مجتمع

ظاهرة تسكع الأطفال واليافعين .. من يحتوي هذه الشريحة أمام صمت الجميع؟

شهدت أحياء مدينة حلب في السنة الأخيرة، ازدياداً مضطرداً في عدد المتسكعين من مختلف الفئات العمرية، فمع جنوح الليل الذي يكشف ستار ظلمته عن عوالم أخرى مغايرة تماما للمعاش نهاراً، تبدأ قصص المآسي في التناسل، بحيث ما إن يغيب ضوء الشمس حتى تدب ما يشبه الحياة لدى شريحة منسية اصطدمت بجدار الصدود فعانقت التيه ودخلت دوامة الضياع بأذرع مفتوحة.

رياض الأطفال

نشأت رياض الأطفال منذ بدء الانتداب الفرنسي وكان أغلبها خاصاً أو تابعاً إلى المدارس والبعثات التبشيرية الغربية وفي نهاية الستينيات بدأ إنشاء رياض الأطفال التابعة للاتحاد العام النسائي وهي منظمة شعبية قدمت الكثير من الخدمات وبأسعار معتدلة قبل أن يتم حل الاتحاد.

وكانت تلك الرياض تؤدي خدمة تعليمية ورياضية للأطفال على مستوى الجغرافية السورية.

مجموعة مناقشات فلسفية للبروفسور سراج الدين

نال البروفسور نديم سراج الدين بطاقة شكر من سفيرنا في الأمم المتحدة من خلال تلخيص لمناقشة فلسفية في ريغنسبورغ بتاريخ 25 تموز 2018 وتتلخص كما يلي: "قاعدتين للوعي والزمان والمكان هو تعبير عن روح العصر" .  و"موضوع تصور الفضاء النقي" . "الفضاء لا يأخذ أبعاد ويعني الفراغ وبطلان مما يؤدي إلى فراغ.

متعة هندسيّة

تعود بي الذاكرة إلى سنوات خلت حين كنت طالبة في عامي الجامعي الأول في كليّة الهندسة المدنيّة....وككل الطلاب كان من أهم الأسئلة التي تبادرت إلى ذهني: هل سأتمكن  من متابعة مشواري التعليمي دون (تعثّر)؟

لجان الأحياء خدمية بامتياز .. لصلتها الوثيقة بالحي وسكانه

تعتبر لجنة الحي والمختار من أكثر الأشخاص صلة بالسكان الذين يقطنون الحي، وإذا كانت المجالس المحلية التي سيتم إجراء الانتخابات لها في 16/9/2018 هي مجالس تفسيرية وخدمية وتنموية وشبه تنفيذية، ومكاتبها التنفيذية بحسب التسمية هي الساعد التنفيذي، فإن لجنة الحي خدمية بامتياز. وقد لاحظنا ترشح بعض أعضاء لجان الأحياء إلى تلك المجالس لصلتهم الوثيقة بالحي وسكانه وخدماته وهذا حقهم الطبيعي ونتمنى لهم التوفيق والنجاح.

وبحسب المادة /83/ من قانون الإدارة المحلية الحالي الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011 التي تنص:

مد جسور الثقة بين جهاز الشرطة والمواطنين يساعد في كشف الجرائم وحماية المجتمع

للتعاون بين المواطنين وجهاز الشرطة أهمية كبيرة في الحفاظ على مجتمع آمن ومستقر وضامن لحماية الأنفس والأموال وخال من الجريمة .

من هذا المبدأ أكد رئيس فرع الأمن الجنائي بحلب على أهمية مد جسور الثقة بين المواطن وجهاز الشرطة والتعاون بين الطرفين للمحافظة على أمن المجتمع واستقراره ومنع وقوع الجريمة وكشف المجرمين .

وبين خلال محاضرة ألقاها في مديرية الثقافة بحلب أهم أوجه التعاون بين الطرفين وتتجسد من خلال عدة عوامل :

-الالتزام بالقوانين والأنظمة :

"الأركيلة" ومشروبات الطاقة .. آفات تهدد يافعي حلب .. متخصصون : الأسرة هي المسؤول الأول

يجلس مجموعة من الشباب بعمر الورد حول طاولة في متنزه "السبيل " وهم يتناولون مشروبات الطاقة ويدخنون "الأركيلة" متبارين في رفع مستوى نفث دخانهم إلى الأعلى لتضللهم سحابة منه حتى لا تكاد وجوههم تميز، دون حسيب أو رقيب أو وعي بما يترتب عن ذلك من مخاطر جمة على صحتهم.

وعند الاستفسار من هؤلاء الشباب عن الأسباب تدخينهم "الأراكيل" ومشروبات الطاقة، تباينت أجوبتهم طبقاً لطبيعة كل واحد منهم، برغم كونها تتجاهل المخاطر التي تلحق بهم من جراء تلك الممارسات، سواء عن قصد أم عن غير ذلك.

جمعية “ يداً بيد مع ذوي الإعاقة ”… رحلة تبدأ بالعلاج وتنتهي بمهنة

منذ 11 عاماً أبصرت جمعية “يداً بيد مع ذوي الإعاقة” النور في حلب لكن مع بداية الحرب الإرهابية على سورية وجدت نفسها أمام مهام جديدة لمساعدة المصابين والجرحى فأطلقت عدة برامج وأنشطة للتخفيف عنهم وتسهيل عودتهم إلى نشاطهم وحياتهم اليومية.

انطلاقاً من حرص التربية على أهمية الرياضة .. ألفا تلميذ وتلميذة التحقوا بالنوادي الصيفية الستة الموزعة بحلب

تستمر مديرية التربية بحلب بمتابعة نشاطات النوادي الصيفية المجانية التي تقيمها للتلاميذ من عمر 6 حتى 12 عاماً.

وأوضح ابراهيم ماسو مدير التربية بحلب أهمية هذه النوادي في تلقي المستفيدين تدريباتهم وممارسة نشاطاتهم الرياضية وأهمية الرياضة للجسد والعقل وحرص التربية على تأمين بيئة تربوية رياضية سليمة لهم.

افتتاح النادي العمالي الصيفي .. أكثر من 200 طفل من أبناء الطبقة العاملة يمارسون أنشطة مختلفة بإشراف مختصين

افتتحت فعاليات النادي العمالي الصيفي الذي يقيمه اتحاد عمال المحافظة لأبناء الطبقة العاملة .

واطلع رئيس مكتب العمال والاقتصادي الفرعي عماد الدين غضبان ورئيس اتحاد عمال المحافظة زكريا بابي على أقسام النادي على الأنشطة التي يقوم بها الأطفال بإشراف لجنة المرأة العاملة.

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع