تحقيقات

صحوة متأخرة .. قرار يوقف عمليات البيع في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها

حلب وبعد صمود سنوات وخسارات كبيرة لأصحاب المعامل والمصانع وأيضاً المنازل والعقارات بأنواعها جراء الإرهاب كان من المتوقع أن تلقى الكثير من الإجراءات التي تخفف من آلام المواطنين ولكن ماذا بعد هل استطاعت حلب تجاوز سلبيات الحرب؟ أو نزيف الاقتصاد أو غيرها من الأمور التي تبقي الوضع على ما هو عليه خدميا واجتماعياً واقتصادياً وهل ستعود المعامل والمصانع إلى سابق عهدها لتعود حلب عاصمة الاقتصاد السوري.

أمطار تبشر بموسم زراعي وفير بحلب

تبشر الأمطار الهاطلة بمحافظة حلب بموسم زراعي وفير نظراً لتجاوز المعدل السنوي للهطول في عدد من مناطق المحافظة بشكل عام حتى الآن وبشكل مضاعف مقارنة بنسبة الهطول لنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت في مناطق جنديرس 544 مم وجرابلس 381 مم ومنبج 382 مم و اعزاز 447 مم وحلب 342 مم.

وأوضح المهندس نبيه مراد مدير زراعة حلب أن هطول الأمطار الغزيرة كان له أثراً إيجابياً على كافة المحاصيل المزروعة وخاصة الشتوية للقمح والشعير والأشجار المثمرة وأهمها الزيتون إضافة لزيادة المخزون للمياه الجوفية.

مقارنة بين قانون تنظيم فضلات المساكن مع قانون النظافة وجمالية المدن

في بداية عهد الاستقلال صدر المرسوم التشريعي رقم 857 تاريخ 10/9/1946 باسم : تنظيم فضلات المساكن ومؤلف من سبع مواد ولا يوجد له تعليمات تنفيذية وتنص المادة الأولى منه على ما يلي:

( محظور إلقاء القمامة وفضلات المساكن وغيرها في الطرق والأزقة ).

وفي تلك المرحلة زاد عدد الوزارات في الدولة فبعد أن كانت سبع وزارات أهمها:

مجلس مدينة حلب … عمل دؤوب لإعادة تأهيل البنى التحتية بعد هزيمة الإرهاب

اضطلع مجلس مدينة حلب بمهام جسام بعد تحرير المدينة نهاية عام 2016 وتحقيق النصر على الإرهاب لإعادة الألق إليها من خلال تنفيذ مختلف الأعمال لتأهيل البنى التحتية خاصة فيما يتعلق بفتح الطرقات وترحيل الأنقاض وإنارة الشوارع وتزفيتها وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي والجسور وزج كل الآليات والكوادر البشرية في العمل.

ترميم الجامع الأموي الكبير بحلب يسير بخطا متأنية ودقيقة

تسير عمليات ترميم الجامع الأموي الكبير في مدينة حلب بخطا متأنية ودقيقة لتشمل كل حجر فيه طالته يد الإرهاب التي حاولت طمس معالم هذا الصرح الحضاري الأثري الذي صمد بوجه أعتى الزلازل عبر المراحل التي مر بها منذ بنائه.

مئذنة الجامع التي تعد تحفة فنية عريقة بطرازها المعماري تعرضت لضرر كبير وتهاوت أحجارها جراء تفجيرها المقصود والممنهج من قبل الإرهابيين لتعود الأيادي الوطنية لجمعها وترتيبها وترميمها استعدادا لإعادة بنائها من جديد.

بعد عامين على طي صفحة الإرهاب .. الحرارة تعود إلى خطوط الهاتف في حلب

مشاريع حيوية نفذت في قطاع الاتصالات على مستوى مدينة حلب وريفها منذ تحرير أحيائها الشرقية من الإرهاب في شهر كانون الأول عام 2016 حتى اليوم أسهمت بإعادة ربط المناطق فيما بينها وتم توسيع الشبكة الهاتفية الرئيسية والفرعية في معظم المناطق حتى وصل إجمالي الخطوط الهاتفية المستثمرة في المحافظة إلى (246555) خطاً هاتفياً والبوابات إلى (127251) بوابة إنترنت.

بعد خلاصها من الإرهاب .. أطفال حلب تميز وإبداع وأحلام تتحقق

وهم يطوون عامين على الخلاص من آفة الإرهاب عاد أطفال حلب إلى الإبداع بفرح كبير وأمل بالمستقبل الذي رسم أولى ملامحه أبطال الجيش العربي السوري ليتمكن الأطفال من المضي مجدداً والانطلاق من بين أكوام الدمار بعد إعادة تأهيل المدارس والمباشرة في رحلة العلم والعطاء.

وبمجرد دخول المنطقة التي توجد فيها المدارس المؤهلة يدرك الزائر أن الإرهاب مر من هذا المكان .. لكن إرادة الحياة كانت أقوى لدى أطفال يحلمون ببساطة بحديقة وألعاب ودفاتر رسم وألوان ليتمكنوا من تشكيل أحلامهم كما يحبون.

الخطوط الحديدية السورية تستعيد نشاطها وتتحضر لمرحلة إعادة الإعمار

أعمال إعادة تأهيل وصيانة الخطوط الحديدية ولا سيما التي تعرضت للضرر والتخريب جراء الإرهاب تشكل ضرورة اقتصادية وخدمية نظراً لأهمية هذا المرفق الحيوي ودوره في تيسير شحن البضائع إلى المرافىء الجافة ونقل المسافرين بأمان بين المناطق والمدن.

حلب التي استعادت عافيتها بعد عودة الأمن والاستقرار إليها تشهد تنفيذ مجموعة مشاريع وفق الأولويات التي حددتها الحكومة وبإشراف مباشر من وزارة النقل كما يوضح الدكتور المهندس نجيب الفارس مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.

زيادة الطلب على الغاز المنزلي في حلب

جراء الأحوال الجوية السائدة تشهد محافظة حلب أزمة في توزيع مادة الغاز المنزلي على المواطنين رغم توافر المادة بشكل يومي وبواقع 14 إلى 15 ألف أسطوانة غاز يتم توزيعها على المواطنين في أحياء المدينة.

الصفحات

اشترك ب RSS - تحقيقات