تحقيقات

الإجراءات المطلوبة لتركيب عدادات المياه .. غرامات سرقة العداد تصل الى 10 آلاف ليرة فهل يتم تسوية وضع المشتركين في الأحياء الشرقية وإعفائهم منها ؟

شكاوى عديدة وصلت الى " الجماهير " على خلفية إعلان المؤسسة العامة للمياه حول تركيب العدادات الجديدة واستبدال المسروقة بعد تكليف المشترك بغرامات مالية تصل الى 10 آلاف و100 ليرة سورية كغرامة مالية عن العداد المسروق.

وتساءل المواطنون في شكاويهم عن سبب تغريمهم بهذه المبالغ الطائلة وخاصة في الأحياء الشرقية من حلب علماً أن لا ذنب لهم بفقدان العداد، مطالبين إعادة النظر في هذا القرار وتخفيف أعباء الرسوم المفروضة.

قانون الأطباء البيطريين الجديد

صدر مؤخراً القانون رقم 41 عام 2017 عن السيد رئيس الجمهورية الخاص بتنظيم مهنة الطب البيطري ومزاولتها في سورية والذي أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة في 23/11/2017 ويعتبر أول قانون يتوافق مع الدستور الجديد بالنسبة إلى نقابات المهن العلمية الجامعية وهي كما هو معروف: الأطباء – أطباء الأسنان – الأطباء البيطريون – المهندسون – المهندسون الزراعيون – المحامون – الصيادلة ....

تلحق أضراراً كبيرة في المزروعات وتضعف تدفق المياه إلى حلب ... فتحات في قناة الري الرئيسية في الريف الشرقي تتسبب في تسرب كبير للمياه

وردت إلى " الجماهير" شكوى من المزارعين في الريف الشرقي تتحدث عن فتحات أقيمت في قناة الري الرئيسية التي توصل المياه إلى مدينة حلب وهذه الفتحات موجودة عند قرية قصر هدله وقد تتسرب المياه منها بشكل كبير وقد أدت إلى أضرار كبيرة في المزروعات عدا ذلك فقد لا تصل المياه إلى مدينة حلب بشكل كاف. وكلما ازدادت كمية الضخ من المحطة زاد التسرب بشكل أكبر.

نضع هذه الشكوى على طاولة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

علاقة صانعي القرار مع مراكز التفكير

واقع العلاقة في سورية بين النخب الفكرية وصانعي قرارات مؤسسات الدولة ليست على ما يرام بل لا نبالغ إذا قلنا إنها علاقة وصلت حد القطيعة حيث أن التجربة أثبتت أنه في الكثير من الأحيان تتخذ القرارات والإجراءات بطابعها العام أي إنها آنية لحظية لا ترتكز على أساس فكري عميق وتتباين مع تباين الظروف والوقائع فهي أساساً غير مبنية على تقارير ومؤشرات مراكز الأبحاث والدراسات لجانب أو مجموعة جوانب الحياة العامة للمجتمع واستمراريتها.

الأمين العام للأمم المتحدة يفضح التعاون بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والتنظيمات الإرهابية في سورية

أكد تقرير صدر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك الأندوف في الجولان السوري المحتل قيام إسرائيل بتقديم الدعم للتنظيمات الإرهابية المسلحة في سورية بما في ذلك تنظيم جبهة النصرة.

الانتفاضة والعقل العربي

الانتفاضة مصطلح يعود إلى المعجمين اللفظي والحضاري العربي الإسلامي والكلمة مشتقة من فعل نفض، مثل نفض الثوب أي حركه ليزول عنه الغبار والكلمة على المستوى الدلالي تشير إلى حركة خلاقة توّلد الجديد من القديم وهي توحي بعدم تجذر هذا الذي سيزول – الغبار الذي يعلو الثوب- أو الاستعمار الصهيوني الذي يحط على أرض فلسطين ويقال أيضاً: نفض الطريق أي طهّره من اللصوص ويقال أيضاً: نفض الكرم أي تفتحت عناقيده.

الإرهاب العالمي

في القرن الماضي ظهرت حركات فكرية إرهابية وتشكيلات عسكرية خارج قانون الدولة عرفت بالميليشيات اتصف بعضها بالتطرف والإرهاب ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

الجيش الأحمر في اليابان والألوية الحمراء في إيطاليا وهذه التشكيلات تعتبر نفسها إصلاحية جذرية (راديكالية) سواء كانت ملتصقة بالدين أم تنحو مجرى القوميات أو تعتقد أنها تطالب بالحرية وتحرر المجتمع من الفساد والفوضى وتسلط الرأسمالية وسواها .

مفهوم الحرب في العقل العربي والأوروبي

غالباً ما تحدث الصراعات نتيجة تعارض أو تصادم بين اتجاهات مختلفة أو عدم توافق في المصالح بين طرفين أو أكثر مما يدفع بالأطراف المعنية إلى عدم القبول بالوضع الراهن ومحاولة تغييره وقد يتخذ الصراع أشكالاً متعددة تبدأ بالنزاعات البسيطة كالنزاع الدبلوماسي مثلاً والذي يحصل ضمن الإجراءات المعروفة والمعمول بها دولياً وقد يتطور إلى ما هو أبعد من ذلك فيؤدي إلى قطع العلاقات الدبلوماسية وفرض العقوبات الاقتصادية وتبادل الاتهامات والحملات الصحفية وغير ذلك من الأساليب إلى أن يصل إلى حد الصراع أو النزاع المسلح الذي يلغي جميع القنوات التقليدية ويتجه إلى قنوات أخرى تتسم بالعنف واس

الجامعة العربية الجديدة ولكن !

كانت مقاومة الأحلاف العسكرية التي تمخضت عن الحرب العالمية الثانية قد أنتجت بذور الجامعة العربية عام 1945، وهي منظمة إقليمية تعمل على ترسيخ وتقوية العلاقات بين أعضائها وترسم سياسات اقتصادية واجتماعية وثقافية وأمنية لتحقيق التعاون العربي المشترك وقد تولى المصري عبد الرحمن عزام منصب الأمين العام وتوالى على هذا المنصب ثمانية أمناء هم على التوالي:

1 – عبد الرحمن عزام وكان عدد الدول المؤسسة حين توقيع الميثاق في 22/3/1945 سبع دول منها سورية ولبنان وبقي حتى عام 1952.

محلل سياسي تشيكي : صفقات الأسلحة السعودية مع الدول الغربية ليست سوى رشاوى للتستر على دور الرياض بدعم الإرهاب

أكد المحلل السياسي التشيكي فاتسلاف أوملاوف أن صفقات الأسلحة التي يبرمها النظام السعودي مع الدول الغربية والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات ليست في الحقيقة سوى رشاوى لتلك الدول مقابل التستر على دور الرياض في دعم الإرهاب الدولي وخاصة في سورية.

وأشار أوملاوف في مقال نشره في موقع ايه ريبوبليكا التشيكي إلى الممارسات الدموية لنظام بني سعود في اليمن والتي أدت إلى مقتل آلاف المدنيين العزل وتسببت بكوارث إنسانية كبيرة في حين يقوم هذا النظام بنفس الوقت بتشكيل تحالف عسكري مع “إسرائيل” والولايات المتحدة.

الصفحات

اشترك ب RSS - تحقيقات