شاغلو محلات في سوق الأكرمية يعترضون على قرار إخلائهم ... مجلس المدينة : الإخلاء بسبب الإخلال بشروط عقد الإيجار مع جمعية المخترعين

الجماهير – حسن العجيلي – أسماء خيرو

تقدم عدد من المواطنين " للجماهير " بشكوى جاء فيها : " نحن مجموعة من الحرفيين صغار الكسبة نعمل كورش صغيرة مختلفة الأعمال والمهن " أحذية – طباعة على الجلد – ألبسة " تحت رعاية مركز تأهيل ورعاية المخترعين والمبدعين الشباب في حلب بعد أن دُمرت ورشاتنا بالكامل في الأحياء الشرقية من حلب ، ونعمل في مبنى تابع لمجلس مدينة حلب ، ويطلب منا مجلس مدينة حلب الآن إخلاء المحلات وتسليمها له وهذا الأمر سيلحق الضرر بنا نتيجة توقفنا عن العمل في هذه الظروف الصعبة ".
وطالب أصحاب الشكوى تمديد الإيجار أو تأمين مكان بديل لمواصلة العمل .
- جمعية المخترعين تتوسط لتمديد الإيجار..
وكانت جمعية المخترعين السوريين قد توجهت بعدة كتب لتمديد الإيجار سواء لمجلس المدينة أو وزارة الإدارة المحلية ومنها الكتاب الصادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والموجه لوزارة الإدارة المحلية والبيئة ذو الرقم /291/ص خ تاريخ 10/5/2017 المتضمن طلب التوسط لدى مجلس مدينة حلب للموافقة على تمديد عقد الإيجار لخمس سنوات أخرى بنفس مبلغ الإيجار ، وبدورها قامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة بتوجيه الكتاب لمحافظة حلب للمعالجة والبيان وذلك بتاريخ 11/5/2017 ، وقامت محافظة حلب بالرد على الكتاب ضمن كتابها رقم 12404 ص ق4 تاريخ 24/10/2017 متضمناً كتاب مجلس مدينة حلب رقم 16254 تاريخ 19/10/2017 ، وهو الكتاب الذي حصلت " الجماهير " على نسخة منه خلال مراجعتها لمجلس مدينة حلب للوقوف على واقع الشكوى .
- الجميعة أجّرت المكاتب للغير ..
مدير الأملاك في مجلس مدينة حلب رياض اللافي أوضح " للجماهير " أن مجلس المدينة وفي كتابه الذي حمل الرقم 16254/ج تاريخ 19/10/2017 رداً على كتاب وزارة الإدارة المحلية عن طريق محافظة حلب جاء فيه ما يلي :
"- أنه بموجب قرار المكتب التنفيذي رقم /388/ لعام 2018 المتضمن الموافقة على تأجير المكاتب الـ /18/ الواقعة في الطابق الثاني في سوق الأكرمية لجمعية المخترعين السوريين وهي عيادات طبية ( طبيب أسنان – طبيب تقويم – طبيب جراح – طبيب أطفال – طبيب نسائية – طبيب اشعة .. الخ ) كونها مهنة علمية وتقدم خدمة للمنطقة ولمدة ثلاث سنوات من تاريخ إبرام العقد .
- وبموجب عقد الإيجار رقم /4/ تاريخ 28/4/2014 أحيل حق إيجار المكاتب البالغ عددها /18/ إلى جمعية المخترعين السوريين ببدل إيجار سنوي /20 / ألف ليرة سورية للمكتب الواحد ولمدة ثلاث سنوات وذلك لاتخاذها عيادات طبية لكافة الاختصاصات .
ولدى الكشف على المكاتب المذكورة الذي تم إجراؤه في الشهر الخامس تبين قيام الجمعية بتأجير مكاتبها للغير كورشات أحذية دون موافقة المؤجر ( مجلس مدينة حلب ) مخالفة ذلك العقد ودفتر الشروط وقانون الإيجار .
ولدى الكشف الذي تم إجراؤه في الشهر الثامن من عام 2017 تبيّن على أرض الواقع أن الاستثمار لهذه المكاتب لا يمت لواقع العقار ( عيادات طبية ) .
ونظراً لانتهاء المدة العقدية لعقد الإيجار المذكور أعلاه ومخالفة الجمعية شروط العقد ودفتر الشروط تم توجيه إنذار للجمعية لإخلاء المكاتب وتسليمنا إياها وكون من مصلحة مجلس المدينة طرح هذه المكاتب على الاستثمار عن طريق المزايدة العلنية وذلك لما يحقق إيرادات أكثر لمجلس المدينة .
وعند مراجعة رئيس الجمعية لمجلس مدينة حلب ومناقشة موضوع الإخلاء بسبب المخالفات المرتكبة من قبله برر أن الجمعية لا يوجد بها دخل مستقل من أي جهة حكومية وأنه يتوجب عليها تأجير المكتب لأشخاص آخرين ويتم رفد الجمعية بمبالغ مالية ليتسنى لها دعم المخترعين واختراعاتهم ، وتم إبداء مقترح من قبل مجلس مدينة حلب بإعطاء الجمعية /8/ مكاتب فقط مع إعادة النظر ببدل الإيجار السنوي وطرح باقي المكاتب عن طريق الاستثمار وفق قانون العقود /5/ لعام 2004 ، علماً أن هناك أكثر من شكوى من الاخوة المواطنين القاطنين في المنطقة على شاغلين لهذه المكاتب كورشات أحذية وبيع الخضار وآخرها الشكوى الواردة عن طريق محافظة حلب رقم /657م/ تاريخ 16/10/2017 " .

