تراث وفن

من لقب بالسيف عند العرب

هناك ألقاب دينية وأخرى شعرية وثالثة تتعلق بالبطولة والشجاعة. ونقول في بعض الأحيان: لكل امرئ من اسمه نصيب وقال آخرون: شتان بين مالك الأرواح ومالك الأشباح ويقصدون هناك فارق كبير بين من يملك قلوب الناس بالمحبة والتقدير والاحترام وبالإجماع وقد يصل إلى شغاف القلب وأرواحهم الطاهرة سواء كانوا على قيد الحياة أو بعد وفاتهم.

أولا – سيف الله المسلول

هو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي ولد عام 592 م وتوفي عام 642م صحابي وقائد عسكري، لقبه رسول الله بسيف الله المسلول، توفي في حمص ودفن فيها.

مذكرة تفاهم بين سورية والصين في مجال حماية وترميم الآثار

وقعت المديرية العامة للآثار والمتاحف مذكرة تفاهم مع القصر الإمبراطوري في بكين بهدف تعزيز العلاقات الثقافية بين الجانبين السوري والصيني في مجال حماية التراث وصيانة الآثار.

المذكرة التي وقعها الدكتور محمود حمود مدير الآثار والمتاحف والدكتور شان جيانغ مدير القصر الامبراطوري جاءت ضمن مهرجان تايخه السنوي للتراث الذي ينظمه القصر حول حماية الحضارات القديمة بمشاركة عشرات الوفود الأجنبية من مختلف أنحاء العالم.

انتخاب سورية عضواً بمجلس حكام التراث غير المادي لآسيا الغربية والوسطى

انتخبت سورية اليوم عضواً في مجلس حكام مركز الدراسات الإقليمية لحماية التراث الثقافي غير المادي لمنطقة آسيا الغربية والوسطى خلال الدورة الرابعة العادية للمجلس المنعقدة في العاصمة الإيرانية طهران.

وعقد المجلس دورته الرابعة بمشاركة ممثلين من سورية وأرمينيا وافغانستان وطاجيكستان وتركيا وقرغيزيا وكازاخستان ولبنان إضافة إلى إيران حيث تم التأكيد على الدور الفاعل الذي يلعبه المجلس في نشر السلام والصداقة في المنطقة عن طريق الاهتمام بالتراث الثقافي غير المادي المشترك.

المهندس الحلبي محمد أديب الشعار ... يرحل بصمت

مدينة حلب دائماً تلدُ العظماء، ودائماً يرحلون، إنها تفقِدُهم بصمت.

ها هي قامة من قامات حلب تودعنا في الأيام الأولى من شهر أيلول الجاري، شخصية علمية ووطنية متميزة على مستوى العالم..

الأستاذ الدكتور المهندس محمد أديب الشعار الذي لبى نداء ربه في الولايات المتحدة الأمريكية إثر نوبة قلبية..

البيوت الطينية في الريف الشرقي أسرار تجعل السكان يفضلونها على البيوت الإسمنتية

يتميز ريف حلب الشرقي بحقوله المترامية الأطراف وقبة السماء الواسعة التي تتوسطها شمس ساطعة تغمر هذا الريف بحنو إلا أنها تكون محرقة في فصل الصيف وتترك آثارها على الوجنات.

صحيفة تشيكية : تدمر تبدأ باستعادة ألقها بعد التدمير الذي لحق بها جراء إرهاب “داعش”

قالت صحيفة مترو التشيكية إن مدينة تدمر التي تمتلك قيمة تاريخية وثقافية على مستوى العالم بأسره بدأت تستعيد ألقها وتميزها مجددا مع عمليات إعادة الترميم الواسعة التي تشهدها.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها عن تاريخ المدينة إلى الأضرار الجسيمة التي لحقت بالآثار التي تحتويها على أيدي تنظيم “داعش” الإرهابي لافتة إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /يونسكو/ والعديد من الدول تساعد الآن في إعادة ترميم الآثار التي تعرضت للضرر.

عقارب ساعة باب الفرج بحلب تعود إلى الدوران من جديد

عادت عقارب ساعة باب الفرج في مدينة حلب إلى الدوران من جديد وذلك بعد إنجاز أعمال الترميم والتأهيل عقب تعرضها للتخريب جراء الاعتداءات الإرهابية.

وتحظى ساعة باب الفرج في حلب برمزية خاصة فهي تنافس أشهر معالم المدينة كونها من التحف المعمارية الفنية النادرة التي تتموضع وسط المدينة مقابل مبنى دار الكتب الوطنية وقد شكلت طرازاً عمرانياً مميزاً يتماهى مع أبنية باب الفرج الأثرية.

ميادة الحناوي .. تطرب الأرواح العاشقة على مسرح قلعة حلب

هو عيد ليس ككل الأعياد .. إنه الأول من شهر آب عيد أولئك الذين ضحّوا بدمهم في سبيل أن تبقى هذه الأرض شامخة عصية .. فليس هناك من كلمات تستطيع أن تفي كل هذا العطاء وتلك التضحية .. إنه عيد الجيش العربي السوري .

صفحة من صفحات الأحزان قد طويت .. وجانب مشرق من الحياة كتب لأبناء حلب أن يشهدوه ..

لطالما كان قد انتظرت هذا الحفل آذان عشقت الموسيقا العربية الأصيلة وتمسكت بها رغم كل محاولات "التطوير" والتغيير التي انتشرت في عصرنا الحالي .

سوزاكي : التراث السوري إرث للإنسانية جمعاء وحمايته مسؤولية العالم

أكدت أكيكو سوزاكي ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن حماية وإنقاذ التراث السوري مسؤولية دولية موضحة أن هذا الأمر يشكل هدفاً أساسياً يعمل عليه البرنامج الأممي بالتعاون مع الحكومة السورية.

(روزنا) … نجاح جماهيري وإيذان بعودة الشهباء إلى صناعة الدراما

حظي المسلسل الاجتماعي السوري روزنا الذي عرض على الشاشات في رمضان الفائت بمتابعة جماهيرية عالية ما جعل منه موضع اهتمام الصحافة والنقاد حول الأسباب التي ساعدته على تحقيق هذا النجاح.

الصفحات

اشترك ب RSS - تراث وفن