صحة وبيئة

الإرضاع الوالدي يمكن أن يحمي من الإصابة .. الداء الزلاقي (سوء الامتصاص) .. مرض مزمن وشائع يحدث عند المؤهبين وراثياً

بين الدكتور عبد القادر زكريا الاختصاصي بأمراض الأطفال والرضع أن الداء الزلاقي هو من أمراض سوء الامتصاص يحدث عند الأطفال بعد عمر السنتين وممكن أن يحدث عند الكبار سببه تحسس لبروتين يسمى الغلوتين موجود في القمح والشعير وبشكل أقل بالشوفان مسبباً أعراضاً هضمية في أغلب الحالات ناجمة عن تخريب الزغابات المعوية مؤدية إلى نقص امتصاص الأغذية كافة والفيتامينات (أ,ب,د,ك,وحمض الفوليك) ونقص امتصاص المعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم.‏

الأعراض :

ندوة علمية حول داء السكري

مديرية صحة حلب وضمن سياسة التعليم الطبي المستمر وبالتعاون مع البرنامج الوطني للداء السكري قدمت ندوة علمية حول داء السكري لا سيما ما يخص اعتلالات الأوعية السكرية وكذلك آفات القدم السكرية.

وفي الافتتاح قال الدكتور زياد الحاج طه مدير صحة حلب: إن النشاطات الطبية المتنوعة والمستمرة من مؤتمرات وندوات ومحاضرات تجسد قناة حقيقية من قنوات التواصل والتعاون وتبادل الخبرات ونقل الأفكار والمعلومات، كما وتؤدي تلك النشاطات دوراً مميزاً في تحسين جودة الخدمات الصحية ودعم القطاع الصحي وتطوير مخرجات البحث العلمي.

مسح حول مرض اللايشمانيا في مدارس حلب .. الكشف عن ١٦ إصابة جديدة و ٦ ناكسة و ١٢٣ قيد المعالجة

أجرى مركز اللايشمانيا خلال شهر تشرين الثاني من هذا العام مسحاً حول مرض اللايشمانيا في مدارس مدينة حلب.

وأوضح الدكتور بسام شقو رئيس مركز اللايشمانيا أنه تم استهداف ٢٦ مدرسة في المدينة والريف بتعداد ١٦٧٥٦ تلميذاً وتم الكشف عن ١٦ إصابة جديدة و٦ حالات ناكسة و١٢٣ حالة قيد المعالجة وتم تحويل الإصابات إلى المراكز الصحية لتلقي المعالجة وأجريت خلال المسح ٢٦ جلسة توعية وتثقيف صحي عن مرض اللايشمانيا وبلغ عدد المستفيدين منها ٥٢٦ شخصاً.

" إعادة الاعمار تبدأ من صحة الإنسان " الحملة الطبية في حي الزبدية

تحت عنوان " إعادة الاعمار تبدأ من صحة الإنسان " تواصل الحملة التي تقيمها مديرية صحة حلب بالتعاون مع فرع نقابة الأطباء نشاطاتها للمرة الرابعة خلال هذه الفترة ، حيث توجه فريق طبي من مختلف الاختصاصات إلى روضة الزبدية وأجرى الفحوصات اللازمة للأطفال وذويهم وقيم الأدوية المجانية لهم.

استئصال كتلة بقطر 20 × 22 سم من جوف عذراء عشرينية

أجريت في احدى مشافي حلب الأهلية عملية استئصال ورم لفتاة عشرينية كانت تشغل كامل جوف البطن .

وبين الدكتور أمين صالح قبنض الاختصاصي بالجراحة النسائية والتوليد والذي أجرى العملية بين لـ " الجماهير " أن الشابة راجعت المشفى وهي بحالة ألم بطني مع اضطراب بالدورة الشهرية ، وبالفحص تبين أنها تعاني من كتلة كبيرة تشغل كامل جوف البطن .

تقرر إجراء فتح بطن اسعافي للمريضة وقد شوهدت كتلة عرطلة ذات جدار سميك بقطر 20 × 22 سم تشغل كامل جوف البطن وتضغط على الاعضاء الداخلية .

غداً السبت تبدأ فعاليات الملتقى العلمي السنوي الأول لمشفى الرازي

تبدأ غداً السبت في قاعة المحاضرات في مشفى ابن رشد فعاليات الملتقى العلمي السنوي الأول والذي ينظمه مشفى الرازي .

وبين الدكتور زياد الحاج طه مدير صحة حلب أهمية البحث العلمي والتطوير الإداري لتدعيم المنظومة الصحية والارتقاء بالأداء لتحقيق نهوض نوعي على مستوى تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى ، وأشار مدير الصحة إلى أن الملتقى العلمي الأول سيشكل ركيزة ودعامة حقيقية للمرحلة القادمة وبما يسهم في تحديد متطلبات المرحلة القادمة ووضع الرؤى والآفاق والخطط  المستقبلية لكامل المنظومة الصحية بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة .‏

حملة صحية في حي السكري

في إطار الاهتمام بصحة المواطنين نفذ فرع نقابة الأطباء بالتعاون مع مديرية صحة حلب حملة صحية للمرة الثالثة على التوالي للكشف على المرضى وتقديم العلاج والأدوية المجانية لهم وذلك في مدرسة جميل مشلح في حي السكري.

وبين رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية الفرعي عبد الله حنيش أن الهدف من هذه الحملات هو معالجة أهلنا من الأمراض وآثار الحرب الإرهابية عليهم، مؤكداً أن الحزب بمنظماته ونقاباته يقف إلى جانب أهلنا من أجل تقديم كافة أنواع العلاج والدواء لهم.

شحنة دوائية من صيادلة حلب لأهالي دير الزور

أرسل فرع نقابة الصيادلة في حلب شحنة منوعة من الأدوية إلى أهالي دير الزور وبين الدكتور عبد الله جراح رئيس فرع النقابة أن هذه المبادرة المنفذة من فرع النقابة بالتعاون مع عدد من الشركات الدوائية الوطنية تأتي بهدف مساعدة أهلنا في دير الزور لتوفير الدواء لهم بعد أن تكلل صمودهم بالانتصار على التنظيمات الإرهابية وفك الحصار الظالم عنهم بفضل صمود وتضحيات بواسل الجيش العربي السوري، مضيفاً أن هذه المبادرة هي تعبير عن تلاحم كل أبناء الوطن ووقوفهم صفاً واحداً في وجه الإرهاب وداعميه.

افتتاح الورشة التدريبية البيئية المركزية في صالة نابلس

أقامت منظمة اتحاد شبيبة الثورة مكتب العمل التطوعي والبيئة المركزي بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة – مديرية التوعية والإعلام البيئي ورشة تدريب بيئية مركزية بمشاركة 30 رفيقاً ورفيقة من كوادر المنظمة ومفوضية حلب لكشاف سورية وذلك في صالة نابلس.

البدء بترميم عدد من المراكز الصحية في المناطق المطهرة

استمراراً للخطوات المتسارعة التي تتخذها مديرية صحة حلب للارتقاء بسوية الخدمات وتقديم متطلبات المنظومة الصحية رغم كل التحديات والضغوطات التي خلفها الإرهاب وتنفيذاً لخطط وبرامج الوزارة في هذا المجال لإعادة إعمار وتأهيل كل المنشآت الصحية المتضررة.

الصفحات

اشترك ب RSS - صحة وبيئة