- ترك خمسة حوانيت للجمعية لاستخدامها..
وأكد مدير الأملاك في المجلس أن المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب اتخذ قراره رقم /520/ لعام 2019 والذي نص على تعديل قرار المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب رقم /860/ لعام 2018 بحيث يصبح على الشكل الآتي :
مادة 1 : إبرام عقد إيجار مع جمعية المخترعين السوريين للحوانيت ذوات الأرقام ( 39 – 40 – 41 – 42 – 45) سوق الأعظمية الجديد القائم على المحضر /14781/ منطقة عقارية أنصاري لكل حانوت على حدى ولمدة سنة واحدة تجدد سنة فسنة ولمدة لا تتجاوز 5 سنوات بموافقة الطرفين تبدأ بانتهار عقد الإيجار رقم /4/ لعام 2014 وببدل الإيجار المحدد وفق قرار المكتب التنفيذي رقم /261/ لعام 2018 بعد تبرئة الذمة أصولاً .
مادة2 : إنهاء العلاقة الإيجارية مع جمعية المخترعين السوريين بالنسبة للحوانيت ذوات الأرقام / 34 – 35- 36 – 37 – 38 – 46 – 47 – 48- 49 – 50 – 51 – 52 / واستيفاء بدل فوات منفعة وفقاً لقرار المكتب التنفيذي رقم /261/ لعام 2018 لكل حانوت .
مادة3 : طرح الحوانيت المذكورة في المادة/2/ من هذا القرار للاستثمار لمدة سبع سنوات بالمزايدة العلنية أصولاً .
وتابع اللافي حديثه بالقول : أي أن إجراء مجلس مدينة حلب قانوني لجهة إخلال الجمعية بشروط العقد ومخالفتها لقانون الإيجار ، منوهاً في السياق ذاته أن المجلس بقراره رقم /520/ قد ترك للجمعية خمسة حوانيت تستأجرها من المجلس وفق مقتضيات قرارات المجلس .
وأشار اللافي إلى أن المجلس سيطرح باقي الحوانيت للإيجار عن طريق المزاد العلني وبما يحقق ريع للمجلس ، وأنه بإمكان شاغلي الحوانيت التقدم للمزاد وفق القوانين .
رقم العدد ١٦١٥٨