اقتصاد

الإسراع في تأهيل المدينة القديمة وعودة التجار الذين غادروا الوطن

دأبت غرفة تجارة حلب منذ تحرير المدينة من رجس الإرهاب على عودة التجار إلى محالهم التجارية وممارسة نشاطهم التجاري وعودة الحياة إلى حلب ودوران عجلة الاقتصاد.

تأرجح المشروعات بين دقة التشخيص والتباس التنفيذ

في النظرة الشمولية إلى متطلبات التنمية الشاملة وخاصة بعد هذا الكم الكبير من التحديات التي أفرزتها وما تزال تلك الحرب الإرهابية الكونية على سورية يُلاحظ وجود فجوة كبيرة بين مرحلة التخطيط والبحث والدراسات وبين مرحلة التنفيذ ومدى تطبيق ملامح ومقومات ومرتكزات المشاريع الوطنية على الأرض، لكن القاعدة العامة لنجاح المشروعات سواء الصغرى أو الكبرى وتطورها وازدهارها تقول بضرورة قيام علاقة التأثير المتبادل بين منهجية التخطيط واستراتيجية التنمية على أساس وحدة واحدة لا تتجزأ ذات أبعاد كلية وتكاملية، وفي هذا الصدد وخلال السنوات التي سبقت الحرب تبلورت لدى الحكومة آنذاك رؤية أ

في ندوة لغرفة تجارة حلب .. الممارسات الإيجارية وانعكاساتها على النشاط الاقتصادي بحلب

محاور عدة تضمنتها الندوة التي أقامتها غرفة تجارة حلب بعنوان " الممارسات الإيجارية وانعكاساتها على النشاط الاقتصادي بحلب "، حيث تم مناقشة العديد من المحاور وفي مقدمتها هلاك المأجور في ظل المادة 537 من القانون المدني، وفسخ عقود الإيجار من قبل بعض الجهات العامة للعقارات المستملكة، وزيادة بدلات الإيجارات بطريقة إدارية من قبل المؤجر بإرادة منفردة، إلى جانب تكليف مستأجري العقارات المستملكة سابقاً بأجر المثل واعتبارهم واضعي يد.

ندوة بعنوان .. التأسيس لرجل الأعمال المبدع الحقيقي ومنهجية الابتكار

أقيمت اليوم في غرفة صناعة حلب ندوة بعنوان / التأسيس لرجل الأعمال المبدع الحقيقي ومنهجية الابتكار / وذلك في مستهل الندوات التوعوية التي يقيمها المكتب العلمي للتطوير الصناعي في الغرفة.

وبين المهندس خليل نيازي أن الإبداع يعتمد في الدرجة الأولى على العمل والنشاط والجهد المستمر بالإضافة للتحلي بالثقة بالنفس وهو ما يعطي الفرد الإحساس بالتفوق ويحفزه على المغامرة للوصول إلى نقاط لم يصل إليها غيره، منوهاً إلى ضرورة تحديد الأهداف والمنهجية بالعمل لتحقيق النتائج المرجوة.

200 ألف زائر على مدى أسبوع … اختتام معرض حلب الدولي

اختتمت أمس فعاليات معرض حلب الدولي الذي شهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً قدر بأكثر من 200 ألف زائر على مدار سبعة أيام.

وأشار عدد من المشاركين والزوار إلى تميز المعرض بأنشطته المنوعة “الفنية والتجارية والاقتصادية” وإلى الإقبال الكبير الذي شهده في إشارة إلى عودة الحياة ودوران عجلة الإنتاج في مدينة حلب.

وذكر فراس قضيماتي صاحب مستودع للأدوية الطبية أن الإقبال الجماهيري الكبير الذي شهده المعرض يؤكد عراقة هذه المدينة وصمودها في وجه كل التحديات التي واجهتها والخراب الذي طالها جراء الأعمال الإرهابية.

تأهيل معمل القطع البيتونية بريف حلب يفتح الطريق لصيانة قنوات الري في ريفي حلب والرقة

معمل إنتاج القطع البيتونية مسبقة الصنع في ناحية كويرس بريف حلب الشرقي أحد أهم المنشآت الحيوية التي عادت للعمل تدريجيا وأسهم من خلال إنتاجه في تسريع أعمال صيانة قنوات الري من خلال تصنيع المواد اللازمة لذلك وإصلاح قنوات الري “الفلومات”.

زوار معرض حلب الدولي : عجلة الاقتصاد عادت للدوران كسابق عهدها في حلب

وسط إقبال جماهيري وشعبي كبير تستمر فعاليات معرض حلب الدولي الأول لتؤكد يوماً بعد يوم أن عاصمة الاقتصاد السوري يلونها الإنتاج السوري بالمنتجات المختلفة الغذائية والنسيجية والكيميائية والهندسية.

وبعد غياب للمعرض بسبب الأزمة التي مرت على سورية وما تعرضت له مدينة حلب من إرهاب يعود اليوم بقوة عروضه ليعكس تصاعد حركة الإنتاج ويعزز الثقة لدى المواطن السوري بقوة المنتج الوطني وأسعاره المدروسة ويؤسس ركيزة مهمة لقوة الأسواق السورية.

انطلاق فعاليات دورة صياغة عقود الشركات التجارية والمصرفية

بدأت اليوم في غرفة التجارة دورة صياغة عقود الشركات التجارية والعقود المصرفية التي تقيمها نقابة المحامين بالتعاون مع غرفة التجارة.

وبين رئيس فرع نقابة المحامين المحامي سالم كريم أن النقابة مستمرة في تأدية رسالتها بإعادة الإعمار وتأهيل الكوادر القانونية للارتقاء بمسيرة الإعمار والتطوير، لافتاً إلى أن هذه الدورة التخصصية تهدف إلى تسليط الضوء على أهم القواعد والأحكام والشروط القانونية الواردة في المرسوم التشريعي رقم / 29/ لعام 2011 الذي وضع القواعد القانونية لأنواع الشركات التجارية وعقودها.

أهمية تطبيق نظام المعلومات الجغرافي GIS في الخطوط الحديدية السورية

نظراً لأهمية نظام المعلومات الجغرافيGIS في مجال عمل الخطوط الحديدية تحدث المهندس أحمد التنجي مدير المعلوماتية في الخطوط الحديدية السورية في محاضرته عن نظام المعلومات الجغرافي GIS بشكل عام الذي يساهم في دعم الدراسات المعاصرة من خلال توفير أساليب آلية لتحليل المعلومات المكانية بعد ربطها بالمعلومات الوصفية للاستفادة منها في التخطيط السريع واختيار القرار حيث تتلخص تقنية نظام GIS بالجمع بين قواعد البيانات الشــائعـة من بحث وحسابات إحصائية وبين فوائد الخرائط الرقمية من الحسابات الهندسية مثل الأطوال

بحث مجالات التعاون الاقتصادي المستقبلي مع الجانب البيلاروسي بحلب

بحث أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة حلب اليوم مع السيد ألكسندر بانوماريف سفير جمهورية بيلاروس والوفد المرافق سبل زيادة وتوسيع مجالات التعاون والتنسيق الاقتصادي بين الجانبين وتنشيط مجلس الأعمال السوري البيلاروسي .

وأبدى أعضاء مجلس إدارة الغرفة ترحيبهم بالتعاون مع الفعاليات الاقتصادية البيلاروسية وخاصة الصناعية منها منوهين الى أن حلب كانت على الدوام عاصمة الصناعة السورية وهي اليوم تسير بخطوات واثقة ومتسارعة نحو التعافي بعد ما لحق بها من أضرار بسبب الإرهاب .

الصفحات

اشترك ب RSS - اقتصاد