منوعات

سورية تحرز المركز الثاني عالمياً بنهائيات أولمبياد الروبوت في كوستاريكا

أحرزت سورية المركز الثاني بنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في المسابقة المفتوحة “الفئة العليا” التي أقيمت في سان خوسيه بكوستاريكا تحت عنوان “التنمية المستدامة والاستفادة من الطاقات البديلة”.

وكان رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور صلاح الدوه جي أكد أهمية المشاركة بالأولمبياد في تطوير إبداعات الشباب ومهاراتهم في تعلم العلوم والتقانة والتصميم وتحفيزهم على متابعة تحصيلهم العلمي.

معرض تشكيلي مشترك من فناني حلب

افتتح المعرض الفني الجماعي من فناني حلب في صالة الخانجي للفنون الجميلة بمشاركة 37 فنانة وفناناً تشكيلياً، فكان مهرجاناً فنياً قل حدوثه منذ سنوات الأزمة وقد تم فيه عرض أكثر من 50 لوحة تشكيلية بمدارس فنية متعددة وأساليب واتجاهات تشكيلية متنوعة ترصد الواقع من خلال الحالة النفسية للفنان حيث بدت الحيوية الفكرية والفنية بصورة واضحة والتي تشكلت نتيجة التمازج بين أجيال مختلفة بين الفنانين المشاركين معبرة عن هواجسها ومشاعرها وتصوراتها.

من خان الجمرك الأثري ... إطلاق مشروع إحياء الأسواق القديمة

تطلق غرفة التجارة بالتعاون مع غرفتي الصناعة والسياحة " مشروع إحياء أسواق حلب القديمة " وذلك في الفترة ما بين السادس عشر والتاسع عشر من الشهر الجاري  بدءاً من خان الجمرك الأثري في حلب القديمة .

ويأتي هذا المشروع ضمن الخطط المتوازنة لدعم الحركة الاقتصادية في المحافظة بالتوازي و يشكل حافزاً إضافياً لعودة التجار والصناعين إلى محالهم وممارسة عملهم وعرض منتجاتهم التي تجسد حضارة وعراقة مدينة حلب.

أطعمة تبعد الشيخوخة

وجد علماء من جامعة فرنسيس كريك اللندنية أن تناول الأطعمة المنخفضة البروتين منذ الطفولة المبكرة يمكن أن يساهم إلى حد كبير في إبعاد الشيخوخة.

واستند العلماء في أبحاثهم على دراسة أجروها على ذبابة الفاكهة لتحديد الأمراض الجينية التي تعاني منها والتي تشابه لتلك الموجودة لدى الإنسان، حيث لاحظوا بأن الذبابة تستهلك كميات قليلة جداً من البروتينات الأمر الذي يطيل من عمرها.

ناتالي ترزيخان … بصمة علمية سورية في أروقة البحث العلمي

بين الموسيقا والبحث العلمي قصة متنوعة المراحل صاغتها الشابة المغتربة ناتالي ترزيخان بكثير من الإبداع والحس الراقي والرغبة المتوقدة ورغم اختلاف المناخين إلا أنها استطاعت أن تبني جسراً من الشغف بينهما لتشكل نموذجاً لافتاً يضيء صورة الشباب السوري في بلاد الاغتراب.

في مدينة حلب ولدت ناتالي لأب سوري وأم أرمنية وقد برزت موهبتها في الموسيقا منذ الصغر فالتحقت بمعهد بالي للموسيقا لتعليم فنون العزف وأصبحت رائدة على مستوى القطر آنذاك في مجال العزف على البيانو لتواصل دراستها الموسيقية طوال فترة المرحلة الإعدادية.

اختتام فعاليات مهرجان حلب الثقافي

اختتمت فعاليات مهرجان حلب الثقافي الذي أقامته وزارة الثقافة وتضمنت فعاليات اليوم الأخير أمسية شعرية في دار الكتب الوطنية شارك فيها كل من سعيد رجو والدكتورة ميادة مكانسي وعباس حيروقة وجلال قضيماتي قدموا خلالها عدداً من القصائد الشعرية الوطنية والوجدانية والغزلية.

الفنان شريف يحيي حفلاً فنياً جماهيرياً في صالة الأسد ويطلق أغنيته " شمس النصر "

أحيا الفنان حازم شريف حفلاً فنياً جماهيرياً بعنوان" شمس النصر" نظمته مديرية السياحة في صالة الأسد الرياضية وتضمن العديد من الأغاني الوطنية والطربية والموشحات والقدود الحلبية  .

كوادر وطنية تنجز صيانة طائرة مدنية

تفقد وزير النقل المهندس علي حمود ورشات صيانة الطائرات المدنية في مطار دمشق الدولي وتابع ميدانياً صيانة إحدى الطائرات السورية من نوع (اير باص 340) التي توقفت لمدة 48 ساعة نتيجة عطل فني في المحرك.

واستمع الوزير حمود من العاملين في الورشات إلى خطوات العمل والصعوبات التي تواجههم نتيجة عدم توافر قطع الصيانة اللازمة بسبب الإجراءات الأحادية القسرية الجائرة المفروضة على مؤسسة الطيران العربية السورية.

ندوة ثقافية وعروض سينمائية ضمن فعاليات مهرجان حلب الثقافي

واصل مهرجان حلب الثقافي فعالياته حيث شهد يومه الخامس إقامة ندوة ثقافية تكريمية عن المفكر الراحل الدكتور عبد الكريم الأشتر وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية.

داماسك .. ركن سوري في المغترب يفوح بعبق الياسمين

(داماسك) ركن فني سوري يستقر في أحد شوارع ديترويت بميشيغن الأمريكية يفوح منه عبق الياسمين والجوري وتزين جدرانه خطوط دمشقية نقشتها أنامل فنانة سورية اغتربت وحملت الوطن معها معشوقاً أزلياً.

تعود فكرة مقر (داماسك) للفنانة التشكيلية رنا لطفي التي انبثقت في أرض الوطن عام 2001 لتستكمله في المغترب مشروعاً فنياً وإنسانياً.

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات