالت المديرية مستمرة في أعمال الصيانة حتى نهاية موسم التزفيت وضمن الإمكانيات المتوفرة لديها، منوهاً أن هناك الكثير من المواقع ما زالت التي تحتاج إلى صيانة.
وفي إطار تأهيل الأرصفة والأردفة بيَّن مدير خدمات قاضي عسكر أنه تم بناء رديف بيتوني بنحو /5040/ متر طولي، وصيانة رديف بيتوني بنحو /330/ متر طولي، وتنفيذ بلاط أرصفة بنحو /5290/ متر مربع وتنفيذ عدسة بيتونية بنحو /5200/ متر مربع2 وصيانة بلاط أرصفة /80/ متر مربع.

جهود مضاعفة لواقع النظافة
وحول واقع النظافة لفت المهندس إبراهيم إلى أن مديرية خدمات قاضي عسكر تبذل جهود مضاعفة للمحافظة على مستوى جيد من النظافة ضمن الحيز الجغرافي لعملها، مشيراً إلى أن عدم تعاون الأهالي برمي القمامة في الأوقات والأماكن المحددة يشكل عبئاً كبيراً على عمل شعبة النظافة وينعكس سلباً على واقع النظافة، حيث تقوم المديرية بأعمال يومية تتضمن كنس وتنظيف الشوارع وترحيل القمامة وإفراغ الحاويات وفقاً لخطة عمل يتم تنفيذها على فترتين صباحية ومسائية بالاعتماد على عمال نظافة المديرية بالإضافة إلى العمال المتعاقد معهم من قبل منظمة الـ UNDP، إضافة إلى غسيل الشوارع بشكل يومي في كل أنحاء المديرية حسب خطة تسلسل.
ترحيل 170 طن قمامة
وفيما يتعلق بواقع النظافة بيّن المهندس إبراهيم أن شعبة النظافة تقوم يومياً بترحيل نحو /170/ طن قمامة تقريباً، وأن إجمالي كمية القمامة المرحلة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بلغ نحو /43000/ طن تقريباً، منوهاً أن عدد الحاويات ضمن حيز عمل المديرية يبلغ حوالي /200/ حاوية موزعة على الأحياء حسب الكثافة السكانية، لافتاً إلى حاجة المديرية لعدد أكبر من العمال والآليات لتقديم خدمة أفضل والارتقاء بمستوى النظافة.
ترحيل 30 ألف م3 من الأنقاض
وفيما يتعلق بترحيل الأنقاض بيَّن مدير خدمات قاضي عسكر إن إجمالي كمية الأنقاض المرحلة ضمن الحيز الجغرافي لعمل المديرية منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بلغ نحو /30000/ م3 من خلال آليات مديرية الخدمات المركزية والعقود مع الشركات العامة وبعض المنظمات الدولية، لافتاً إلى المديرية مستمرة بترحيل الأنقاض الناتجة عن ترميم منازل الأخوة المواطنين، بالإضافة إلى ترحيل الأنقاض الناتجة عن إزالة الأبنية المتهدمة والخطرة.
استثمار المساحات الخضراء
وحول واقع المساحات الخضراء ضمن نطاق عمل المديرية أكد المهندس إبراهيم أن معظم الحدائق والجزر والمستديرات تعرضت للتخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وتعمل المديرية على إعادة تأهيلها بشكل تدريجي واستثمار المساحات الخضراء بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة لديها، حيث تم إعداد دراسات وأضابير لجميع الحدائق التي تعرضت للتخريب بفعل الإرهاب ليتم تأهيلها بالتدريج وفور رصد الاعتمادات المالية اللازمة لها.
لا يوجد صعوبات
وعن صعوبات العمل وسبل التغلب عليها في ظل الإمكانيات المحدودة وحاجة الأحياء التي تخدمها المديرية لمستوى أفضل من الخدمات، أكد المهندس إبراهيم أن مديرية خدمات قاضي عسكر تعمل بجهود مضاعفة وعلى مدار الساعة مستنفرة كل طاقاتها وفق الإمكانيات المتوفرة من أجل النهوض بالواقع الخدمي للأحياء التابعة لها.
متابعة مستمرة
وأضاف إبراهيم أن المديرية تقوم بمعالجة الشكاوى الواردة من المواطنين بالسرعة القصوى وحلها ضمن خطة عمل وتسلسل مواقع، من خلال عمالها وآلياتها وضمن الإمكانيات الموجودة وبمؤازرة من مديرية الخدمات المركزية، كما تقوم المديرية بتنفيذ حملات رش المبيد الحشري الرذاذي وفق خطة عمل يومية تغطي كافة الأحياء التابعة لها على مدار الأسبوع بالإضافة لحملات الرش التي تقوم بها مديرية الشؤون الصحية.
رقم العدد ١٥٨٥٢