ارتفاع معدلات القبول في المفاضلة الجامعية بددت أحلام عدداً من الطلبة .. الطلاب : ارتفاع غير مسبوق لمعدل القبول بالكليّة الطبيّة .. التعليم الموازي والجامعات الخاصة لا تناسب شريحة كبيرة .. إجراءات تسجيل ميسّرة وتسهيلات إدارية

 

الجماهير -وسام العلاش

بدت على وجهها علامات الحزن وخيبة الأمل وهي تملأ بطاقة المفاضلة بالرغبات المتاحة ولكن ليس كما ترغب وإنما بحسب معدلات القبول ، هكذا بدت حنان الطالبة التي اجتازت مرحلة الثانوية للفرع العلمي ، قائلة : إن هدفها الذي وضعته نصب عينيها منذ الطفولة لم يتحقق اليوم وهو دراسة الطب والسبب هو ارتفاع معدلات القبول الجامعي لكلية الطب وبأنها تحتاج لعلامة واحدة لتحقيق حلمها ، مضيفة بأن التعليم الخاص والموازي لا يتناسب مع وضعها المادي لتكمل مسيرة هدفها فاضطرت لتسجيل الرغبات بحسب ما يتناسب مع مجموع علاماتها هذا العام.


وتوافقها الرأي الطالبة رهام تسقية حول شروط المفاضلة للفرع العلمي هذا العام مضيفة بأن هناك ارتفاع في المعدلات وشروط القبول بكليات فرع الطب البشري حيث ارتفعت معدلات القبول عن السنة الماضية بحوالي أربع علامات للقبول ، متابعةً بالقول : بأنه يحق لها من خلال شروط المفاضلة فرع التعويضات السنية وهو هدفها الذي رسمت له منذ بداية العام.


- الشهادة الجامعية مفضّلة على المعهد ..
مفاضلة القبول الجامعي في الجامعات السورية التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحادي والعشرين من الشهر الماضي وحددت لها جامعة حلب مراكز التسجيل للفرعين العلمي والأدبي وهي 6 مراكز للفرع العلمي و3 مراكز للفرع الأدبي ، زارتها " الجماهير" والتقت عدداً من الطلاب أثناء التسجيل ، فمنهم من رأى بأنها - أي المفاضلة - منصفة بشكل عام ما عدا اختصاص الكلية الطبيّة كما بيّنت الطالبة لمية دهنش مؤكدة ارتفاع معدل القبول بهذا الاختصاص عن باقي الأعوام ، وبالنسبة لهدفها تقول لمية : حققت حلمها وهو هندسة الطيران واليوم تبدأ بوضع الخطوة الأولى لحلمها في التسجيل بالاختصاص الذي سعت لتحقيقه.
أما عبدالله ميشو فيقول : بأن هدفه كان في معهد إدارة الأعمال كاختصاص للدراسة ولكن عدّل عن رأيه واتجه نحو اختصاص الأدب العربي كونها شهادة جامعية بحسب رأيه.
وبالنسبة للطالب مؤيد جويد فقد قال : كنت أطمح بفرع كلية الحقوق ولكن لم يحصل على مجموع علامات تؤهله فاختار إدارة الأعمال في التعليم الموازي .


- معدلات القبول للفرع الأدبي مقبولة..
ويشير عماد مسلم إلى أنه حقق هدفه بالتسجيل بفرع الحقوق وبالنسبة لمفاضلة الفرع الأدبي يرى بأنها رائعة هذا العام حيث أن شروط القبول تشمل جميع الطلاب الناجحين وبالنسبة للتسجيل مباشرةً ولا تحتاج لوقت أو جهد.
أما داليا الراضي تتابع بأن مفاضلة القبول في الفرع الأدبي جداً سهلة وشروطها والمعدلات المطلوبة هذا العام تختلف جذرياً عن الأعوام السابقة بحيث انخفضت وتناسب كل الطلاب الناجحين متابعةً بأن هدفها كان التسجيل في كلية الفنون الجميلة ولكن لم تنجح بفحص القبول وهي الآن تسجل في إدارة الأعمال.
- مقاعد لجميع الطلاب حسب معدلاتهم ...
ويرى عميد كلية الزراعة في جامعة حلب الدكتور عبد المحسن السيد عمر بأن شروط المفاضلة هذا العام تتميز بأن كل الطلاب سيقبلون وسيحجزون مقاعد لهم في الجامعات بحسب تحصيلهم من العلامات المطلوبة لكل اختصاص ، مضيفاً بأن جديد هذا العام أن التقدم لمفاضلة الجامعات الخاصة أتت بالتوازي مع التسجيل بالمفاضلة العامة علماً أنها كانت بعد شهر من البدء بالعام الدراسي للجامعات.
ويعلق الدكتور السيد عمر على ارتفاع معدلات القبول الجامعي بالنسبة للفرع العلمي بأن المفاضلة هذا العام تؤهل الجميع للدخول في الاختصاصات المطروحة بحسب تحصيل الطالب من علامات بغض النظر عن ارتفاع معدلات الطب وخاصةً بعد ارتفاع كلف الدراسة في الجامعات الخاصة .
ويشير الدكتور السيد عمر إلى أن عدد المتقدمين من الطلاب حتى الآن في مركز كلية الزراعة بلغ /٥٠٠/ طالباً وطالبة .


- علامة اللغة شرط للقبول في المعاهد ..
وفيما يخص التسجيل في المفاضلة توضح مشرفة المركز ياسمين عزام أن أكثر الأسئلة التي يطرحها الطلاب عند التسجيل شرط القبول في المعاهد وهو علامة اللغة والتي حددت بـ /١٥/ درجة مع العلم أن المعهد لجميع المتقدمين ، مبينةً أن مهمتهم كمشرفين تقديم الشرح عن الاستفسارات التي يطرحها الطلاب أثناء عملية التسجيل .
وبالنسبة لخيارات الطلاب تقول عزام : إن أغلب الطلاب اختاروا في المفاضلة منح الجامعات الخاصة باعتبارها فرصة لهم.
- إرشاد وتقديم معلومات
وتتابع مشرفة مركز كلية الاقتصاد للتسجيل في الفرع الأدبي زكية الشيخ أنه من الأحد الماضي بدأ الطلاب بالتقدم للتسجيل في المفاضلة ووصل عدد المتقدمين حتى الآن إلى /١٣٠٠/ طالباً وطالبة علماً أن التسجيل مباشرةً ولمرة واحدة في الفرع الأدبي .
ويبين ابراهيم سواحة أحد المتطوعين في الاتحاد الوطني لطلبة سورية في حلب بأن مهمتهم كلجان إدارية تقوم باستقبال الطلاب وإرشادهم وتقديم المعلومات الكاملة عن الاختصاص المطلوب وتعبئة المعلومات في بطاقة المفاضلة والتذكير بالأوراق المطلوبة ثم يتم إرشادهم لقسم الحاسب للتسجيل النهائي للمفاضلة .
الموظفة في قسم الحاسب نائلة سيدو أوضحت أن آلية التسجيل من خلال إدخال بيانات الطالب على الحاسب مثل رقم الاكتتاب والمحافظة ورقم الدورة وإضافة الرغبات المسجلة من قبل الطالب ومن ثم يتم إدخال المعلومات اللازمة والتأكد منها وتثبيت الصفحة .
وبالنسبة للفرع الأدبي يضيف عمر عسكور بأنه يقوم بالتسجيل مباشرةً على الحاسب بحيث يحق للطالب رغبة واحدة حسب علاماته ويظهر عبر برنامج نتيجة قبوله فوراً .


خلاصة القول ..
الأجواء في مراكز التسجيل بحسب الجولة الاستطلاعية " للجماهير " كانت بعيدة عن الازدحام بحيث خصصت المراكز بحدود العلامات فمثلاً في مركز كلية الزراعة حددت المجاميع من ٢٠٥حتى٢٢٥ وهكذا ، والهدف من هذه العملية هو الحد من الازدحام وتسهيل إجراءات التسجيل للطلاب ، ومع التشديد على ارتداء الكمامات والتعقيم عند الدخول للجامعة ، إلا أن معدلات القبول شكلت عائقاً أمام الطلاب لتحقيق أحلامهم وأجبرت عدداً كبيراً منهم على تغيير مسار تحصيلهم العلمي وبالتالي حياتهم .
ت: هايك أورفليان
رقم العدد 16181