صدى الشهباء

أبنية آيلة للسقوط

ماذا لو دعونا المعنيين في محافظة حلب ومجلس مدينتها للسكن في الأحياء التي تشهد بعض أبنيتها انهيارات، أو بجانب أحدها ؟ فهل سيوافقون ويعيشون معاناة المواطنين من خوف ورعب يرافق أيامهم ولياليهم ؟ .

سؤال مشروع من حقنا أن نسأله في شهر شهد انهيار مبنيين حيث تسبب انهيار المبنى الأول في حي الصالحين بوفاة خمسة أشخاص من أسرة واحدة ، في حين أنقذت العناية الإلهية سكان المبنى الذي انهار منذ أيام في حي الفردوس ، ولا ندري بعد كم الأبنية الآيلة للسقوط والتي لم يتم التعامل معها وهدمها ، أو الأبنية التي يجب ترميمها وتدعيمها .

دفء الأمنيات وصقيع الواقع

بعيداً عن موسم الأمنيات والتنبؤات الذي يترافق مع بداية كل عام حيث تزدحم القنوات الفضائية بالمتنبئين والمنجمين وقارئي المستقبل بتفاصيله الصغيرة قبل الكبيرة، فقد بدأت فعلياً فترة العمل الحقيقي الذي يرسم ملامح الغد الفعلية فمهما كانت التنبؤات والأمنيات فعلى الجميع العمل بجد ليحققوا أمنياتهم وخططهم.

عام النصر

سيودع العالم عام 2018 ليبدأ عام جديد قد يكون سياسياً – اقتصادياً بامتياز ولكن ماذا بالنسبة إلى سورية، هل سيكون العام 2019 قادر على غسل الجراح والآلام وما تعرضت له من إرهاب وقتل وتدمير وتآمر دام لسنوات؟.

سورية .. والانتصار

الانتصار كلمة تحمل من الموسيقا واللحن والايقاع لترتبط السماء بأرض المعركة وتضحيات الشهداء.

فالانتصار فيه من المعاني الكثير ولكن الهدف الأساس يكمن في تحقيق العدالة والحفاظ على الحقوق والدفاع عن الأرض والكرامة ليبقى الوطن كالشمس الساطعة بجلب الدفء والأمان والاطمئنان لأبنائها.

فحلب بأبنائها وجيشها حققت الرقم الأول من بين مدن العالم في التغلب على كل ما جرى من عدوان وإرهاب وقتل وتدمير لتكون أيقونة الصبر والصمود.

الثقافة ارتقاء للإنسان وخلود للأوطان

" يوم الثقافة لارتقاء الإنسان " شعار جميل حملته احتفالية يوم الثقافة الذي أقامته وزارة الثقافة وامتد لعشرة أيام وكان لحلب كالعادة نشاط مميز ضمن هذه الاحتفالية من مهرجانات قصصية وشعرية ومعارض وكان للمركز الثقافي في العزيزية نصيب جيد منها سواء لناحية إطلاق اسم الفنان الراحل عمر حجو على مسرحه أو لافتتاح مكتبة للأطفال فيه الأمر الذي يعيد تسليط الضوء على هذا الصرح الثقافي الذي كان محور النشاط الثقافي ومركزاً لإدارته.

القضايا الخدمية .. بين التصريح الإعلامي والهم اليومي

تحتل القضايا الخدمية محور اهتمام المعنيين في محافظة حلب ومجلس مدينتها وذلك بحسب الأخبار الصادرة عن المكتب الصحفي في محافظة حلب والتي تتحدث عن الاجتماعات التي يترأسها والجولات التي يقوم بها محافظ حلب، ولكن مجمل هذه القضايا الخدمية التي يتم الحديث عنها في الاجتماعات أو يتم الاطلاع عليها في الجولات تمثل هماً يومياً ومشاكل تؤرق حياة المواطنين وتعترض مسيرة معيشتهم اليومية.

من يعرّف الفساد

فساد .. مصطلح فضفاض نسمعه كل فترة وغالباً مترافقاً مع مصطلح مكافحة ليشكلا معاً مصطلحاً مركباً هو مكافحة الفساد، وقد نسمعه بصيغة أخرى هو الإشارة إلى مكامن الفساد أو الأشخاص الفاسدين أو مسببي الفساد.

الحكومة في حلب .. فهل استثمرنا وجودها ؟

الحكومة في حلب هو العنوان الأبرز محلياً بما يتعلق بالشؤون الخدمية والاقتصادية خاصة وأنها عقدت جلستها الأسبوعية فيها بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد وهذه سابقة تؤكد اهتمام السيد الرئيس ومتابعته لكل القضايا التي تهم المواطنين والتي من شأنها تطوير الوطن والنهوض به.

نشر الوعي .. نمط حياة

موسمية التعامل مع القضايا أو الأفكار من خلال حملات التوعية هي السائدة مجتمعنا ليست حكراً على الأفراد بل لا تتعداها إلى المؤسسات، والتركيز على إقامة هكذا حملات أمر جيد ومطلوب لكن الأحرى أن تكون التوعية فكراً نمارسه في حياتنا اليومية.

سيرة ذاتية

في كثير من المناسبات تطالعنا بعض الجهات من مؤسسات أو هيئات أو أحزاب أو منظمات بدعاية لبعض الشخصيات سواء في انتخابات أو عندما تتبوأ شخصية منها مهمة جديدة أو منصباً ما ويكون ذلك بعرض سيرة ذاتية لذاك الشخص تتضمن حياته العلمية والعملية ولكن ما يلفت للنظر هو أن السيرة الذاتية التي يتم عرضها تكون في كثير من الأحيان تحوي عدداً من المغالطات أو لا تكون مصاغة بشكل جيد ، ومن هذه المغالطات عرض الشهادة العلمية للشخص في بند ما أنجزه إضافة إلى الأعمال التي شغلها والتي تكون غالباً العمل الوظيفي الذي يشغله أو شغله في حياته مع إغفال الدورات التي خضع لها أو المهارات التي يتقنها أ

الصفحات

اشترك ب RSS - صدى الشهباء