تراث وفن

نادية الجندي .. ستون عاماً من العمل والعطاء

من الممثلات اللواتي استمروا في العمل الفني / 60 / عاماً فهي من مواليد الاسكندرية عام 1938 واسمها نادية محمد عبد السلام الجندي.

ومن أسمائها الفنية: نجمة الجماهير وظهرت على الشاشة بأول فيلم لها ( جميلة بوحيرد) وهو من إنتاج عام 1958 مع الممثلة ( ماجدة ) التي أخذت دور جميلة وهو الدور الرئيس في الفيلم أما نادية الجندي فلعبت دور  مجندة في الجيش الفرنسي واشترك في الفيلم رشدي أباظة وأحمد مظهر وهو من إخراج يوسف شاهين عن ثورة الجزائر العظيمة .

روسيا تهدي سورية نموذجاً رقمياً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية

قدمت روسيا خلال مراسم أقيمت في إطار منتدى سان بطرسبورغ الثقافي الدولي لسورية نموذجاً رقمياً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر السورية الأثرية تسلمه سفير سورية لدى روسيا الدكتور رياض حداد.

وقال مدير متحف الأرميتاج الحكومي الروسي ميخائيل بيوتروفسكي إن “النموذج الرقمي المصمم من قبل الخبراء الروس والذي يعتبر هدية من روسيا إلى الدولة السورية هو أفضل نموذج معماري هندسي لتدمر”.

رمضان : إعادة انتخاب سورية نائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب تقدير للتطور الكبير في الدراما السورية

اعتبر نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان أن إعادة انتخاب سورية نائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب للدورة الجديدة تقدير من الاتحاد للمكانة التي تشغلها النقابة فيه وللتطور الكبير الذي شهدته الدراما السورية.

وكانت الجمعية العمومية لاتحاد الفنانين العرب التي انعقدت في القاهرة مؤخراً انتخبت سورية نائبا لرئيس الاتحاد للدورة الثانية على التوالي التي تنتهي في تشرين الأول عام 2021 رغم غياب مشاركة نقابة الفنانين فيها.

روسيا ستسلم سورية نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية

أعلن المدير العام لمتحف الأرميتاج الروسي ميخائيل بيوتروفسكي اليوم أن روسيا ستسلم سورية نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية وذلك خلال منتدى الثقافة الدولي السادس الذي سيقام في مدينة سان بطرسبورغ الروسية بين الـ 16 والـ 18 من تشرين الثاني المقبل.

وكانت أكاديمية العلوم الروسية أعلنت في وقت سابق أن جهود بعثة الخبراء الروس في مدينة تدمر أثمرت عن تشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد للمدينة السورية الأثرية الشهيرة ما سيمكن الخبراء والمتخصصين من تقييم تكاليف أعمال الإعمار والتخطيط التدريجي لهذه الأعمال دون التوجه إلى المدينة نفسها.

“ هنا لنا2 ” يستعيد محطات لمبدعين سوريين ويكرم عمال مدينة حلب

أعاد العرض المسرحي الغنائي الراقص ”هنا لنا2″ جمهور دار أوبرا دمشق إلى زمان فنانين سوريين كبار شقوا طريقهم في الفن تاركين فيه بصمتهم الخاصة فأصبحوا على مر السنين أساتذة ومعلمين يقتدى بهم.

الآثار والمتاحف تدين تدمير التنظيمات الإرهابية لدير سنبل في إدلب

أدانت المديرية العامة للآثار والمتاحف قيام التنظيمات الإرهابية بتدمير دير سنبل في جبل باريشا بمحافظة ادلب والذي يمتد تاريخه من القرن الثاني وحتى السادس الميلادي.

وأشارت المديرية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إلى إقدام إرهابيي “أحرار الشام” و”جبهة النصرة” على تدمير دير سنبل الذي سبقه تدمير الكثير من الأديرة والكنائس والأبنية الأثرية في المدن المنسية الشهيرة بمحافظة إدلب والعائدة إلى العصرين الروماني والبيزنطي والمسجل بعضها على لائحة التراث العالمي.

رحيل المطربة فاتن حناوي … صوت جميل وأغان طربية خالدة

المطربة الراحلة فاتن حناوي ابنة مدينة حلب عاصمة الطرب العربي وسليلة عائلة فنية عريقة قدمت عبر بضع سنوات عدداً من الأغاني الطربية التي أظهرت فيها قدراتها الصوتية العالية وتعمقها بأصول الموسيقا.

حناوي التي غيبها الموت مساء أمس عن عمر ناهز الستين عاماً إثر معاناتها من فشل كلوي سيشيع جثمانها من جامع الروضة بحلب ظهر اليوم إلى مثواها الأخير في مقبرة المعادي.

تكريم منتجين وفنانين في حفل درامانا بخير .. الوزير الترجمان : الدراما السورية ستستعيد ألقها

أقامت غرفة صناعة السينما والتلفزيون برعاية وزارتي الإعلام والثقافة وغرفة صناعة دمشق وريفها مساء أمس حفلاً فنياً ساهراً في فندق داما روز تحت عنوان “درامانا بخير” كرمت خلاله 83 شركة إنتاج فنية درامية سورية وعدداً من الفنانين السوريين والعرب إلى جانب تكريم عدة وسائل إعلامية سورية ولبنانية ممن دعمت الدراما السورية خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية.

المكتبات ظاهرة ثقافية في الحضارة العربية .. مكتبات حلب أنموذجاً

ألقت الباحثة سليمى محجوب محاضرة بعنوان المكتبات ظاهرة ثقافية في الحضارة العربية في صالة تشرين بمديرية ثقافة حلب تحدثت فيها عن منزلة الكتاب في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية واحتلاله مكان الصدارة في عقول الأمة وولع السلف بالكتب وبذلهم الجهود لحمايتها وتطويرها والحفاظ عليها ودور الكتب والمكتبات في توثيق وحفظ التراث الاسلامي منذ عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  والخلفاء الراشدين وحتى العصور الإسلامية المتعددة وعرف من هذه المكتبات :

خزانة الحكمة مؤسسها هارون الرشيد ـ خزانة سابور في الكرخ مؤسسها سابور اردشير .

محمد رجب … موسيقي حافظ على التراث الغنائي الحلبي من الضياع

محمد رجب موسيقي قدير له دور مهم في النهضة الموسيقية التي شهدتها حلب مطلع الخمسينيات من القرن العشرين بالإضافة إلى عمله في الحفاظ على تراثها الغنائي من الضياع.

ولد محمد رجب الذي احتفى به مهرجان الملحنين السوريين الأول بدار الأسد للثقافة والفنون في ادلب عام 1922 وفيها نشأ حبه للموسيقا فتعلم مبادئها والعزف على العود على يد محمد قاسم آغا وما إن شب حتى انتقل إلى حلب حيث الحركة الموسيقية المزدهرة وفيها تابع تعلمه على يد كبار الموسيقيين حتى غدا متمكناً من التدوين الموسيقي ومن المقامات والأوزان والإيقاعات الموسيقية.

الصفحات

اشترك ب RSS - تراث وفن