ثقافة

( يامطربي حلب تلحلحوا !)

أطلق شاعر حلب المبدع الأستاذ صفوح شغالة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي نداء لمطربي حلب ( يامطربي حلب تلحلحوا !) مشيراً إلى أن وضع حلب الفني الحالي لا يعجبه، وأن فناني حلب يتذرعون بحجة عدم وجود شركات إنتاج، وبدوره طرح الشاعر شغالة سؤالاً على متابعيه قائلاً : (بالله عليكن بدي أسأل سؤال: في مطرب لفت نظر شركة إنتاج وتركتوو؟).

" الشعرات الذهبية " على مسرح دار الكتب الوطنية بحلب ... درس تعليمي للأطفال بقالب مسرحي يكرس حب الوطن والدفاع عنه

" الشعرات الذهبية " عمل مسرحي للأطفال بدأ مسرح حلب القومي عرضه على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية وهو من تأليف نادر عقاد وإخراج رضوان سالم.

مدير الثقافة بحلب جابر الساجور أوضح أن هذا العمل هو الثاني لمسرح الطفل خلال العام الحالي، وأول عمل يقدم خلال العطلة الصيفية منذ سنوات، و يشكل رسالة لكل الأطفال واليافعين للوقوف الى جانب وطنهم وعدم الهجرة وضرورة تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعاً وأن لا شيء أغلى من الوطن .

الرمز والإيحاء بقالب تجريبي في نصوص دفاتر نايا لعبد الفتاح قلعه جي

ثلاث مسرحيات للأديب عبد الفتاح رواس قلعه جي ضمها كتاب واحد بعنوان دفاتر نايا تتناول في بناها وشعابها ومحاورها أثر الغرائز السلبي في التعامل العنيف والأناني للبشر بين بعضهم.

وتعرض المسرحيات بحث الإنسان عن يوتوبيا سحرية مدينة فاضلة تعيد له فردوسه المفقود كما تشغل المرأة دوراً رئيسياً فيها لا يختلف أبداً عن دور الرجل وإن اختلفت الطرائق والأساليب.

قصائد المجموعة الشعرية (عندما طعن الصقر غدراً) للشاعر محمد خالد الخضر

تنتمي قصائد المجموعة الشعرية (عندما طعن الصقر غدراً) الصادرة حديثاً للشاعر محمد خالد الخضر إلى مدرسة الأصالة في الشعر العربي بكل الأغراض التي طالتها والأنماط الشعرية التي سلكتها من شعر الشطرين والتفعيلة.

أخطاء شائعة (1)

بعد أن توقفنا طويلاً عن نشر الأخطاء الشائعة في اللغة العربية التي أخذت اهتماماً منا في الماضي، نعود لننشر مجدداً هذه الأخطاء التي يقع الكثيرون في مطبّاتها، ذلك أن كثرة استخدامها بصيغتها الخاطئة تجعل منها أخطاء شائعة تنطبع في الأذهان على أنها الصيغة الصحيحة، ولكنها تلفت انتباه ذوي الاختصاص الذين لا يفتؤون يشيرون إليها لتبقى الصيغة الصحيحة هي المنتشرة والباقية في الأذهان، واليوم ننشر عشرة أخطاء يتم تداولها، ونشير إلى موضع الخطأ فيها:

- لا يقال: تخرّج من كليّة كذا، وإنما تخرّج في كليّة كذا.

ذكريات طفولة مهاجرة

أكتب عن زمنٍ سيذكره الكبار فقط ... أكتب عن زمن الطفولة ... عن زمن أحلامنا الوردية التي كانت حقائبنا الصغيرة تحتويها، عن مدرسة الأخوة المريميين في حلب أو "الفرير" التي قامت بتربيتنا قبل أن تقوم بتعليمنا، وعن أساتذة انتقلوا الى الباري - ليرحمهم - وما زالت أطيافهم تجوب في أذهاننا مع ابتسامة نرسمها على شفاهنا كلما ذكرناهم.

ورقة محروقة في مهب الريح ؟!

تطورات المشهد السوري المتصاعدة باستمرار لصالح الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب أصبحت واضحة وصريحة وبإمكان المتابع أن يستخلص النتائج وردود أفعال الدول الداعمة للإرهاب التي تدفع وبكل ما أوتيت من كذب وخداع لافتعال المزيد من المشاكل لإطالة أمد الأزمة السورية عبر تشغيل مجموعاتها الإرهابية التي تعمل على تنفيذ ما أوكل إليها بدقة متناهية.

أرض الأحلام

أرادت لامار الرحيل إلى أرض الأحلام والابتعاد عن مدينتها الرمادية الكئيبة، فالناس في مدينتها – كما ظنت - يملكون وجوهاً من قصدير وقلوباً لا تعرف الإنسانية.

فكرت لامار: لربما كان البشر في أرض الأحلام مختلفين عن سكان مدينتنا أو مشابهين لهم، ولكنها بلا شك أرض رائعة تشرق عليها شمس سعيدة.

هنالك الأطفال يرقصون بفرح، ففي المدينة الرمادية الشمس لا تشرق ...الجليد لا يذوب، حتى الحزن لا يزهر.

كلمات الصمت

انطقي يا كلمات الصمت

كفاك تعذيباً بي

لماذا في الحب

تتكلم العيون قبل أن

تتكلم الشفاه؟

وقبل أن نعلم

لم يخلق بيننا الإعجاب؟

انطقي أحرفاً أيتها النبضات

علك إن نطقت

تريحين مقاتلاً

في وقت المغيب

مسيرة حافلة بالتدريس والتأليف والبحث في حياة الأديب الراحل محمود فاخوري

تضم مسيرة حياة الأديب والمربي الراحل محمود فاخوري إرثاً كبيراً في التعليم والأدب والبحث النقدي والموسوعي الذي ينم عن معرفة واسعة في علوم اللغة وتراثها وأعلامها في النقد والشعر.

فاخوري الذي صادف يوم أمس ذكرى رحيله الثانية ترك للمكتبة العربية 40 كتاباً من تأليفه تبحر فيها بالنحو والصرف وتجارب الشعراء الكبار لاسيما الذين لم يسلط عليهم الضوء فضلاً عن جهده الكبير في المعاجم حتى اعتبر موسوعة متنقلة ومرجعاً للأدباء.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة