المتفوقون في شهادة التعليم الأساسي : المتابعة وتنظيم الوقت أهم عوامل النجاح

الجماهير - هنادي عيسى

بالعلم تضاء الحياة وتتبدد ظلمات الجهل وتنهض الأمم والمجتمعات وإدراك العلم والنجاح والتفوق يعتبر من أهم الأهداف التي يسعى الإنسان لتحقيقها في مسيرة حياته.
ومن هذا المنطلق ولأن النجاح والتفوق له طعم آخر ونكهة مميزة في ظل ما نعيشه بظروف صعبة واستثنائية كان لابد لنا من تسليط الضوء على الطلاب الذين حصلوا على المجموع التام في شهادة التعليم الأساسي وتفوقوا على مستوى محافظة حلب ..
"الجماهير " التقت عدداً من الطلاب المتفوقين والحاصلين على المجموع التام 3100 .

الإرادة أقوى من الظروف
- الطالب سيف اليوسفي من مدرسة الجيل العربي الخاصة يقول هناك عوامل كثيرة ساعدتني على التفوق والحصول على العلامة التامة منها تعب الاساتذة في المدرسة معنا من اول يوم بدأنا فيه العام الدراسي حتى ساعة تقديم الامتحان كانوا معنا إضافة لتعب أمي وأبي ومتابعتهم لي وتسميعهم لي بشكل مستمر كما انني لم اضغط على نفسي كثيرا كنت عندما اكتئب اترك الدراسة واقوم بممارسة اي نشاط اريده كالرياضة أو أعزف موسيقى او اشاهد أفلام وبأي يوم أريده حتى لو كان لدي في اليوم الثاني امتحان أو مذاكرة لأن الدراسة بوقت الاكتئاب أمر سلبي وليس ايجابي .

يضيف سيف مررنا بظروف وفترة صعبة قبل ازمة الكورونا كان لدينا تحرير الزهراء حيث انقطعنا عن الدوام ثم عدنا للدوام ولم نلبث ان نداوم حتى اتت أزمة كورونا ولكن الإرادة كانت أقوى من الظروف والأمر يحتاج إلى التعب والمثابرة .وأنصح الطلاب المقدمين على شهادة التعليم الأساسي انه ستمر عليهم أوقات اكتئاب وملل لا يجب ان يدرسوا فيها لأنهم لن يستفيدوا منها شيئاً وستزيد من مللهم واكتئابهم بل يجب ان يدرسوا عندما يرغبون بالدراسة وان أي شيء لا يجب ان يقف في طريق الشخص لتحقيق حلمه بل يجب ان يتميز في اي مجال يختاره.

والدة سيف الدكتورة رانيا اليوسف تقول سيف ذكي وموهوب ومتعاون جداً وينظم وقته بين دراسته وهواياته والساعتين اللتين كان يقضيهما في العزف على الغيتار كانت تسحبان كل الطاقة السلبية منه وكان يقدم المساعدة لأصدقائه في اي سؤال أو شيء يحتاجونه في الدراسة مما يعود بالفائدة عليه وعليهم وأهم نقطة بحسب رأي الدكتورة رانيا هي تنظيم النوم خاصة في مرحلة المراهقة والطالب يجب ان لا يسهر فعندما يستيقظ الطالب مبكراً ويبذل جهد خلال النهار سيتعب وينام باكراً و سيف كان نشيط صباحي وليس مسائي اذا كانت دراسته تتوقف عند الساعة السابعة والنصف او الثامنة مساءً وبعدها يمارس ما يحب من مشي او عزف وينام عند الساعة العاشرة .

الدكتور زاهر اليوسف والد سيف يقول مساعدتي لسيف كانت مختصرة جداً بالنسبة لمساعدة والدته بسبب انشغالي بالأعمال ولكن عندما يكون هناك اسئلة صعبة بالعلوم أو العربي أو الديانة يسألني عنها وأقدم له الشرح والمساعدة بها .

- الطالب جاد اسماعيل من مدرسة الباسل للمتفوقين يقول كان لدي دافع من نفسي أن أسعى وأحصل على المجموع التام مثل العديد من الطلاب وكان أهلي يدعمونني دائما ويساعدونني بالدراسة وكنت أنظم وقتي وفي بداية السنة كان وقتي مقسم بين الدراسة والاستراحة وكلما تقدمنا بالعام الدراسي وتعمقنا بالمنهاج كنت أبذل جهداً أكبر وأزيد ساعات الدراسة وانقص من ساعات النوم والاستراحة وأزمة كورونا على الرغم من أثارها السلبية وتوقف المدرسة ساعدتني انه اصبح لدي وقت أكبر للدراسة ، التفوق يعني لي الكثير خاصة في مجتمعي وبين عائلتي حيث أنني أول شخص في عائلتي يحصل على المجموع التام .

والدة جاد الدكتورة رابعة ديب تقول : على الرغم من الظروف التي مررنا بها إلا أن جاد طالب مجتهد ومتفوق ولم يحتاح إلى مساعدة من أي معهد او استاذ وما وصل إليه كان بجهده الشخصي وجهد كادر المدرسة وكنا نقدمه له الدعم النفسي فقط .
المهندس المعماري أحمد اسماعيل والد جاد يقول : كنت اتوقع النتيجة التي وصل إليها جاد لأنه كان لديه جهد مستمر ومواكب لدرسه ومنظم لوقته دائما ولم يكن لديه وقت للتسلية .

الطالبة تيماء محمد دركزلي من ثانوية علي درويش تقول : الحصول على المجموع التام ليس بالأمر السهل فهو يحتاج إلى همة عالية ومثابرة وتصميم وعلى الرغم مما مررنا به استطعت تجاوز الصعوبات وأهلي كانوا الداعم الأكبر لي واهم شيء كان بالنسبة لي هو تنظيم الوقت ومواكبة الدروس كل درس بدرسه والكادر التدريسي في المدرسة كان مميزا واستطاع التواصل معنا اثناء فترة الانقطاع بسبب ازمة كورونا وتقديم كل ما نحتاجه من معلومات وأنصح الطلاب المقدمين على الشهادة الأساسية أن ينظموا وقتهم وينتبهوا إلى الأستاذ ويدرسون كل درس بدرسه لأننه ليس هناك مستحيل .

والدة تيماء وهي مهندسة كهربائية تقول : كنت اشجعها بأنه لا يوجد شيء صعب بالإرادة والتصميم وعندما أتت أزمة كورونا وتعذبت تيماء شجعتها بأنه يجب ان تكون أقوى من الظروف وتثبت نفسها وجهدها بمجموع ممتاز وكنت ارافقها إلى الامتحان دائما وأدعي لها وأوفر لها جو من الهدوء في البيت .
من جانبه والد تيماء محمد دركزلي وهو مهندس ميكانيكي قال : ابنتي تيماء احدثت لي مفاجأة واعطتني فرحة لا يمكن وصفها ودوري كان كأب هو تقديم وتوفير طلباتها وكل ما تحتاجه .

تنظيم الوقت والمتابعة
- الطالبة جود محمد يسوف من معهد حلب العلمي الخاص للبنات تقول كنت أتابع دروسي وادرس كل درس بدرسه وأدرسه بفهم وأنظم وقتي ولم يكن لدي ساعات محددة للدراسة ودور أهلي كان التشجيع المستمر لي وأنصح زملائي أن يدرسوا بتنظيم وفهم تضيف جود التفوق يعني لي الكثير أمر رائع ان أرفع اسم عائلتي ومحافظتي وبلدي .

الصيدلانية رنا عتر والدة جود تقول جود متابعة ومجتهدة منذ صغرها وتحب تنظيم وقتها ومدرستها كان لها دور في تفوقها وكنا في البيت نوفر لها الجو المناسب للدراسة ونتابعها خاصة أثناء الامتحان من مراجعة وتنظيم وقت .

والد جود الدكتور محمد يسوف قال جود لم تفاجأني لأنها من صغرها متفوقة ومجتهدة ومميزة وكانت الأولى على مدرستها وتحب تنظيم نفسها بنفسها ونحن قدمنا لها الدعم المعنوي فقط .

تبقى قوة الإرادة والتصميم إضافة للمثابرة والاجتهاد أهم عوامل تفوق ونجاح الطالب في اي مجال يختاره ويجتهد به .
ت : هايك اورفليان
رقم العدد 16130