ثقافة

شهر رمضان .. المنهج والسلوك

رمضان شهر الخير والقرآن

            زمن التقرب ساحة الإحسان

جل الذي منح الأنام به العلا

             بصيامهم نالوا رضا الرحمن

لله تعالى في خلقه خواص في الأزمنة والأمكنة والأشخاص، فكما أن الله تعالى شرَّف بلاداً على أُخرى، ورفع أُناساً على آخرين مقاماً أو علماً أو قرباً أو حُبّاً،

قراءة في مسرح الشباب 3/3

ما يلاحظ في التجارب المسرحية الشبابية بالرغم من أهميتها هو عدم استمرارها غالباً، إذ ما يكاد الشاب يكتب عملاً مسرحياً أو عملين حتى يتوقف أو يتجه إلى الكتابة للتلفزيون مثل يم مشهدي أو تختطفه اهتمامات أخرى، كما أن هذه النصوص الشابة نأت عن القضايا الكبرى والهم الوطني والقومي وشغلت بقضايا فردية وجزئيات حياتية وتصوير الدواخل النفسية، معتمدة على البوح كضياع الفرد والعلاقة بين الرجل والمرأة والبحث عن أسباب المعيشة والأمزجة النفسية الخاصة للفنان أو المبدع.

دستور سورية .. في محاضرة لشعبة التربية الثالثة للحزب

بدعوة من شعبة التربية الثالثة لحزب البعث العربي الاشتراكي ألقى عضو مجلس الشعب سلوم السلوم محاضرة بعنوان " دستور الجمهورية العربية السورية " وذلك في صالة تشرين للفنون الجميلة.

وفي بداية المحاضرة قدم السلوم عرضا لتعريف الدستور السوري وأساليب وضعه وطرق مراجعته، مستعرضا البنية الشكلية للدستور ومواده وأبوابه وفصوله وعن المبادئ الأساسية ، حيث شكل الدولة وبناؤها الأساسي والحقوق والحريات وحقوق المواطنة والملكية وحق التعليم والاعتقاد.

ثقافة المقاومة وفلسفة الاستشهاد .. في ندوة فكرية لعمال حلب

ميز زكريا شحود بين معنى الإرهاب والمقاومة والفرق بينهما، موضحا أن الإرهاب هو عمل مبني على فعل عدواني يقوم به فرد أو مجموعة من الأفراد أو دولة من الدول ضد فرد آخر أو مجموعة من الأفراد  ضد دولة أخرى لنشر الذعر والخوف عبر ممارسة القتل والتخريب، بينما المقاومة هي عمل وقائي أو رد فعل على حالة عدوان يقوم بها فرد أو مجموعة أو مجتمع أو دولة / وهو عمل مشروع تقره كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية والمواثيق والعهود الدولية.

زراعة الأمل إشراقة الحياة

من اليسير أن ينشر الخوفَ كلُّ همجي ظلامي؛ ومن السهولة بمكان أن يُلقي المتجبر المعتدي الرعب والهلع في الأفئدة، ولكنَّ بعثَ الطمأنينة في النفوس، وصناعة الأمل في أُفق الحياة، وزراعة الثقة في مكنونات الناس، عملٌ لا يجيده إلا من حمل الخير والفضيلة في صدره منهجاً ومشى على دروب المحبة والرحمة سلوكا وتطبيقاً.

من نكبة فلسطين إلى نكبات عربية أخطر

لم يكن عام 1948 عادياً في حياة الشعب الفلسطيني ولا في حياة الشعوب العربية المحبة للأمن والسلام، ففي منتصف أيار قبل حوالي سبعة عقود اغتصب الصهاينة الإسرائيليون فلسطين بموجب وعد بلفور المشؤوم لإقامة كيان مزعوم بدعم من الغرب الاستعماري حيث بدأت في ذلك التاريخ النكبة التي أطاحت بكل أحلام وآمال وطموحات الشعب العربي الفلسطيني واقتلعتهم من بيوتهم وجذورهم التاريخية والحضارية والإنسانية دون أي وازع أخلاقي أو قانوني يحمي هؤلاء الذين شردوا من وطنهم الأم إلى جهات الأرض الأربع وخاصة إلى دول الجوار وأصبحوا في حكم اللاجئين في بلدان الشتات.

ذكريات شعبانية تَحْفيزٌ وَهِمّة

هيا لنترك غفلةَ الأزمانِ...ولْنَستبق بصنائعِ الإحسانِ

في شهر شعبانَ المكرّم تَرتقي...أعمالُنا بمعارِجِ الرحمنِ

فلْنَجْتَهِدْ ولنَقتَدي برسولِنا...شعبانُ برزخنا إلى رمضانِ

شهر شعبان شهر الاجتهاد وشحذ همم لكلِّ من فهم ووعى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: (ذلك شهرٌ يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحبُّ أن يُرفع عملي وأنا صائم) رواه النسائي.

قراءة في مسرح الشباب 2/3

في سلسلة ذاكرة المسرح السوري التي صدرت عن دار ممدوح عدوان بالتعاون مع الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية مجموعة من النصوص المسرحية لكتاب شباب، ولو تتبعنا بعض الأسماء منهم ونتاجاتهم لأمكننا التعرف على الموضوعات التي تحتل جانباً من اهتمامهم، وأغلب هؤلاء هم من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.

قصة قصيرة .. انقلب السحر على الساحر

في أعقاب الحرب الكونية الثانية حل الخراب والدمار والقتل والفساد واللصوصية، والسحر والشعوذة والآفات والمجاعات في بلدان العالم كافة .. وخاصة في بلادنا التي كانت ترزح تحت نير المستعمر الفرنسي .. والحروب تترك بصماتها الدامية في طبيعة المجتمعات ومنها: البؤس الاقتصادي والاجتماعي والأخلاقي والنفسي .. واستفحلت المجاعة حتى التجأ الناس إلى أكل الأعشاب البرية في السهول والهضاب .. وأصبح كل فرد لا يشعر بالأمان.. واتفق الراعي مع الذئب على اقتسام الرعية ..

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة