منوعات

وسط تفاعل كبير .. اختتام فعاليات مهرجان ليالي قلعة حلب

اختتمت فعاليات مهرجان ليالي قلعة حلب مساء أمس وسط تفاعل كبير من الجمهور الحلبي الذواق للطرب الأصيل.

وقالت الفنانة ميادة بسيليس : شعوري لا يوصف بالوقوف في أحضان قلعة حلب والغناء بين جمهوري وأهلي أنا جداً سعيدة متمنية أن تعم الأفراح كامل حلب لتنسى الحزن التي عانته جراء الإرهاب.

وقال المايسترو سمير كويفاتي: يسعدنا القدوم والغناء على مسرح قلعة حلب لافتاً إلى أن الهدف الإنساني من المهرجان هو دعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

أغان أصيلة في مهرجان ليالي قلعة حلب

انطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان ليالي قلعة حلب بمشاركة عدد من الفنانين السوريين والعرب والذي يستمر ثلاثة أيام.

وقدم في أمسيته الأولى كل من الفنانين صفوان العابد وفارس أحمر ورنا معوض باقة من أغاني الطرب الحلبي والتراثي الأصيل استمعت إليها حشود من عشاق الفن الحلبي على مسرح القلعة.

باحث سوري يتوصل إلى علاج مساعد للاشمانيا الجلدية من الفستق الحلبي

توصل الباحث السوري شادي الخطيب إلى علاج مساعد للاشمانيا الجلدية من صمغ شجر الفستق الحلبي وقشور ثماره نال عليه براءة اختراع بانتظار أن يصنع مستحضراً “كريماً جلدياً” طبيعياً ويطرح بالأسواق.

وفي التفاصيل أجرى الدكتور الخطيب بحثاً عن الاستخدامات العلاجية لنبات الفستق الحلبي ركز بشكل رئيسي على استخدام الأجزاء المهملة من النبات السوري الأصل وبنتيجة البحث استطاع استخدام قشور ثمار الفستق الحلبي وصمغ شجرته كونها غنية بالمركبات الفينولية في تطوير صيغة كريم جلدي كعلاج مساعد للاشمانيا الجلدية.

قدود حلبية وطربية قدمها سلطان الطرب وشهد برمدا بحلب

على مدى ثلاث ساعات متواصلة صدحت أصوات الطرب والقدود الحلبية لسلطان الطرب جورج وسوف والفنانة شهد برمدا أحياء مدينة حلب في حفل فني مميز رسما خلاله الفرحة والبسمة على وجوه الحلبيين.

أبو وديع الذي غنى لوطنه سورية بلد الأحرار قال في تصريح له : “في بلدي الحبيب سورية الأمور أصبحت بخير وأتمنى أن يعم الخير فيها” لافتاً إلى سعادته بوجوده في عاصمة الثقافة ومدينة الطرب والقدود حلب.

رحيل الفنانة ماكدة موره عن عمر ناهز الـ 62

غيب الموت  الفنانة ماكده موره عن عمر ناهز الثانية والستين في مسقط رأسها بمدينة حلب إثر معاناة مع المرض.

ونعت نقابة الفنانين الراحلة التي تميزت بعدد كبير من الأعمال على خشبة المسرح إضافة للتلفزيون والإذاعة وأقل في السينما وكان لها حضوراً مميزاً في الدراما الحلبية.

وموره من مواليد حلب 1956 انتسبت لنقابة الفنانين عام 1994 بداياتها كانت على خشبات مسارح حلب منها القومي والساعة والمضحك المبكي واتحاد عمال حلب.

الأرصاد : الموجة الحارة مستمرة لمدة أسبوع

أوضح المتنبئ الجوي رضوان عيسى أن الموجة الحارة التي بدأ تأثيرها اليوم على سورية ستستمر لمدة أسبوع وتكون ذروتها في نهايته وذلك مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

وتوقع عيسى في اتصال هاتفي مع سانا أن تصل أعلى درجة حرارة في دمشق خلال الموجة إلى 42 درجة مئوية فيما تصل في المناطق الشرقية والجزيرة إلى 45 مشيراً إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو سيعطي شعورا زائداً بالحرارة المحسوسة.

قلعة حلب .. وجدل حول الغناء على مسرحها

كلما رجعت بذاكرتي إلى أغنيات الطرب الأصيل في زمن الفن الجميل، توقفت عند ما نسمعه في هذا العصر من أغنيات لا نكاد نسمعها حتى تذهب أدراج الرياح.

ولئن كنا في هذا الزمن، زمن الحرب، نعاني من أزمات عديدة، فلا بد من أن يكون للفن أزمته الخاصة به. ففي ظل انهيار القيم وسقوطها، لا نستطيع أن نتلمّس صعوداً خاصاً للفن، لأن الفن مرآة المجتمع، وإن أردنا أن نتعرف على أي مجتمع، علينا أن نشاهد الفن الذي يقدّمه، فالمجتمع الراقي والمتحضّر يفرز فناً نظيفاً وجميلاً، والمجتمع المريض يفرز فناً هابطاً.

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات