افتتاح قاعة الروبوتيك في ثانوية الباسل للمتفوقين من أهم المجالات التعليمية الحديثة التي انتشرت مؤخراً

حلب / الجماهير

انطلاقاً من توجهات وزارة التربية في إيجاد مناهج وأساليب جديدة في التعلم، افتتحت مديرية التربية بحلب قاعة الروبوتيك في ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين.
و يهدف التعلم عبر الروبوتيك إلى تحويل العلم النظري إلى تجربة عملية وبهذا تتحول العملية التعليمية إلى مزيج بين اللعب والتعلم عبر مواد وأجهزة إلكترونية مرنة تمكن الطلاب من تشكيلها بعدة أشكال ثم برمجتها عبر تطبيق برمجي خاص ليكونوا قادرين على التعامل معها.
خلال افتتاحه غرفة الروبوتيك مدير التربية إبراهيم ماسو أكد أن الروبوتيك يعد من أهم المجالات التعليمية الحديثة التي انتشرت مؤخراً في العالم وتفتح آفاق التطور أمام الطالب من خلال تطبيق المهارات والمبادئ العلمية التي يكتسبها، كما يساهم في استثمار أوقات الفراغ للطلاب بتنمية قدراتهم على الابتكار للمشاركة في المسابقات الدولية والعالمية ورفع اسم سورية.
و أوضح رئيس دائرة المعلوماتية حسام قباني أن الروبوتيك يجمع علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات والبرمجة وبالتالي تحويل هذه العلوم النظرية إلى تجربة عملية تتجسد أمام الطالب.


كما بيّن المدرب عادل الشريح أن مادة الروبوتيك خطوة أولى لتأهيل جيل يواكب تطورات العصر وقادر على ابتكار أجهزة تتفاعل مع البيئة وفق الحاجة المطلوبة.
بدوره أشار المدرب خالد سمارة إلى أنه بهدف تفعيل مادة الروبوتيك تم تدريب فرق مركزية من المدرسين والموجهين ليكونوا نواة تدرب المدرسين والطلاب وتعزز روح العمل الجماعي.
ومن جهتها أضافت المدربة رانيا دياب أن الروبوت هو أحد تطبيقات مفهوم (stem), بالفيزياء من خلال عمل الحساسات, وبالرياضيات من خلال حساب الزوايا والانحرافات ومسافة الدوران, وبالفن صنع الشكل الخارجي وتنسيق الألوان بالإضافة لاستخدام لغة برمجة لينفذ الروبوت المهام المطلوبة منه.
ذكر الطالبان زيد حيدر ومحمود بريشت أن تعلمهما لروبوتيك يمكنهم من إصلاح بعض المشاكل في ألعابهما التي يمتلكونها ويزيد من مهاراتهما.
حضر الافتتاح رئيسا دائرتي التعليم الثانوي والمناهج والتوجيه ومنسق مادة المعلوماتية ومدير الثانوية.
رقم العدد 15970

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار