نفق المشاة المؤدي الى حي السريان القديمة .. الخلاف بين مجلس المدينة و مستأجر المحال أدى الى إغلاق النفق وتحوله الى مكب للقمامة ..!! حرمان طلاب المدارس من العبور وتعرضهم لخطر المرور بالشارع الرئيسي الى تجمع مدارس دباغ ..؟؟

الجماهير - رفعت الشبلي

وصلت الى صحيفة الجماهير عدة شكاوى من أهالي حي السريان القديمة يشرحون فيها معاناتهم من الروائح المنبعثة من نفق المشاة عند تقاطع إشارات السريان الواصل بين مجمع المدراس من الطرف الشمالي و حي السريان القديمة .
وقد أنشئ النفق لتخديم المشاة بشكل عام وطلاب المدارس بتلك المنطقة بشكل خاص .
" الجماهير " توجهت إلى المكان ولاحظت وجود تراكم من القمامة وكأنها لم ترحل منذ أكثر من شهرين، إضافة الى ان أبواب النفق الشمالي والجنوبي مغلقة أمام حركة المشاة في الاتجاهين !!.

املاك الدولة تشرح

اوضح رياض اللافي مدير أملاك الدولة في مجلس مدينة حلب انه بقرار المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب رقم ١١٥١ و على موافقة أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب " بالإجماع " فقد تم الموافقة على طرح المحلات القائمة في نفق السريان للاستثمار عن طريق " الهبة " بالمزايدة العلنية و ذلك بتاريخ ٢٠٠٩/١٢/٣٠ .
وذكر مدير أملاك الدولة ان المستأجر المعتصم بالله خربوطلي استأجر الحانوت القائم على المحضر ٥٥٤٥ منطقة عقارية ثانية ، حيث يعاد تخمين المحلات كل ٣ سنوات بزيادة ٢٥ بالمئة ، وان إبرام العقود يكون بشكل رسمي وكان يعمل بها سابقا قبل الأزمة.
كما بين أن مدة الاستثمار تختلف من منطقة إلى أخرى بحسب أهمية المكان من ٣ سنوات وما فوق ، حيث تم ايقاف إعطاء عقارات مستأجرة على الهبة .
وأضاف ان الآجار على " الهبة " كان يتم بقرار من مجلس المدينة -أملاك الدولة -لطرح الحوانيت أو العقارات للآجار على الهبة مع تقاضي مجلس المدينة بدل الإيجار المناسب.

و اوضح اللافي انه نظراً للشكاوى المقدمة من قبل المواطنين تم توجيه كتاب " مذكرة تبليغ " للمستأجر بتاريخ ٢٠٢٠/١٠/٢٢ بغية فتح أبواب النفق أمام المشاة و طلاب المدارس الذين يعانون من حالات خطر عند عبور الشارع من كثرة السيارات المارة ، و ينص الكتاب على أنه لوحظ عدم قيام المستأجر باستثمار الحانوت خلافا لبنود العقد و دفتر الشروط المبرم وخصوصا المادة الثامنة منه والتي تنص " على المستأجر الذي يمتهن مهنة خاضعة للترخيص الصحي او الفني ، وغير ذلك ان يتقيد بالشروط و الأنظمة المرعية " خلال شهر من تاريخ تبلغك كتابنا هذا والا سنضطر آسفين لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقك أصولا .
كما اوضح اللافي انه منذ العام ٢٠١٧ تحولت كل العقود المبرمة مع المستأجرين إلى عقود استثمار ولمدة محدودة، مع إعطاء العقار صفة النفع العام .
ولفت إلى الخطوة التي قام بها مجلس المدينة و هو تشكيل لجان لإعادة النظر بموضوع الهبات، مبينا في الوقت ذاته أنه تم تحقيق إيرادات جيدة لمجلس المدينة .

عدم الاكتراث

من جانبه مستأجر النفق المعتصم بالله خربوطلي أكد انه استأجر المحلات بطريقة " آجار على الهبة " من مجلس بلدية حلب و يورث للأبناء ، وان مجلس مدينة حلب ليس لديه السلطة ان يقوم باتخاذ اي اجراء - فسخ العقد أو مخالفة- كونه " المستأجر " يدفع رسوم الإيجار السنوية البالغة في التخمين الأخير نحو ١٣ ألف و ٥٤٥ ليرة سورية ، إلا عن طريق القضاء .
كما أوضح خربوطلي أنه ليس لديه مانع من فتح أبواب النفق أمام حركة المشاة في الاتجاهين حين الطلب منه ذلك ، مبينا أنه أغلق أبواب النفق بسبب السرقات التي حدثت للأبواب و عدادات الكهرباء .
و بين المستأجر ان الأسباب الأكثر واقعية بعدم فتحه لأبواب النفق ان لاشي يبدو مشجعا على استثمار المحلات إضافة إلى وجود حالات ممارسة الرذيلة من بعض الشذاذ ، و أضاف ان الكثير من المارة يجعلون منه مكبا للنفايات ، و كذلك لا يوجد فيه كهرباء ولا حتى " لمبة واحدة " ، الأمر الذي جعله يغلقه " كون لديه المفاتيح "و هو مستعد لفتح أبواب النفق اذا تم تأمين حارس من قبل البلدية .
وبما يخص النظافة بين خربوطلي ان كل ما يتعلق بموضوع النظافة من شان مديرية النظافة - قطاع السريان .

الكرة في ملعب النظافة

بين مدير النظافة بحلب المهندس يحيى ضو أنه من فترة ليست ببعيدة تم تسليم مفاتيح أبواب النفق إلى مدرسة مازن دباغ الواقعة بالطرف الشمالي من النفق - وعند سؤال " الجماهير " لإدارات المدارس الموجودة في التجمع المدرسي .. بينو أنهم لم يحصلوا على مفتاح أبواب النفق ابداً و لا علم لهم بذلك .
و أكد المهندس يحيى ضو أنه حتى يتم تنظيف النفق يجب على المستأجر فتح أبواب النفق كي يتمكن عمال النظافة من القيام بواجبهم، وتسأل هل تم استئجار الحوانيت ام تم استئجار ممر المشاة أيضاً ؟؟ .
في الكثير من هذه الحالات لم يتحقق تطبيق صفة النفع العام، اي تغليب المنفعة الخاصة على العامة " وكأن هكذا عقود تفصل بحسب اي مستأجر، وبين هذا وذاك تظل الأملاك العامة حبراً على ورق.
رقم العدد 16239