ثقافة

الشيرازي العشق طاقة متجددة في الفلسفة المتعالية 2/2

العشق طاقة متجددة

- يرى الشيرازي أن المحرك للموجودات على قوس الصعود نحو واجب الوجود هو العشق: وكلما أشرقت الأنفس صارت محبوباتها أشرف وأسمى، ومحبة الله هي العشق الأكبر والأسمى، والشيرازي في تقسيمه للعشق إلى: أكبر وأوسط وأصغر، يرى أن العشق الحقيقي لا بد أن يسبقه حب مادي، ثم يخلص من كثافة المادة والمحدود إلى الحب الأكبر اللامحدود. إن العشق يُرى في كل الأشياء، والموجودات كلها عاشقة للوجود الأول، مشتاقة للعودة إليه.

سورية بين قائدين " المؤسس والمخلص " محاضرة في ثقافة حلب

أقام مكتب الإعداد والثقافة والإعلام – شعبة الموظفين بالتعاون مع مديرية الثقافة محاضرة بعنوان (سورية بين قائدين " المؤسس والمخلص" ) قدمها زكريا شحود وأدار الحوار الزميل فؤاد العجيلي.

تحدث المحاضر شحود عن مرحلة القائد المؤسس حافظ الأسد مبيناً أن حزب البعث العربي الاشتراكي ولد فكرياً وليس تنظيمياً، لم يخترع أهدافه بل ولدت من طبقة الجماهير وتبناها وأوجد طليعة ثورية تحقق تطلعات الجماهير ومن خلال ذلك آمنت به الجماهير وانتسبت إليه وكان منهم القائد الشاب المؤسس حافظ الأسد.

ليتني أراك يا فيخته

يعد الفيلسوف الألماني ( جوهان فيخته ) المولود في اللوزاس عام 1762 من أعظم الفلاسفة الذين كتبوا عن النفس واللغة والسياسة والدين فقد ترك اثني عشر مصنفاً تمثل تراثاً إنسانياً وثروة قومية ولعل أروعها كتاب (كتاب إلى الشعب الألماني) الذي يتحدث عن اللغة وعلاقاتها في نشوء الأمم وتكونها ودورها في إذكاء الشعور الوطني وأثرها في تربية الإنسان وسمو أخلاقه وسلامة جسمه فقال : إن اللغة الألمانية عريقة وأصيلة لم تشبها ولم تدخل إليها المفردات والتراكيب اللغوية الغريبة كما دخلت إلى اللغات الأوروبية الأخرى وهذا يدل على وعي الشعب ووحدته واعتزازه بلغته وإيمانه بأن من يحب لغته يحب أر

بتراكي خياط .. شاعر من حلب

من أدباء حلب في القرن الماضي ولكنه لم ينل حظاً من الشهرة والمعرفة من قبل أبناء مدينة حلب بصورة خاصة ومن أبناء وطنه سورية بصورة عامة.

ولد عام 1890 في حلب وعاش عازباً فيها وقضى شبابه فيها ومات في بيروت ودفن في حلب.

بدأ يقرض الشعر وعمره لا يتجاوز الرابعة عشر ولذلك كان يعين وينتقى من بين أقرانه في المدرسة ليكون عريفاً للحفل أو لينشد قصيدة في كل مناسبة وطنية أو دينية أو اجتماعية وقد يكون نظمها خصيصاً لتلك المناسبة.

الإحسان روح القيم العُليا

جميعُ الكون بالإحسانِ قامَ...وكلُّ حضارةٍ وعُلاً تسامَ

فمن نهجوا به الدنيا سلوكاً...فقد حازوا على خيرٍ دوامَ

ما أحوجنا في هذه الأيام إلى إحياء معنى الإحسان في حياتنا ليُشكل رداً مناسباً على ما يصدر عن بعض من يتسترون بالدين من إساءة إلى دينهم وأنفسهم وقد زادت هذه الإساءات وتفاقمت في سنوات الفتنة؛ زمن المؤامرة على وطننا وشعبنا.

مستقبل الدراما السورية ... إلى أين؟!!

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك ومتابعتنا لمعظم مسلسلاتنا التي عرضت على شاشاتنا السورية والفضائيات العربية عادت بنا الذاكرة إلى ثلاث سنوات مضت عندما دعتنا المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني مع صناع الدراما لتدارس هموم وشجون صناعتهم التي باتت الأثقل بين مختلف القطاعات في سورية والتي كانت تحت عنوان (مستقبل الدراما السورية) وذلك بعد أن بدأت تلوح في الأفق بوادر الانحدار المرعب لدرامانا كماً ونوعاً وهي التي كانت تمتلك ضمنياً التأثير الأكبر على المجتمع وتبدو الأقدر على تغيير مفاهيم وقناعات الناس وتحاكي مشاعرهم وتخاطب وجدانهم بعيداً عن المباشرة التي تعتمدها وسائل

شكري كنيدر

من الصحفيين الحلبيين الخالدين ولد في حلب عام 1882 وقام بتأسيس جريدة (التقدم) في حلب عام 1908 وخاض مع العثمانيين صراعاً مريراً كي تكون اللغة العربية هي لغة الصحافة ولغة التقاضي في المحاكم الرسمية وقد تخرج على يديه صحفيون لعبوا دوراً هاماً في الصحافة العربية عامة وفي صحف سورية ولبنان ومصر على وجه الخصوص.

تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في حلب وكان يتقن بالإضافة إلى اللغة العربية ثلاث لغات أخرى هي التركية والفرنسية والإيطالية.

من صور المرأة في ألف ليلة وليلة

قدم الدكتور فايز الداية في محاضرة له بالتعاون مع مديرية ثقافة حلب صوراً مختلفة للمرأة في قصص ألف ليلة وليلة حيث عرض الدكتور داية عدة قصص من ألف ليلة وليلة كل قصة كانت تتناول جانباً من المرأة سواء السلبي أو الإيجابي في قصة شهرزاد وشهريار عكست الحكايات صورة المرأة التي تحلت بالعلم والمعرفة وبالمخزون الثقافي والفكري واستطاعت أن تتغلب على شهريار بذلك وليس بجمالها فقط

الشيرازي والحركة الجوهرية في الفلسفة المتعالية 1/2

ولد محمد بن إبراهيم الملقب بصدر الدين في مدينة شيراز/ إيران سنة 980هـ/1572م، وإليها ينسب ، وقد اشتهر بصدر الدين الشيرازي .

عاش إبان حكم الشاه عباس الكبير الصفوي الذي جمع المتناقضين : القسوة والطغيان ، والاهتمام بالعلم والعمران وإجلال العلماء. تابع صدر الدين دراسته في أصفهان عاصمة الدولة آنذاك من أهم كتبه:

 -  "الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية" وفيه يعرض فلسفته، وقد قسمه إلى أربعة أسفار:

1-     السَّفَر من الخلق إلى الحق.

جلجامش .. ملحمة الرافدين الخالدة

الملحمة الأسطورية

ملحمة جلجامش هي ملحمة سومرية شعرية مكتوبة بخط مسماري على 12 لوحاً طينياً اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنها كان في المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى. و يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.

تبدأ الملحمة بالحديث عن جلجامش ملك أورك - الوركاء الذي كانت والدته ربة خالدة ووالده بشراً فانياً، وبسبب الجزء الفاني منه يبدأ بإدراك حقيقة أنه لن يكون خالدا.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة