يقدم خدماته لحلب والمحافظات القريبة .. مخبر تحليل فيروس كورونا بحلب يسهم بتسريع إجراءات التحليل المخبري

 

الجماهير – حسن العجيلي

إجراءات كثيرة قامت بها الحكومة سواء للوقاية من فيروس كورونا أو الكشف عن الحالات المصابة حيث قامت وزارة الصحة بتزويد عدد من المحافظات بمخابر تحليل خاصة بالكشف عن الفيروس ومنها مخبر خاص بمحافظة حلب .

مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه بيّن أن المديرية قامت بتأهيل مبنى المخبر في مقر مشفى زاهي أزرق ” بستان الباشا ” قامت الوزارة بتزويد المركز بالتجهيزات اللازمة ، مؤكداً أهمية المخبر لمحافظة حلب وللمحافظات المجاورة من حيث السرعة بتحليل العينات فبعد أخذ المسحة يتم مباشرة تحويلها للمخبر وتحضير العينات واستخلاص النتائج .

وأوضح الدكتور الحاج طه أنه تم تزويد المركز بكل ما يلزم من تجهيزات إضافة للطاقة البديلة ” الطاقة الشمسية ” وبالكوادر الطبية والمخبرية وأن الكادر مستنفر بشكل دائم وعلى مدار الـ 24 ساعة لتحليل العينات حال ورودها .

من جانبه بيّن رئيس شعبة المخابر ومخبر الأمراض الطارئة الدكتور نائل نعناع أن المخبر يتألف من عدة أقسام هي قسم الاستخلاص وقسم تحضير الكواشف وقسم تحميل العينات وقسم التضخيم والكشف ، منوهاً إلى أن لكل قسم غرفة خاصة ضمن المبنى ، مضيفاً أنه بمجرد وصول العينة يتم أرشفتها من خلال منحها رقماً داخلياً ويتم تحليلها .

وأشار الدكتور نعناع إلى أن الكادر يتألف من أطباء مخبريين وكيمائيين ومهندسي تقانة حيوية مختصين بهذا النوع من التحاليل وقد تلقوا تدريبات خاصة بهذا المجال و بما يخص تقنية الـ PCR ، مؤكداً أن المبنى يحوي كل وسائل التعقيم الخاصة سواء التعقيم للغرف بالأشعة فوق البنفسجية وتعقيم الملابس الطبية قبل إتلافها إضافة لوسائل التعقيم للأسطح والمعدات والمعقمات الفردية
رقم العدد 16040

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار