تراث وفن

رؤية فنية لإعادة ترميم المباني الأثرية في حلب القديمة

12 مشروعاً لطلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة حلب تحمل في طياتها رؤية فنية للمباني الأثرية ولإعادة تأهيل المنشآت السياحية والأبنية التراثية في مدينة حلب القديمة قدمت خلال ورشة عمل مشتركة بين الجامعة ووزارة السياحة.

فندق بارون بحلب … فندق المشاهير والشخصيات البارزة

من عبق الماضي الساحر مجموعة من الأحجار العتيقة والأعمدة بنيت بطابع شرقي وزخارف وخطوط منحنية بلمسات فريدة كونت مكاناً بدرجة عالية من الرقي والروعة “فندق بارون” أقدم وأشهر الفنادق في المنطقة المشيد منذ عام 1911 وبقي على مر الزمن شاهداً على حوارات فنية وسياسية أثرت بتاريخ المنطقة.

صابون الغار .. ماركة حلبية مسجلة ما زالت تعطر أسواق المدينة القديمة

رائحة صابون الغار ميزة تتمتع بها اسواق مدينة حلب القديمة مهد صناعة الصابون العريقة التي انتقلت جيلاً بعد جيل منذ مئات السنين وبقيت صامدة إلى يومنا هذا.

وبين الأزقة العتيقة لهذه المدينة توجد الخانات الأثرية القديمة التي باتت الآن تحوي محلات تجارية أو ورشات للصناعات اليدوية التقليدية مثل صناعة الأقمشة والتوابل والصابون الذي يعود تاريخ صناعته إلى أكثر من ألفي عام قبل الميلاد.

للمهنة أسرار … الزعتر الحلبي نكهة خاصة

تشتهر مدينة حلب بصناعة الزعتر الحلبي الذي يعد من أشهر المأكولات التي تقدم على مائدة الصباح ووصلت شهرته إلى أغلب دول العالم بنكهته المميزة ولما يحتويه من مكونات فريدة الطعم.

توارثت الأجيال هذه الصناعة عاماً بعد عام حتى باتت تراثاً حلبياً عريقاً وارتبط اسم بعض العائلات الحلبية الشهيرة بصناعة الزعتر كمهنة تقليدية حافظت على سر الخلطات الفريدة له والتي تعطيه تلك النكهة المميزة والشهية.

للتعرف على الحرف التقليدية التراثية .. جمعية العاديات تستضيف نحو 50 تلميذاً من مدرسة العلماء الصغار

تستمر زيارات تلاميذ المدارس للتعرف على أعمال ورشة صابون غار حلب التي أقامتها جمعية العاديات ضمن فعالياتها بالتعريف عن الحرف التراثية التقليدية في حلب... وقد لاقت اهتماماً كبيراً من الفعاليات الثقافية .

احتفالية لإحياء المدينة القديمة بمهرجان التراث السوري في حلب

ما بين الطرب الحلبي الأصيل والرقص الفلكلوري المعبر عن التراث السوري العريق ومشاريع ورؤى إعادة إعمار المدينة القديمة المتضررة جراء الإرهاب توزعت فعاليات مهرجان التراث السوري الذي أقامته مديرية السياحة في فندق شهباء حلب.

وضم معرض المشاريع التراثية دراسة توثيقية وتخطيطية لأحد المحاور الرئيسية الهامة في مدينة حلب القديمة الذي تعرض لأضرار بسبب الإرهاب أنجزها طلاب السنة الخامسة في كلية الهندسة المعمارية بإشراف عدد من الأساتذة.

فردوس حلب .. حي زاخر بالحضارة والأوابد الأثرية التاريخية

حي الفردوس حي حلبي قديم يقع جنوبي حلب، ملاصق لحيي الكلاسة وبستان القصر جنوب حي باب المقام.

يبدو الشارع العام في حي الفردوس حديثاً ذي أبنية طابقية مبنية بعناية بحجارة بيضاء، ويقبع خلف الشارع العام أزقة أبنيتها تراثية في تشابك معماري بين القديم والحديث قلّ نظيره.

بدت جلية عودة الحياة إلى حي الفردوس وخير دليل على ذلك ازدحام المحلات التجارية بالزبائن والحافلات المرورية التي تغص بالركاب، والازدحام المروري في شوارع الحي.

مقهى قلعة حلب ينبض بالحياة والطرب من جديد

معالم الحياة تعود إلى المدينة القديمة في حلب بهمة وعزيمة أهلها الذين يعشقون الحياة والطرب وها هو مقهى قلعة حلب الأثري ينبض بالحياة من جديد بعد غياب دام لأكثر من 5 سنوات بسبب الإرهاب.

وتحدث خالد ملقي صاحب مقهى حلب العريق عن الأهمية التاريخية لهذا المكان مبيناً أنه كان مقهى منذ أكثر من 100 عام ويمتلك رمزية خاصة كونه مرتبطاً بقلعة حلب ويعد جزءاً من خان الشونة الأثري ولكن في عام 2012 دمر هذا المكان بالكامل على يد الجماعات الإرهابية لافتاً إلى أنه قام بترميم هذا البناء الأثري مستخدماً نفس الأحجار المتضررة.

عقارب ساعة باب الفرج قريباً إلى الدوران من جديد

بوتيرة عالية وإرادة وتصميم تتواصل في حلب الجهود والأعمال الرامية إلى استكمال عملية إعادة تأهيل ساعة باب الفرج التي قطعت شوطاً كبيراً تمهيداً لإعادة تشغيل الساعة الأثرية لتطرب الحلبيين بدقاتها.

ويقول المهندس طريف عطورة رئيس جمعية مبادرة أهالي حلب التي تتولى أعمال تأهيل الساعة الأثرية: إن مجمل الأعمال تمت بأيد وخبرات وكوادر محلية وبالتعاون مع محافظة حلب وبإشراف تام من مديرية الآثار والمتاحف ومجلس المدينة انطلاقاً من الأهمية التاريخية للساعة التي يقارب عمرها 120 عاماً.

القيساريات .. التاريخ والأهمية

أقامت مديرية الثقافة بحلب محاضرة بعنوان ( القيساريات ) قدمها المهندس الاستشاري قره بيت ميناسيان تحدث فيها بداية عن اكتشاف طريق الحرير وما طرأ عليه من تغيرات وتبدلات في الطرق التجارية وطبيعة التبادل التجاري وأهميته في التواصل التجاري والاجتماعي .

الصفحات

اشترك ب RSS - تراث وفن