ثقافة

" دمشق ... حلب "

اتصل بي الأخ المخرج الرائع باسل الخطيب ودعاني إلى حفل عرض فيلم "دمشق حلب" في مدينتي حلب، وقال لي أن الأستاذ دريد لحام سيكون حاضراً أيضاً.

أعدتني أيها العزيز باسل، لخمسين عاماً إلى الوراء، إلى صيف عام 1969 حيث قام الفنان دريد لحام ونهاد قلعي بتصوير فيلمهم "خياط للسيدات" وتم التصوير في اللاذقية حيث كنت أقضي العطلة الصيفية، ولا أحد يعرف بأنني كنت عاشقٌ صغير لكليهما (كان عمري لا يتجاوز الحادية عشرة)، فكنت ألاحق التصوير يومياً، وأستخدم كل شيطنة الصغار لأعرف أين سيصورون.

عفواً أيها العالم !!

فيض من الأسئلة اجتاحت تفكيري وأنا أتابع ردود الأفعال حول موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي ...

تصريحات واستنكارات لسياسيين ودبلوماسيين وجمعيات ومنظمات عالمية ..

مقاطعة مؤتمر الاستثمار الاقتصادي الذي استضافته السعودية من قبل شركات الاستثمار في العالم وانسحاب شركات كبرى وتعليق تعاونها الاقتصادي مع السعودية احتجاجاً على الحادثة.

وآخرها مطالبة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالتحقيق في مقتل خاشقجي.

خاشقجي الإشكالي ...... وسره الذي دفن معه

لا نريد أن ندخل في أتون وإشكاليات الصحفي السعودي جمال خاشقجي فالرجل معروف عبر تاريخه بارتباطه الوثيق بالإخوان المسلمين وبالتالي مواقفه المناوئة لخط المقاومة ودعمه لخط الاعتلال العربي والأمريكان والاحتلال الإسرائيلي لدرجة خيل للبعض أنه الناطق الرسمي باسمهم هذا من جهة ومن جهة أخرى عمالته المزدوجة داخل مملكة آل سعود وخارجها إذ ظل لفترة طويلة الفتى المدلل وهو ضابط المخابرات بأنٍ معاً ويرتدي لباس الإعلام.

رسالة إلى عروس الجليل ( ترشيحا )

في ذكرى سقوط (ترشيحا) بيد الصهاينة 28/10/1948

رسالة إلى عروس الجليل(ترشيحا) تلك القرية في قضاء عكا في الجليل الأعلى في فلسطين التي ظلت تقاوم العدو الصهيوني أكثر من خمسة أشهر بعد إعلان اغتصابه لفلسطين..

...

اسمع قصيدتي التي عشقت جذور البرتقال

اسمع قصيدتي التي رحلت تضم جدائل الزيتون والليل الطويل

فأنا ابن ترشيحا...سأحمل معولي وسط الضباب

صحفي في الذاكرة

ماذا بعد الفرات؟

في حلقة سابقة ذكرنا أن (الفرات) أول جريدة صدرت في حلب في العهد العثماني أي سنة 1867 وأن الوالي التركي جمال باشا هو الذي أصدرها وعين عبد الرحمن الكواكبي رئيساً لتحريرها حيث استمر صدور هذه الجريدة حتى عام 1908 وقد استبدل الكواكبي الفرات بالشهباء ثم استبدلها ثانية بالاعتدال نتيجة ضغوط الوالي التركي.

التقدم بعد الاعتدال:

بمناسبة أعياد التحرير والتصحيح ... افتتاح معرضي / أطياف التشرينين /

احتفاء بأعياد التشرينين افتتح معرضا الأعمال التشكيلية والخط العربي " أطياف التشرينين " اللذين يقيمهما فرعا اتحاد الصحفيين واتحاد الفنانين التشكيليين بالتعاون مع مديرية الثقافة وذلك في صالتي الأسد للفنون الجميلة والخانجي.

وبين الزميل إبراهيم داود أن المعرض عبارة عن لوحات فنية وأعمال نحتية تعبر عن الحالة النفسية التي تعود لكل فنان وحالة الأمل بالانتصار لسورية وإعادة بنائها أفضل مما كانت، لافتاً الى أنه يشارك في المعرض / 40 / فناناً منهم / 7 / نحاتين ويستمر المعرض لمدة أسبوع .

صحفي في الذاكرة

مراجعة في الذاكرة

في جلسات متعددة طرح بعض الصحفيين أسئلة مختلفة تناولت وضع الصحافة والصحفيين فيما قبل الخمسينيات من القرن الماضي، وتناولت الأسئلة: تاريخ أقدم صحيفة في حلب ومن هو صاحبها أو رئيس تحريرها وماذا كانت تكتب ؟؟ هل كانت بالعربية أم بالفرنسية؟ وهل كانت صباحية أم مسائية؟ إلى ما هنالك من أسئلة كانت جميعها جذابة وإن اختلف المتحدثون في التاريخ والتوقيت أو المصدر الصحفي المختص.

ما هي هذه الأقوال؟

حلب عاصمة الثقافة السورية

عندما احتفلنا عام 2006 بمدينة حلب كعاصمة للثقافة الإسلامية كانت فرحة أبناء المدينة عارمة، فهذا الاختيار والترشيح جاء منبثقاً عن منظمة التعاون الإسلامي التي كانت تسمى سابقاً /منظمة المؤتمر الإسلامي/ وهي منظمة إقليمية تضم نحو /55/ دولة إسلامية.

ثم اقترح أن تكون دمشق عاصمة للثقافة العربية وهي احتفالية منبثقة عن جامعة الدول العربية وهي منظمة إقليمية تضم نحو/22/ دولة عربية وكان ذلك عام 2008.

انتصارات تشرين .. ذاك الفتيل الذي أنهى زمن القطب الأوحد

تبدأ فصول هذا المقال من ذكرى السادس من شهر تشرين أو اكتوبر .. كما سماها المصريون يوما ما ..حين خاضت سورية و مصر حرب تشرين التحريرية عام 1973 .. في الوقت الذي وضعت فيه سورية نصب عينيها تحرير الأرض والانسان .. فجاء ذلك انطلاقا من استراتيجية قومية راسخة تربت عليها أجيال عديدة منذ القدم .. ففي سورية لا مجال للمساومة ولا حتى للتفريط بحبة واحدة من ذاك التراب ..

 لم تكن حرب تشرين "تحريكا للأوضاع السائدة " كما أرادها البعض أن تكون .. بل كانت معركة عزة وكرامة وانتصار ..

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة