تجاوزت أضرارها مليارات ليرة سورية .. مؤسسة الإسكان تواصل العمل لإنجاز مشاريعها .. مليار ومئتي مليون ليرة رصدتها الحكومة لفرع المؤسسة خلال زيارتها الأخيرة لحلب

الجماهير – حسن العجيلي

جسدت مشاريع المؤسسة العامة للإسكان أملاً كبيراً للمواطنين في الحصول على مسكن من خلال مشاريع المؤسسة المختلفة وأهمها السكن الشبابي ، ومنذ بداية الأزمة والحرب الإرهابية على بلدنا توقفت مشاريع المؤسسة في حلب وتعرضت للتخريب والتدمير ، وبعد تطهير المدينة من العصابات الإرهابية بدأ فرع المؤسسة بتفقد المشاريع وجرد الأضرار والعمل على تأهيل الأبنية والبدء بمشاريع جديدة .
تقول مدير فرع المؤسسة بحلب المهندسة ميادة ألتنجي : تتوزع مشاريع فرع المؤسسة العامة للإسكان في عدة مناطق من محافظة حلب وبعد تحرير المدينة تم استعادة عدد من المشاريع الواقعة شرق المدينة حيث تم تشكيل عدة لجان فنية قامت بالكشف على المشاريع وجرد الأضرار الحاصلة في مشاريع المعصرانية – شمال هنانو – أرض سوق الجمعة – الأنصاري الشرقي / حيث بلغت قيمة الأضرار أكثر من 5 مليار ليرة سورية ، وتمت المتابعة مع لجنة إعادة الإعمار حيث تم رصد /407 / مليون ليرة سورية وتم توقيع عقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتأهيل /29 / مقسم في مشروع سوق الجمعة ، إضافة إلى رصد /80/ مليون ليرة سورية تم توظيفها لتأهيل جزء من الأضرار في مشاريع السكن الشبابي في المعصرانية .
– فشل التعاقد لمشروع سوق الجمعة لارتفاع الأسعار..
وتضيف مدير فرع المؤسسة : وبموجب الزيارة الأخيرة للحكومة إلى حلب في شهر شباط الماضي تم رصد /1200000000/ مليار ومئتي مليون ليرة سورية من لجنة إعادة الإعمار لتأهيل الأضرار في مشاريع المؤسسة ، حيث تم تخصيص /800/ مليون ليرة سورية لمشاريع السكن الشبابي بالمعصرانية وتم التعاقد لتنفيذها مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بموجب أربعة عقود وهي قيد التصديق لدى وزارة الإسكان ، كما تم تخصيص مشروع سوق الجمعة بمبلغ /400/ مليون ليرة سورية وتم إجراء مناقصة بين شركات القطاع العام حيث فشلت لارتفاع الأسعار ويتم حالياً إجراء دراسة للتعاقد على تنفيذ المشروع .
وفيما يتعلق بأعمال المؤسسة أوضحت المهندسة ألتنجي أنه تم الانتهاء من صيانة الأضرار الحاصلة في أعمال الدرابيات للدكاكين وتركيب أبواب معدنية للمكاتب في مشروع المشفى العسكري بمليون ليرة سورية ، إضافة لرصد مبلغ /10/ مليون ليرة سورية لمشروع الأنصاري الشرقي حيث تم تنظيم إضبارة تنفيذية لجزء من أعمال البيتون ليتم التعاقد على تنفيذها ، علماً ان كلفة الأضرار بالمشروع تبلغ /838/ مليون ليرة سورية .

– مشاريع قيد التنفيذ
وفي سياق متصل تشير المهندسة ألتنجي إلى أنه لدى المؤسسة مشاريع قيد التنفيذ ” استثمارية ” وهي :
1- المعصرانية : يوجد ثلاثة عقود مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بكلفة /2/ مليار ليرة سورية لاستكمال الأعمال غير المنفذة بعد أن تم سحب الأعمال من متعهدي المشاريع وهي بنسبة إنجاز 25% ، كما تم التعاقد على تنفيذ /870/ مسكن للسكن العمالي بكلفة /7/ مليار ليرة سورية وذلك مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية وشركة مدماك وذلك بعد أن تم إزالة المخالفات المتوضعة على أرض المشروع بعد أن تم تخصيصهم بمساكن لدى المؤسسة وإفراغ /29/ مقسم وهي نسبة إنجاز 22% ، علماً أن هذه المشاريع يقوم بالإشراف على تنفيذها الشركة العامة للدراسات الفنية بموجب عقود موقعة معها .
2- مشروع توسع المدينة : يقوم بتنفيذه متعهد خاص وهو عبارة عن ثمان عمارات سكنية تحوي /139/ مسكن حيث تم الانتهاء من تنفيذ المشروع وهو قيد الاستلام المؤقت .
3- مشروع المشفى العسكري بميسلون : تم التعاقد مع متعهد خاص لاستكمال الشريحة E بالمشروع بقيمة /309 مليون وهو بنسبة إنجاز 40% .
4- مشاريع السكن الجديد : تم تخصيص المؤسسة من قبل مجلس مدينة حلب بـ 137 مقسم وفق التالي : /80/ مقسم في البقعة (N1 ) بلليرمون ، و/27/ مقسم في البقعة ((N4 حريتان ، و/30/ مقسم في البقعة (W3 ) كفر حمرة ، مضيفة بأنه تتم المتابعة مع مجلس مدينة حلب لنقل الملكية وتوقيع عقود الشراء والبدء بالتنفيذ ، ويبلغ عدد المكتتبين على هذا المشروع 4361 مكتتب .
5 – مشاريع قيد الدراسة : تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية لإنجاز الدراسة التنظيمية والموقع العام بالشيخ زيات بالمدينة الصناعية والبالغ مساحتها 235 هكتار ، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى وبصدد إنهاء المرحلة الثانية وهو بنسبة إنجاز 70% .

– مهلة جديدة للمتأخرين
ونوهت المهندسة ألتنجي إلى أن فرع المؤسسة قد تسلم الأسبوع الفائت جزءاً من مشروع السكن الشبابي في منطقة الأشرفية وباشر بعمليات جرد الأضرار والقيم التقديرية لها إضافة إلى افتتاح مكتب متابعة لتسهيل عودة المواطنين المخصصين سابقاً إلى منازلهم ، مشيرة في السياق ذاته إلى أن مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان وافق كذلك على إعطاء مهلة جديدة لنهاية العام الحالي للمكتتبين والمخصصين المتأخرين عن تسديد الأقساط الشهرية المترتبة عليهم لمدة تزيد عن (240) يوم منفصلة أو متصلة في جميع مشاريع المؤسسة باستثناء المتأخرين عن تسديد الأقساط لمدة سنة وأكثر بشكل متصل .
ختاماً :
كما أسلفنا تعد مشاريع المؤسسة الأمل للمواطنين ذوي الدخل المحدود في الحصول على مسكن ويأمل الكثير منهم بافتتاح الاكتتاب على مشاريع جديدة ، كما يأمل البعض الآخر بمنحهم مهل تسديد جديدة خاصة وأن القرار الأخير استثنى المتأخرين عن سداد الأقساط لمدة سنة أو أكثر بشكل متصل .
ت : هايك اورفليان
رقم العدد ١٦١٥٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار