مجتمع

(من حقك الشعور بالأمان .. أينما كنت) .. جلسة نقاش لجمعية تنظيم الأسرة بحلب

(من حقك الشعور بالأمان .. أينما كنت) عنوان جلسة النقاش التي أقامتها جمعية تنظيم الأسرة بحلب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكانunfp  ضمن الحملة السنوية لـ 16 يوماً من الأنشطة المناهضة للعنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك في مطعم أندلسيا.

قانون رعاية اللقطاء ... هل أصبح بحاجة إلى التغيير؟

من المعروف أن اللقطة هي الشيء المادي الذي يعثر عليه من المنقولات سواء كانت ثمينة كالنقود والذهب والفضة أو من الأشياء المعنوية الأخرى كالوثائق والشهادات واللوحات الفنية أو الكتب المهمة والمخطوطات.

أما اللقيط وهو موضوع بحثنا فهو كما جاء تعريفه في قانون رعاية اللقطاء الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 تاريخ 4/5/1970.

وسائل المواصلات والتواصل عبر طريق التوابل

أقامت مديرية الثقافة في حلب محاضرة بعنوان : (وسائل المواصلات والتواصل عبر طريق التوابل ) قدمها المهندس قره بيت ميناسيان تناول فيها الحديث عن وسائل النقل البرية أولاً ومنها الجمل أذ اعتمدت الحضارة العربية المترامية الأطراف على الجمل كوسيلة للاتصال والنقل وذلك بسبب الصفات الفيزيائية والفيزيولوجية التي يتمتع بها.

أما وسائل النقل البحرية هي المراكب الشراعية المستخدمة في المحيط الهندي والبحر المتوسط .

المخدرات الأسباب والوقاية

أقامت مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع قيادة شرطة محافظة حلب ندوة حول المخدرات بعنوان : (المخدرات والتعريف بأخطارها ) بمشاركة الدكتور العقيد أحمد حبوش والدكتور بسام الحايك مدير مشفى ابن خلدون.

تحدث بداية العقيد أحمد حبوش عن تعريف المادة المخدرة وأنواعها الثلاث الطبيعية والنصف تصنيعية والتصنيعية وانتقل للحديث عن طرق التعاطي للمخدرات والتي تكون بالشم والحقن والمضغ ويعود تعاطي المخدرات لعدة أسباب أهمها:

أسباب ذاتية وشخصية ،أسباب سياسية ،أسباب اقتصادية ،أسباب دينية.

في ورشة مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي .. المشاركون : تلقينا معلومات مفيدة لم نكن نعرفها من قبل

العنف بأنواعه ومفاهيمه وأساليبه .. مواجهة العنف في حالات الطوارئ .. الآلية للتعامل مع الناجين من العنف .. الدعم النفسي والاجتماعي .. الحماية .. الدعم القانوني .. إضافة لإعادة الدمج في المجتمع للمساهمة في التنمية .. أشكال العنف المرتبط بالنزاع والحرب .. تحديد المسؤوليات والالتزامات لتنفيذ طرائق تقضي على جذور العنف .. وكذلك الاتفاقيات المبرمة والالتزامات لتنفيذها .. الحد من تفاقم العنف القائم على النوع الاجتماعي للوصول لمجتمع سليم .. إضافة إلى التوصيات والتدريبات العملية للمشاركين.

ظاهرة تسكع الأطفال واليافعين .. من يحتوي هذه الشريحة أمام صمت الجميع؟

شهدت أحياء مدينة حلب في السنة الأخيرة، ازدياداً مضطرداً في عدد المتسكعين من مختلف الفئات العمرية، فمع جنوح الليل الذي يكشف ستار ظلمته عن عوالم أخرى مغايرة تماما للمعاش نهاراً، تبدأ قصص المآسي في التناسل، بحيث ما إن يغيب ضوء الشمس حتى تدب ما يشبه الحياة لدى شريحة منسية اصطدمت بجدار الصدود فعانقت التيه ودخلت دوامة الضياع بأذرع مفتوحة.

رياض الأطفال

نشأت رياض الأطفال منذ بدء الانتداب الفرنسي وكان أغلبها خاصاً أو تابعاً إلى المدارس والبعثات التبشيرية الغربية وفي نهاية الستينيات بدأ إنشاء رياض الأطفال التابعة للاتحاد العام النسائي وهي منظمة شعبية قدمت الكثير من الخدمات وبأسعار معتدلة قبل أن يتم حل الاتحاد.

وكانت تلك الرياض تؤدي خدمة تعليمية ورياضية للأطفال على مستوى الجغرافية السورية.

مجموعة مناقشات فلسفية للبروفسور سراج الدين

نال البروفسور نديم سراج الدين بطاقة شكر من سفيرنا في الأمم المتحدة من خلال تلخيص لمناقشة فلسفية في ريغنسبورغ بتاريخ 25 تموز 2018 وتتلخص كما يلي: "قاعدتين للوعي والزمان والمكان هو تعبير عن روح العصر" .  و"موضوع تصور الفضاء النقي" . "الفضاء لا يأخذ أبعاد ويعني الفراغ وبطلان مما يؤدي إلى فراغ.

متعة هندسيّة

تعود بي الذاكرة إلى سنوات خلت حين كنت طالبة في عامي الجامعي الأول في كليّة الهندسة المدنيّة....وككل الطلاب كان من أهم الأسئلة التي تبادرت إلى ذهني: هل سأتمكن  من متابعة مشواري التعليمي دون (تعثّر)؟

لجان الأحياء خدمية بامتياز .. لصلتها الوثيقة بالحي وسكانه

تعتبر لجنة الحي والمختار من أكثر الأشخاص صلة بالسكان الذين يقطنون الحي، وإذا كانت المجالس المحلية التي سيتم إجراء الانتخابات لها في 16/9/2018 هي مجالس تفسيرية وخدمية وتنموية وشبه تنفيذية، ومكاتبها التنفيذية بحسب التسمية هي الساعد التنفيذي، فإن لجنة الحي خدمية بامتياز. وقد لاحظنا ترشح بعض أعضاء لجان الأحياء إلى تلك المجالس لصلتهم الوثيقة بالحي وسكانه وخدماته وهذا حقهم الطبيعي ونتمنى لهم التوفيق والنجاح.

وبحسب المادة /83/ من قانون الإدارة المحلية الحالي الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011 التي تنص:

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع