تراث وفن

الحرف التقليدية والصناعات اليدوية تتألق في معرض دمشق الدولي

بين وزير السياحة المهندس بشر اليازجي أن تعزيز مكانة الحرف التقليدية ودعمها وإظهار تألق أعمال الحرفيين من أبرز اهتمامات الوزارة في معرض دمشق الدولي حيث ضمت الوزارة في جناحها معرضين للحرف التقليدية والصناعات اليدوية بمساحة 1200 متر مربع لكل منهما.

إعلاميون وفنانون مصريون يشاركون غداً في افتتاح معرض دمشق الدولي

يزور وفد إعلامي فني مصري سورية يوم غد للمشاركة بحفل افتتاح الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي الذي يعود إلى صيف سورية مجدداً بعد انقطاع دام 5 سنوات بفعالياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية.

ويضم الوفد المصري رئيس اتحاد الفنانين العرب المخرج مسعد فودة والمخرجين هاني لاشين وعمر عبد العزيز وكلاً من الفنانين: محمد صبحي وهاني شاكر وإلهام شاهين ومصطفى فهمي وألفت عمر وندى بسيوني وندى بهجت إضافة إلى عدد من الإعلاميين بينهم: بوسي شلبي وأميرة العقدة ورشا الخطيب ونسمة مهنا وخالد رزق.

اختتام ورشة اليونيسكو حول حلب القديمة

أوصت ورشة العمل التي أقامتها اليونسكو حول مواد البناء التقليدية في حلب في إطار مشروع الصون العاجل للتراث الثقافي السوري في ختام أعمالها بإجراء دراسة مفصلة لتقدير توافر المواد والحرفيين والتكاليف والمبادرات المماثلة القائمة، واتخاذ السلطات المحلية دور فاعل وحاسم لمتابعة كافة الأمور والإجراءات القانونية والإدارية ومشاركة المجتمعات المحلية المعنية في عملية صنع القرار وتنفيذ أي نشاط ذي صلة وتحديث قاعدة البيانات من المواد والحرف اليدوية والمهارات والحرفيين ومشاركة الشباب والطلبة والنساء كونه أمراً أساسياً، وأن تشمل المناهج التدريبية الأمور النظرية، بالإضافة إلى العم

اليونيسكو تطلق مشروع الصون العاجل للتراث الثقافي السوري من حلب

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة/ اليونيسكو/ بالتعاون مع الشركاء المحليين في فندق شهباء حلب ورشة عمل حول مواد البناء التقليدية في حلب وذلك في إطار مشروع الصون العاجل للتراث الثقافي السوري الذي يهدف إلى ترميم المواقع ذات الصبغة التاريخية والأثرية في سورية وحلب خاصة التي تعرضت إلى التخريب والتدمير جراء الإرهاب .

قوس تدمر الأثري يرتفع مجدداً في مدينة أرونا الإيطالية

شهدت مدينة ارونا الإيطالية مؤتمرا شعبيا تحت عنوان (من سورية إلى إيطاليا… من جذورنا المشتركة إلى الوضع الجيوسياسي الحالي) تعبيرا عن التضامن مع سورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها وذلك بمشاركة عدد من ابناء الجالية السورية في إيطاليا.

وعقد المؤتمر في ساحة المدينة الرئيسية بدعوة من محافظها ألبرتو كوزميرولي تحت مجسم لقوس تدمر الأثري (قوس النصر) والذي تمت إعادة تصميمه على طريقة/ثري دي/ في لندن ومن ثم تم نقله الى نيويورك ومدينة فلورنس الايطالية ليصل أخيراً إلى مدينة ارونا السياحية الواقعة شمال إيطاليا.

حرف تقليدية ومعرض للزهور في مشاركة السياحة بمعرض دمشق الدولي .. يازجي : نعمل على تشجيع شيوخ الكار

أكد وزير السياحة المهندس بشر يازجي أن الوزارة تتحضر للمشاركة في الدورة ال59 لمعرض دمشق الدولي المقرر عقده بين ال17 وال26 من آب القادم عبر جناح يضم ثلاثة معارض للزهور والحرف التقليدية والشركات السياحية على أن تتحمل الوزارة تكاليف مشاركتهم.

وزير التربية : جهود كبيرة لترشيح مدينتي دمشق وحلب على قائمة المدن المبدعة

أكد الدكتور هزوان الوز وزير التربية أن اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة تبذل جهوداً كبيرة لإعداد ملف لترشيح مدينة دمشق للانضمام إلى شبكة اليونيسكو للمدن المبدعة إضافة إلى إعداد ملف خاص لترشيح حلب على القائمة ذاتها.

وأشار وزير التربية خلال اجتماعه الدوري اليوم مع أعضاء اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة إلى ضرورة مساندة اللجنة وموافاتها بتقارير عن المشاركة في الفعاليات والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية في ميادين الاختصاص لتقديم الصورة الحقيقية لسورية ونقل رسالتها الإنسانية والحضارية إلى العالم.

آثار سورية في لوحات من السجاد اليدوي بمعرض دمشق الدولي

تواصل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تحضيراتها للمشاركة في الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي حيث سيتضمن جناح الوزارة منتجات وحدات الصناعات الريفية والجمعيات الأهلية التي لديها مشاريع ومشاغل إنتاجية.

وفي تصريح لـه أوضح مدير التنمية الريفية في الوزارة بهاء الخوري أنه تم تخصيص الوزارة بجناح في المعرض مساحته 700 متر مربع وكلفت مبادرة أهل الشام التي تضم مجموعة كبيرة من الجمعيات الأهلية كجهة منسقة بالتحضير والتجهيز للجناح في المعرض بإشراف الوزارة.

مسرح معرض دمشق الدولي .. أقدم مسارح المنطقة العربية وبوابة مشاهير الطرب الأصيل

يعد مسرح معرض دمشق الدولي من أقدم مسارح الوطن العربي وشكل بوابة فنية مهمة على مدى سنوات لأهم الفنانين والمطربين والفرق السورية والعربية والأجنبية فكان مرافقاً لمسيرتهم الفنية أو منطلقاً للبعض منهم ومنبراً لانتشار أسمائهم وذيوع صيتهم كونه يستقبل زواره من مختلف أنحاء العالم.

ضبط 4 تماثيل جنائزية نصفية في أحد المقرات السابقة لإرهابيي “داعش” في تدمر

ضبطت الجهات المختصة العاملة في مدينة تدمر أربعة تماثيل نصفية جنائزية في أحد المقرات السابقة لتنظيم “داعش” الإرهابي في المدينة.

التماثيل التي تم تسليمها للمديرية العامة للآثار والمتاحف من النماذج المعروفة في المدافن التدمرية حيث كانت توضع عادة في مداخلها وتعود للقرنين الثاني والثالث الميلاديين وهي فترة ازدهار المملكة التدمرية وتخص رجلين وامرأتين يرتدون الزي التدمري المعروف ويتبعون أساليب الفن التدمري السائد خلال تلك الحقبة.

الصفحات

اشترك ب RSS - تراث وفن