صحة وبيئة

في مشفى الرازي بحلب ... اسئصال كتلة ورمية من جمجمة طفل عمره 9 سنوات

أجري في مشفى الرازي عمل جراحي في الجمجمة لطفل عمره 9 سنوات تكلل بالنجاح.

وذكر مدير المشفى الدكتور معن دبا أن الطفل راجع قسم الاسعاف الجراحي في المشفى، وهو يعاني فقدان وعي وصداع واقياءات مع اختلاج واضطراب توازن، ونتيجة الكشف على الحالة تم قبوله في شعبة الجراحة العصبية، وتم اجراء CT دماغ تبين من خلاله وجود آفة في الحفرة الخلفية ناقصة الكثافة مع استسقاء بطينات حيث تم تقديم الاسعافات الأولية له.

كسور الحوض .. أنواعها وتصنيفاتها الشائعة

أقامت الشعبة العظمية في مشفى الرازي الحكومي بحلب محاضرة علمية بعنوان كسور الحوض بإشراف الدكتورة مازن حبيب اختصاصي الجراحة العظمية وإعداد وتقديم المقيم للاختصاص صبحي علولو .

ولادة نادرة لتوءم سيامي في حلب

شهد أحد المشافي الأهلية في حلب منذ أيام ولادة توءم سيامي ملتصق في ناحية الصدر بجسد واحد ورأسين.

وقال الدكتور أمين صالح قبنض الاختصاصي بالجراحة النسائية والتوليد وأمراض العقم والذي أجرى العملية في تصريح لـ " الجماهير " إن هذه الحالة ظاهرة نادرة على المستوى العالمي، وتحدث بنسبة 1 من 50 إلى 100 ألف ولادة، حيث يموت نصف التوءم السيامي عادة في المرحلة الجينية داخل الرحم والجزء المتبقي يولد ويبقى على قيد الحياة بنسبة 25%.

التصلب اللويحي المتعدد

ما هو مفهوم التصلب اللويحي المتعدد؟ والآلية المرضية؟ وأهم الأعراض الشائعة؟ وما هي أنماط التصلب اللويحي المتعدد؟ وخطة التدبير والعلاج؟ 

 تحدث للجماهير عن هذه المحاور الدكتور باسل سليمان الاختصاصي بالأمراض العصبية والمدير العام لمشفى زاهي أزرق:

صحة حلب .. حملة الرش ستنطلق في الأول من حزيران ولمدة أربعة أشهر .. بعيج : لقاحات اللايشمانيا غير متوفرة والخدمة تقتصر على علاج الآفة فقط

بين الدكتور جهاد بعيج رئيس دائرة برامج الصحة العامة أن مديرية الصحة ستطلق حملة رش المبيدات الحشرية في الأول من حزيران القادم وستستمر لمدة أربعة أشهر، مؤكداً أن دور المديرية يقتصر بالنسبة لموضوع اللايشمانيا على علاج الآفة فقط لأن لقاحات اللايشمانيا غير متوفرة، مشيراً لضرورة رفع مستوى التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لاسيما مجلس المدينة والصرف الصحي بهدف القضاء على الطفيلي المسبب للمرض وذلك بترحيل الأتربة ومخلفات الحرب و بالحد من العوامل والظروف التي تساعد على تكاثر الذبابة.

في مؤتمر (الطب المسند بالدليل) بجامعة حلب .. أبحاث جديدة تسهم في رفع سوية القطاع الصحي

افتتحت اليوم في جامعة حلب فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر الطب المسند بالدليل والمعرض الدوائي المرافق.

ويناقش المؤتمر الذي تقيمه كلية الطب البشري ويستمر أربعة أيام العديد من الأبحاث الطبية المتعلقة بأمراض السرطان وعلاج تضيق الشرايين وانغلاق الأمعاء عند الأطفال ومعالجة الربو وهشاشة العظام.

الملتقى العلمي الأول لنقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة

بالتعاون مع مديرية صحة حلب وجمعية المشافي الخاصة والجمعية السورية للمعالجة الفيزيائية، افتتح صباح اليوم الملتقى العلمي الأول لنقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة.

وأشارت النقيبة المركزية يسرى ماليل إلى المرسوم التشريعي رقم 38 لعام 2012 الناظم لعمل ودور نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة والتي تضمنت 15 مهنة صحية لتصبح نقابة مهنية وصحية متكاملة.

أكثر من 13 ألف خدمة طبية وعلاجية قدمها مشفى ابن خلدون خلال نيسان المنصرم

بلغ مجموع الخدمات العلاجية والطبية التي قدمتها الهيئة العامة لمشفى ابن خلدون بحلب خلال شهر نيسان المنصرم 13772خدمة طبية.

وبينت الإحصائية الصادرة عن شعبة التخطيط والإحصاء في المشفى أن الخدمات توزعت إلى 5 آلاف و132 خدمة للمرضى المقيمين، في حين بلغ عدد التحاليل المخبرية 1079 تحليلاً، 178 تخطيط قلب، 97 معالجة سنية، و41 معالجة فيزيائية.

وبلغت خدمات العيادات: 61 جلدية، 625 داخلية، 54 نسائية، العصبية 122 والنفسية، الطب العام 471 ، 9 تخطيط دماغ وإجراء 17 عملية جراحية.

أكثر من 61 ألف خدمة طبية وعلاجية لمشفى الكلية بحلب خلال الربع الأول

بلغت مجموع الخدمات التي قدمها مشفى الكلية في مجمع ابن رشد الطبي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 61 ألف و510 خدمة طبية وعلاجية.

وبينت النشرة الصادرة عن مديرية التخطيط والإحصاء أنه تم إجراء 338 عملية جراحية، 351 مرضى الاستشفاء، 3 آلاف و958 مرضى العيادات، 5 آلاف و281 جلسات الكلية الصناعية، 289 خدمة تفتيت الحصيات، 51 ألف و293 خدمات مخبرية.

انزلاق مشاشة الفخذ العلوية في محاضرة بمشفى الرازي

أقامت الشعبة العظمية في مشفى الرازي الحكومي بحلب محاضرة بعنوان : انزلاق مشاشة الفخذ العلوية بإشراف الدكتور عبدالكريم قنواتي اختصاصي الجراحة العظمية وإعداد وتقديم المقيم للاختصاص محمد دهني .

وتناولت المحاضرة عرضاً تشريحياً ومرضياً ونسبة الشيوع للإصابة مع تصنيفاتها الإمراضية ،وتقسيمها إلى انزلاقات حادة ومزمنة وحادة على مزمنة، بالإضافة لتصنيفها السريري على نوعين ثابتة وغير ثابتة ، وطرق التفريق بين هذه الأذيات والاجراءات التشخيصية الشعاعية للإصابات وكيفية المعالجة الجراحية للانزلاقات الحادة والمزمنة من تثبيت وقطوع عظمية .

الصفحات

اشترك ب RSS - صحة وبيئة