تراث وفن

رحيل المطربة فاتن حناوي … صوت جميل وأغان طربية خالدة

المطربة الراحلة فاتن حناوي ابنة مدينة حلب عاصمة الطرب العربي وسليلة عائلة فنية عريقة قدمت عبر بضع سنوات عدداً من الأغاني الطربية التي أظهرت فيها قدراتها الصوتية العالية وتعمقها بأصول الموسيقا.

حناوي التي غيبها الموت مساء أمس عن عمر ناهز الستين عاماً إثر معاناتها من فشل كلوي سيشيع جثمانها من جامع الروضة بحلب ظهر اليوم إلى مثواها الأخير في مقبرة المعادي.

تكريم منتجين وفنانين في حفل درامانا بخير .. الوزير الترجمان : الدراما السورية ستستعيد ألقها

أقامت غرفة صناعة السينما والتلفزيون برعاية وزارتي الإعلام والثقافة وغرفة صناعة دمشق وريفها مساء أمس حفلاً فنياً ساهراً في فندق داما روز تحت عنوان “درامانا بخير” كرمت خلاله 83 شركة إنتاج فنية درامية سورية وعدداً من الفنانين السوريين والعرب إلى جانب تكريم عدة وسائل إعلامية سورية ولبنانية ممن دعمت الدراما السورية خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية.

المكتبات ظاهرة ثقافية في الحضارة العربية .. مكتبات حلب أنموذجاً

ألقت الباحثة سليمى محجوب محاضرة بعنوان المكتبات ظاهرة ثقافية في الحضارة العربية في صالة تشرين بمديرية ثقافة حلب تحدثت فيها عن منزلة الكتاب في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية واحتلاله مكان الصدارة في عقول الأمة وولع السلف بالكتب وبذلهم الجهود لحمايتها وتطويرها والحفاظ عليها ودور الكتب والمكتبات في توثيق وحفظ التراث الاسلامي منذ عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  والخلفاء الراشدين وحتى العصور الإسلامية المتعددة وعرف من هذه المكتبات :

خزانة الحكمة مؤسسها هارون الرشيد ـ خزانة سابور في الكرخ مؤسسها سابور اردشير .

محمد رجب … موسيقي حافظ على التراث الغنائي الحلبي من الضياع

محمد رجب موسيقي قدير له دور مهم في النهضة الموسيقية التي شهدتها حلب مطلع الخمسينيات من القرن العشرين بالإضافة إلى عمله في الحفاظ على تراثها الغنائي من الضياع.

ولد محمد رجب الذي احتفى به مهرجان الملحنين السوريين الأول بدار الأسد للثقافة والفنون في ادلب عام 1922 وفيها نشأ حبه للموسيقا فتعلم مبادئها والعزف على العود على يد محمد قاسم آغا وما إن شب حتى انتقل إلى حلب حيث الحركة الموسيقية المزدهرة وفيها تابع تعلمه على يد كبار الموسيقيين حتى غدا متمكناً من التدوين الموسيقي ومن المقامات والأوزان والإيقاعات الموسيقية.

مديرية الآثار واليونسكو تبحثان إعادة الإعمار وإحياء المدن التاريخية في ورشة عمل

تحت عنوان “إعادة الاعمار وإحياء المدن التاريخية بعد الأزمات” أقيمت ورشة عمل بالتعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف واللجنة الوطنية السورية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” وذلك في فندق الشام بالاس بدمشق.

وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات والدروس المستفادة والإيجابيات والسلبيات للشروع في تفكير نقدي للحالة الآثارية الراهنة في سورية ووضع الأسس لنهج مفصل للبناء والتعمير بعد انتهاء الأزمات.

الإعلان عن بدء الخطوات التنفيذية لمشروع ترميم حلب القديمة

أعلن في وزارة الثقافة عن بدء الخطوات التنفيذية لمشروع ترميم حلب القديمة عبر توقيع مشروع شراكة بين الجهات المنفذة للمشروع.

ويشارك في مشروع ترميم حلب وزارة الثقافة ممثلة بالمديرية العامة للآثار والمتاحف ومحافظة حلب والأمانة السورية للتنمية مع مؤسسة الآغا خان الدولية للخدمات الثقافية حيث تشمل المرحلة الأولى منه التي ستبدأ مطلع أيلول القادم دورة اختصاصية لتعليم فن ترميم الاحجار في قلعة حلب وتمتد لأربعة أسابيع.

منحوتات خشبية تجسد التراث السوري في معرض دمشق الدولي

أياد مبدعة جسدت تراث سورية في معرض دمشق الدولي عبر منحوتات خشبية استحوذت على اهتمام الزائرين لتعيدهم بالذاكرة إلى سنين طويلة مضت.

قاسم أبو صعب فنان تألق في تصميم الرموز الخشبية التي مزجت بين الماضي والحاضر حيث شكلت بيئته التي نشأ فيها مصدراً كبيراً للإلهام والتميز لتضم مشغولاته الخشبية تراثا أصيلا ضاربا جذوره في عمق التاريخ.

بلدية حلب تاريخاً وحاضراً

أقامت مديرية ثقافة حلب محاضرة بعنوان (بلدية حلب تاريخاً وحاضراً) للمحامي مصطفى خواتمي تحدث فيها عن تأسيس البلدية والذي يعود إلى عام 1866 وأول رئيس لها كان أحمد بهاء الدين.

ثم انتقل إلى الحديث عن جوانب عدة للعمل الخدمي لبلدية حلب تناولت قطاعات عدة منها واقع المياه وكيفية استجرارها وتوصيلها إلى المنازل وتحويل مجراها ومنابعها إضافة إلى واقع الكهرباء من حيث إنارة الشوارع والمنازل وشق الطرق وإحداث المخططات التنظيمية ووضع أول قانون للتجميل العمراني وفق أسس تنظيمية حديثة وإحداث مكتب للخرائط والمخططات.

الحرف التقليدية والصناعات اليدوية تتألق في معرض دمشق الدولي

بين وزير السياحة المهندس بشر اليازجي أن تعزيز مكانة الحرف التقليدية ودعمها وإظهار تألق أعمال الحرفيين من أبرز اهتمامات الوزارة في معرض دمشق الدولي حيث ضمت الوزارة في جناحها معرضين للحرف التقليدية والصناعات اليدوية بمساحة 1200 متر مربع لكل منهما.

إعلاميون وفنانون مصريون يشاركون غداً في افتتاح معرض دمشق الدولي

يزور وفد إعلامي فني مصري سورية يوم غد للمشاركة بحفل افتتاح الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي الذي يعود إلى صيف سورية مجدداً بعد انقطاع دام 5 سنوات بفعالياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية.

ويضم الوفد المصري رئيس اتحاد الفنانين العرب المخرج مسعد فودة والمخرجين هاني لاشين وعمر عبد العزيز وكلاً من الفنانين: محمد صبحي وهاني شاكر وإلهام شاهين ومصطفى فهمي وألفت عمر وندى بسيوني وندى بهجت إضافة إلى عدد من الإعلاميين بينهم: بوسي شلبي وأميرة العقدة ورشا الخطيب ونسمة مهنا وخالد رزق.

الصفحات

اشترك ب RSS - تراث وفن