منوعات

جائزة الدولة التقديرية لـ زحلاوي والحناوي ويوسف

منحت وزارة الثقافة جائزة الدولة التقديرية لعام 2017 لكل من الأب إلياس زحلاوي في مجال النقد والدراسات والترجمة والفنانة ميادة حناوي في مجال الفنون والأديب حسن م يوسف في مجال الأدب.

وكانت الوزارة منحت العام الماضي جائزة الدولة التقديرية للكاتبة ناديا خوست في مجال الآداب والفنانة سلمى المصري في مجال الفنون والأديب محمد حسن قجه في مجال النقد والدراسات والترجمة.

ثقافة حلب تعلن عن إجراء مسابقة لأفضل نص مسرحي

أعلنت مديرية الثقافة في حلب ومديرية المسارح والموسيقا عن إجراء مسابقة لاختيار أفضل نص مسرحي على مستوى سورية.

ويبدأ تقديم النصوص للمسابقة اعتبارا من اليوم وحتى الخامس عشر من الشهر المقبل في دائرة المعلوماتية بالمديرية حيث يشترط في النصوص المشاركة ألا تكون منشورة سابقا في أي مؤسسة ثقافية أو إعلامية أو في أي موقع الكتروني أو شاركت في مسابقة محلية أو عربية أخرى وألا يزيد حجم النص على مئة صفحة وأن يكون مكتوبا باللغة العربية الفصحى ويعالج قضايا فكرية أو إنسانية أو وطنية للكبار وللأطفال.

الموت يغيب الفنانة السورية القديرة نجوى صدقي

غيب الموت الفنانة القديرة نجوى صدقي في منزلها بدمشق مساء أمس بعد مسيرة فنية حافلة تمتد من خمسينيات القرن الماضي.

ونعى فرع دمشق لنقابة الفنانين الفنانة صدقي مبينا أنه سيتم تشييع جثمان الراحلة من منزلها الكائن في المهاجرين الباشكاتب ..بناء الرباط ليصلى على روحها عقب صلاة الظهر في جامع نافذ أفندي ثم توارى الثرى في مقبرة نجها حيث تقبل التعازي بدار الفقيدة للرجال من الساعة 4 عصرا حتى الساعة 6 مساء وللنساء من الساعة 1 حتى 3 ظهرا.

معرض فني تحية لروح الفنان قريد

بدعوة من فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين افتتح معرض لفناني حلب بعنوان تحية لروح الفنان الراحل مصطفى غياث الدين قريد في صالة الأسد للفنون الجميلة .

ضم المعرض 35 عملا فنيا لفنانين قدموا من خلالها أساليب فنية متعددة كل حسب طريقته المدرسية بين التعبيرية والتجريدية والواقعية معبرة عن حالة واقع البلد مقدمين تعازيهم لذوي زميلهم الراحل الذي وافته المنية الشهر المنصرم تعبيرا منهم عن محبتهم وتآلفهم ووفاء لزميلهم وأن يبقى أبناء هذا البلد بلحمة واحدة .

قارعة النسيان

كانت أنثى يستهويها من الرجال

ذاك المعلق بين الجد والهزل

فتثيرها عقدة حاجبيه حيناً

وأحياناً تتسمر أمام ضحكته

رجل الوسط

كان وسطاً في كل شيء

حتى عندما تعلق الأمر بها

ظلَّ وسطاً

لا باقٍ ولا راحل

تلك حال النساء عندنا

أمسية أدبية أنثوية تعانق الحب والوطن والحياة

ضمن نشاطها الثقافي أقامت الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون بالتعاون مع ثقافة حلب أمسية أدبية شعرية - قصصية  أنثوية بحتة  شاركت فيها الشاعرات رولا عبد الحميد -ريتا بربارة ومريانا السواس .

قدمت بداية الشاعرة عبد الحميد مجموعة من القصائد حملت مشاعر الحب والغزل ولكن بعناوين مختلفة منها أيا نصفي البعيد -يراني-في سديم صمتي والعنب يتساقط على كتفي .

( حلب راجعة أحلى ) في معرض للفنون التشكيلية

افتتح المهندس ناصر النهار أمين شعبة العمال الثانية للحزب وزكريا بابي رئيس اتحاد عمال محافظة حلب معرض الفنون التشكيلية (حلب راجعة  أحلى) الذي نظمته نقابة عمال الدولة والبلديات واللجنة النقابية لمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل احتفاء بعيدي الشهداء والعمال في صالة الأسد للفنون التشكيلية.

غداً افتتاح المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لتاريخ العلوم عند العرب

برعاية الدكتور عاطف النداف وزير التعليم العالي يفتتح عند الساعة العاشرة من صباح غدٍ الثلاثاء على مدرج معهد التراث العلمي العربي المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لتاريخ العلوم عند العرب الذي يقيمه المعهد خلال الفترة ما بين 16 - 18 أيار ويرافقه عدد من معارض التراث الفني والعلمي والتوثيق التراثي .

إحداث مكتب إعلامي في غرفة سياحة المنطقة الشمالية

ذكر رئيس مكتب التدريب والتأهيل في غرفة سياحة المنطقة الشمالية سامر شياح أنه تم إحداث مكتب إعلامي في الغرفة .

وأضاف شياح أن إحداث المكتب جاء إيماناً من الغرفة  بأهمية دور الإعلام في صناعة السياحة وترويج المنتج السياحي ، حيث يعتبر هذا المكتب بمثابة نافذة نطل من خلالها على العالم ومرآة تعكس للعالم ما يحتضنه بلدنا الغالي سورية من المواقع السياحية والأثرية .

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات