مجتمع

ليلة العيد في حلب

حلب 2004 م

في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك يتسمر الكبار والصغار أمام شاشة التلفزيون السوري ويترقبون باهتمام إثبات العيد برؤية الهلال ...إلا أن النساء والأطفال يأبون إلا أن يتسوقوا ليلة العيد، فلا تنام حلب على الإطلاق وتبدو الساعة الثالثة فجراً مماثلة لساعة مسائية أخرى لشدة الازدحام فتبقى الأضواء لامعة والحوانيت مفتوحة الأبواب تغص بالمشترين .. وتبدو الشوارع فرحة، وكل المرافق العامة تفتح أبوابها ماعدا الحدائق تغلق أبوابها بحسرة.

عودة الأمان تعيد الطرب إلى ليالي حلب

تمتلئ المنشآت السياحية والمقاهي التي عادت إلى ألقها من جديد في حلب بأجواء البهجة وروح الشباب المفعم بالحياة لإحياء ليالي عيد الفطر بعد دحر الإرهاب وعودة الأمن والأمان وتأهيل هذه المنشآت التي خربها الإرهاب.

في جولة لشوارع المدينة والمقاهي ومحيط قلعة حلب لرصد أجواء فرحة العيد ومرتادي المنشآت السياحية من العائلات وفئة الشباب حيث أعرب العديد منهم عن السعادة بأجواء العيد وتمضية الأوقات مع الأهل والأقارب والأصدقاء في جو تملؤه البهجة والفرح.

حلب والعيد والحلويات .. إحدى حكايات العراقة والإبداع

كعادتهم في كل عام يستعد أهالي مدينة حلب لاستقبال عيد الفطر السعيد الذي يتزامن هذا العام مع الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري على كامل تراب الوطن ما أعاد نبض الحياة لشوارع وأزقة حلب العتيقة حيث تفوح رائحة كعك العيد والمعمول الحلبي في كل الشوارع والحارات التي يحرص أبناؤها على تقديم الحلوى للزوار في الأعياد.

وفي أجواء من المحبة والفرح يحرص الحلبيون على تقديم الراحة الحلبية والملبس والعديد من أصناف السكاكر والحلويات الأخرى لضيوف العيد.

مع انتصارات سورية .. فعاليات رمضانية تمحو ظلام الإرهاب في حلب

من بين تلك الحجارة القديمة .. الموغلة في جذور التاريخ طلّ شعاع يبشر الحلبيين بأن زمن الحرب والإرهاب قد ولى بعيداً .. عقب تحرير مدينتهم في 24 كانون الأول 2016.

منذ ذاك الحين والاحتفالات مازالت عامرة في تلك المدينة التي انتصرت على آخر إرهابي دنّس تراب أرضها .. وذلك بجهود جيشٍ مغوار و قوات حليفة له.

مأدبة إفطار احتفالاً بشفاء ثلاثة أطفال من الجمعية السورية لعلاج السرطان في حلب

أقامت الجمعية السورية لعلاج سرطان الأطفال مأدبة إفطار لنحو 350 طفلاً مع عائلاتهم حملت عنوان “لقمتنا سوا” احتفالاً بشفاء ثلاثة أطفال من المرض الخبيث بشكل تام وذلك في سوق الانتاج بحلب.

وأكدت مؤسس ورئيس إدارة الجمعية مزنة علبي أن المأدبة تجسد الفرحة والاحتفال بشفاء تام لثلاثة أطفال من مرض السرطان مبينة أنه في القريب العاجل سيتم في الجمعية إعلان شفاء تام لنحو 22 طفلاً من أصل 415 طفلاً مصاباً.

غزل البنات .. حلوى من نوع خاص تميز الحلبيون بصناعتها

غزل البنات حلوى ذات خصوصية خلال شهر رمضان في حلب التي تشتهر بصناعة الحلويات بأنواع مختلفة ونكهات مميزة توارث أبناؤها صناعتها جيلا بعد جيل.

غسان وبسام موالدي يعملان بصناعة غزل البنات منذ عقود أوضحا أن ما يميز هذه الحلوى أنها لا تفسد بسرعة كباقي أنواع الحلويات ويمكن حفظها لعدة أشهر وتكون محشوة بالفستق الحلبي والقشطة حسب الرغبة وهي مكونة من خيطان ناعمة.

(رمضان حلب أحلى) … فعالية لتنشيط المدينة القديمة وتسليط الضوء على التراث

بهدف إحياء التراث وتسليط الضوء على جهود إعمار مدينة حلب القديمة بدأت في خان الوزير فعاليات (رمضان حلب أحلى) التي تقيمها جمعية بكرا أحلى وتستمر طيلة شهر رمضان المبارك.

وبينت شذا كردي رئيسة مجلس إدارة الجمعية أن الفعالية تهدف إلى تنشيط المدينة القديمة وإبراز حالة التعافي التي تشهدها والحياة التي عادت للعديد من أسواقها وتشجيع الفعاليات الاقتصادية المختلفة على معاودة العمل لافتة إلى أن اختيار خان الوزير لاحتضان الفعالية يأتي نظراً لأهميته الأثرية وكخطوة لتفعيل كل المحال التجارية فيه.

حي العزيزية ... حكاية صمود وانتصار

بعد سنوات عجاف عانى خلالها الحلبيون ما عانوه من حصار إرهابي للمدينة وقذائف عشوائية غادرة ومفخخات وتفجيرات إرهابية، دقت ساعة النصر في اليوم العشرين من شهر كانون الأول من عام ألفين وستة عشر، وتحول العيد يومها إلى عيدين ...أولهما إعلان النصر في حلب بأكملها وثانيهما اقتراب الاحتفالات بميلاد السيد المسيح عليه السلام، ورنت القلوب إلى حي العزيزية حيث ستعود شجرة عيد الميلاد المجيد لتزين ساحة الحي العريق الراقي بعد حرمان الحلبيين من مظاهر العيد لخمس سنوات، وعادت شجرة العيد يومها لتشمخ مزهوة بزينتها.

أهمية علوم الفضاء والفلك ودورها في تطوير العلم

بمناسبة المؤتمر الثالث والثلاثين لتاريخ العلوم عند العرب أقامت الجمعية الفلكية السورية بالتعاون مع مديرية الثقافة محاضرة لرئيس الجمعية الدكتور محمد العصيري بعنوان (مستقبلنا في الفضاء ) قدم فيها الدكتور عصيري لمحة تاريخية عن بدايات علوم الفضاء والفلك التي اعتمدت على الصاروخ كأساس لها وإطلاق أول قمر صناعي عام 1957على يد الاتحاد السوفيتي وارسال أول كلب للفضاء من نفس العام وفي عام 1958انطلاق أول قمر صناعي أمريكي .

أما عام 1961كان تاريخ وصول أول إنسان للفضاء هو يولغا غاغرين الروسي وفي عام 1969أول هبوط للإنسان على سطح القمر.

طقوس أبناء حلب الرمضانية

حلب-2004م

إنه اليوم الأول من رمضان ... همس حذيفة في سره, فأيام شهر رمضان المبارك هي الأيام الفَرحِة طيلة العام, الأيام التي تحمل الهناءة للكبار والصغار على حد سواء.

تأمل حذيفة شوارع حلب فرآها تبدو كخلية النحل, بيوتها عامرة بالدعوات فاليوم ستجتمع أسرة حذيفة الكبيرة في منزل الجد كعادتها دائماً.

أنهى حذيفة فريضة صلاة العصر في مسجد الصديق في حي الجميلية فبدا باب مسجد الصدّيق الرئيسي ممتلئاً بسيل عارم من المصلين حال الانتهاء من الصلاة.

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع