اقتصاد

المال في الإعمار

بعد نفاذ اتفاق التهدئة للمناطق الأربع في سورية، هل يمكن التفكير بصوت عال عن تنشيط الحركة التجارية والصناعية والخدمية، ومن باب أولى إعادة الإعمار للبنية التحتية من ماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي وشوارع وجسور وبناء المعامل والشركات والمؤسسات العامة والخاصة والمشتركة والمساهمة؟!!

لن نطيل التفكير في نوعية المعامل والشركات، هل هي أساسية أم أن إنتاجها معمر أو مستهلك وغير ذلك، ولكننا سنتحدث عن ثبات سعر صرف الدولار وعن تمويل هذه المشاريع لإعادة إعمار سورية في المجالات كافة.

مشاركة سورية في معرض الفلبين للصناعات الغذائية

تنطلق في العاصمة الفلبينية مانيلا في التاسع عشر من الشهر الجاري فعاليات معرض الفلبين الدولي للمنتجات الغذائية الذي يقام مرة كل سنتين وذلك بمشاركة وفد من الصناعيين ورجال الأعمال السوريين .

الاتصالات تعلن عن تخفيضات على أجور الاتصالات القطرية طيلة يوم السادس من أيار المقبل

أعلنت الشركة السورية للاتصالات عن عرض جديد يشمل حملة تخفيضات واسعة على أجور الاتصالات القطرية والخلوية الصادرة من الهاتف الثابت بين المحافظات وباتجاه الخلوي طوال يوم السبت القادم الذي يصادف عيد الشهداء.

وجاء في بيان للشركة تلقت سانا نسخة منه اليوم انه بموجب العرض “تصبح دقيقة الاتصال من الهاتف الثابت إلى الهاتف الخليوي 10 ليرات سورية بدلا من 5ر13 ليرة سورية ويصبح أجر الدقيقة القطرية 5ر1 ليرة وذلك في جميع الأوقات طيلة يوم السادس من أيار القادم”.

مجلس الوزراء يناقش مشروع مرسوم تشريعي بإحداث مؤسسة عامة باسم السورية للحبوب

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس عددا من مشروعات القوانين والمراسيم المتعلقة بقضايا خدمية واقتصادية تتوزع في مجالات الحبوب وغرف التجارة والصناعة إضافة إلى خطة وزارة الإعلام في مجال الإعلام التنموي واستعراض واقع تنفيذ المشروعات في محافظة طرطوس والسياحة وتواصل الجهات الحكومية مع النقابات والاتحادات.

وزارة الاقتصاد تعلن عن مسابقة لتعيين 138 شخصاً في الإدارة المركزية والجهات التابعة لها

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن إجراء مسابقة لتعيين 138 شخصاً في مديريات الإدارة المركزية بالوزارة والمؤسسات التابعة لها في المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية والمؤسسة العامة للمناطق الحرة ويخصص منها 50 بالمئة لذوي الشهداء وذوي المصابين بحالة العجز التام.

مجلس الوزراء يناقش مشروع القانون الجديد الناظم لعمل الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري

ركزت الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس على دراسة عدد من القضايا المتعلقة بالواقعين الخدمي والتنموي وأهمية التواصل مع الشركات في الدول الصديقة للمشاركة في معرض دمشق الدولي الصيف القادم والاستثمار الأمثل للخبرات الادارية المتمثلة بمعاون الوزير في كل وزارة إضافة إلى تطوير الخطاب الديني.

غدا افتتاح سوق طريق الحرير في حلب بمشاركة فعاليات اقتصادية وصناعية

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس يفتتح غدا سوق طريق الحرير في حلب.

ويضم السوق 211 محلا تجاريا لمختلف الفعاليات الاقتصادية والصناعية نفذته شركة أسواق حلب بالتعاون مع غرفة التجارة ومجلس المدينة.

وقد خصص قسم من السوق للتجار الذين تضررت محالهم التجارية جراء الاعتداءات الإرهابية كما خصص قسم لذوي الاحتياجات الخاصة وقسم لأسر الشهداء.

التوعية بأهمية ترشيد الطاقة في ورشة عمل لوزارة الإعلام والمركز الوطني لبحوث الطاقة

تركزت محاور ورشة العمل التي أقامتها مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة حول وضع الطاقة في سورية وإدارة الطلب عليها ورفع كفاءتها والتوعية بأهمية ترشيدها.

جهود مشتركة لإعادة دوران عجلة الاقتصاد في حلب

تقديرا لجهود الفعاليات الاقتصادية وصمودها خلال الحرب الكونية على سورية وحلب خاصة ومساهمتهم في دعم الاقتصاد الوطني وإعادة دوران عجلة الاقتصاد والتنمية أقام مجلس إدارة بنك سورية الدولي الإسلامي حفلا تكريميا لرجال الأعمال والصناعيين في حلب .

المهندس خميس يصدر الضوابط والتعليمات الناظمة لترخيص المنشآت الصناعية

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم بلاغاً حدد بموجبه الضوابط والتعليمات الناظمة لترخيص المنشآت الصناعية الخاضعة لأحكام المرسوم رقم 2680 لعام 1977 والجداول الملحقة به والمنشآت الخدمية والسياحية وتسوية أوضاع القائم منها قبل صدور هذا البلاغ.

وحسب البلاغ ترخص المنشآت الخاضعة لأحكامه ضمن المناطق الصناعية المخصصة لهذا الغرض لكن لدى عدم وجود مدينة أو منطقة صناعية مخصصة لذلك يمنح الترخيص خارج منطقة التوسع وخارج الأراضي المشجرة لمختلف الوحدات الإدارية.

الصفحات

اشترك ب RSS - اقتصاد